أضرار السبانخ لمرضى السكر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:26
أضرار السبانخ لمرضى السكر


أضرار السبانخ لمرضى السكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم اهم الاطعمة الضرورية لمرضى السكر وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها تابعوا السطور القادمة.

أضرار السبانخ لمرضى السكر

لا توجد أي اضرار من السبانخ على مرضى السكر بل السبانخ تعد واحدة من الخضراوات الورقية، التى ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر وتساعد على خفض مستوى السكر فى الدم، وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من وجبة واحدة من السبانخ يوميا وغيرها من الخضراوات الورقية تساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 14%، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من نصف طبق فى اليوم وجاء ذلك فى موقع readers digest الأمريكى، أن السبانخ من الخضراوات الغنية بفيتامين k والعديد من المعادن كالمغنسيوم والفولات والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، كما أنها مصدر جيد للبروتين وزياكسانثين المواد الكيميائية النباتية، ومجموعة من مركبات الفلافونويد، وعلى الرغم من أن السبانخ مصدر غنى بالكالسيوم، إلا أن احتواءها على حمض الأكساليك يمنع امتصاص الجسم للكالسيوم، ولكن من الممكن أن تغلى السبانخ لمدة دقيقة واحدة للحد من مادة الأكساليك واستفادة الجسم بالكالسيوم وكما أثبت التقرير أن السبانخ تعد من أفضل الأطعمة المفيدة لمرضى السكر بشكل خاص، حيث إنها تساعد على انخفاض مستوى السكر فى الدم.

أطعمة يجب أن يتجنبها مرضى السكري من النوع الثاني

السكر
يعتبر السكر أول وأهم الممنوعات على مرضى السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، فالكعك والمشروبات الغازية وغيرها تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يشكل خطراً على المريض، لذا ينصح بتجنب المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر للحفاظ على مستوى مناسب للسكر في الدم.
منتجات الألبان كاملة الدسم
مقاومة الخلايا للإنسولين في النوع الثاني من السكري تجعله غير قادر على تفتيت الغلوكوز وتصريفه في الدم، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول المواد الغذائية الغنية بالدهون المشبعة كاللبن الرائب والجبن وغيرها من منتجات الألبان كاملة الدسم لأنها تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
الزبيب
رغم أن الفواكه المجففة مثل الزبيب تعد مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية الصحية والمعادن، لكنها ترفع مستويات السكر بالدم، لذا ينصح بتجنبها للحفاظ على مستوى السكر المناسب.
اللحوم المصنعة
يرفع استهلاك اللحوم المصنعة من مستوى الكوليستيرول في الدم، مما يفاقم عوامل خطر إصابة مرضى السكري من النوع الثاني بأمراض القلب.
المخبوزات
تحتوي المخبوزات على نوع معين من الدهون يمكن أن يرفع مستوى الكوليستيرول السيئ، بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية، الأمر الذي يجعل تناولها بانتظام يزيد من مشكلة مقاومة الإنسولين.
الكحول
للأسف لا يعرف سوى عدد قليل جدا من الناس حقيقة أن الجهاز الذي يلعب دوراً هاماً في تحقيق التوازن بين نسبة السكر في الدم والانسولين هو الكبد، وكما هو معروف فإن تناول الكحول يضر الكبد، لذا ينصح بعدم تناوله.
الأطعمة المقلية
نتيجة تشبعها بالدهون، تسبب الأطعمة المقلية زيادة الوزن والذي يمكن أن يفاقم من حالة مقاومة الإنسولين.

أطعمة مفيدة لمرضى السكري

البروكلي
يساعد في خفض مستويات الإنسولين وحماية الخلايا من الجذور الحرة الضارة الناتجة خلال عملية التمثيل الغذائي والتي تسبب ضعف المناعة ونشاط الخلايا السرطانية، كما أنه مصدر جيد آخر من اللوتين وزياكسانثين وهي من المواد المضادة للاكسدة الهامة لحماية مرضى السكري من مضاعفاته على العين.
بذور الكتان
تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان التي تقلل امتصاص السكر في الدم، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتمنع تجلط الدم، فضلا عن أنه يقلل من الالتهاب، ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.
الفراولة
غنية بالألياف التي تبطئ امتصاص مستوى السكر في الدم، وبالتالي تمنع ارتفاعه أو انخفاضه بشكل مفاجئ، فضلًا عن أنها غنية بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الانثوسيانين التي ترفع المناعة وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول والإنسولين بعد الوجبة الغذائية.
البنجر
يحتوي على نسبة جيدة من الجلوكوز الطبيعي الذي يؤدي إلى إفراز الإنسولين بشكل طبيعي، فضلًا عن احتوائه على نسبة مرتفعة جدًا من الألياف التي تساعد على بطء امتصاص السكر في الدم وبالتالي يقي مريض السكري من اضطراب مستواه، كما قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.
الخيار
تساعد الألياف الموجودة في الخيار على إبطاء عملية امتصاص السكر في الدم، وهو ما يقي مرضى السكري من ارتفاعه أو انخفاضه بشكل مفاجئ.
الأسماك
تتميز الأسماك الزيتية، كالسلمون والسردين والأنشوجة والماكريل، بكونها مصادر كبيرة للأحماض الدهنية أوميجا 3، فهي تقي مرضى السكري من خطر التعرض لمشاكل القلب، لدورها في حماية الشرايين والأوعية الدموية من التصلب، فضلًا عن أنها مصدر للبروتين عالي الجودة الذي يساعد على الشعور بالشبع وتحسين معدل الحرق.
الخضروات الورقية
تحتوي الخضروات الورقية على مصادر جيدة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على رفع مناعة مرضى السكري وبالتالي تحميهم من الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين التي تعد من مضاعفات داء السكري.
القرفة
القرفة من التوابل الصديقة لمرضى السكري خاصة لغناها بمضادات الأكسدة التي تساعدهم على تقوية المناعة، فضلًا عن أنها تساهم في خفض مستويات السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية.
بذور الشيا
غنية بالألياف التي تساعد على البطء من امتصاص السكر في الدم ما يساعد على الحفاظ على مستواه، بالإضافة إلى دورها في خفض ضغط الدم والوقاية من التعرض للالتهابات التي تهدد مرضى السكري.
الكركم
غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية المناعة، ومحاربة مضاعفات السكري، كالالتهابات ومشاكل القلب، والحفاظ على صحة الكلى، لكن لا بد من تناول الكركم مع الفلفل الأسود لتحسين امتصاصه.



900 Views