أضرار السلطة الخضراء

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 9:46
أضرار السلطة الخضراء


أضرار السلطة الخضراء فوائد السلطة الخضراء فوائد اكل السلطة قبل النوم فوائد السلطة للعضلات كل ذلك في هذه المقالة.

أضرار السلطة الخضراء

السلطة لها العديد من الفوائد لكن الاكثار منها أو استخدامها بطريقه خاطئة قد يتسبب ببعض الاضرار التي سوف نتعرف على أهمها في النقاط التالية وهي:
– يعتقد بعض الأشخاص النباتيين أن الاكثار من تناول السلطة أكثر من اللازم قد يكون مفيد للصحة، لكن اطباء التغذية ينفون هذه المعلومة، حيث ان الاكثار من تناول السلطات قد يسبب عسر الهضم كما قد يسبب زيادة نسبه الاملاح في الجسم.
– كما ذكرنا أن الاكثار من السلطة يزيد من نسبه الاملاح في الجسم، يكون ذلك بسبب الاكثار من الطماطم وملح الطعام وينصح الأطباء بتقليل نسبه الطماطم والملح الطعام في السلطة لما له من اضرار على زيادة نسبه الاملاح في الجسم.
– الأشخاص التي تتبع حمية لإنقاص الوزن يجب أن تراعي كميات السلطة التي تتناولها لأن السلطة بالرغم من أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضه إلا أن بعض أنواع السلطات التي يدخل بها الكثير من الزيوت والبقوليات تحتوي على سعرات حرارية عالية، مما يأتي بنتائج عكسية تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير مرغوب به.
– أطباء التغذية ينصحون الأشخاص التي تتناول أكثر من طبق سلطه في اليوم على أن يكون طبق واحد على الأكثر من اطباق السلطة يحتوي على المايونيز والزيوت النباتية الأخرى.
– السلطة الخضراء التي تحتوي على كميات كبيره من الطماطم تتسبب بالإصابة بحموضه المعدة والجوف، وذلك لان الطماطم غنيه بعنصر البوتاسيوم الذي يسبب الاكثار من إلى حدوث عسر الهضم والحموضة.
– خبراء التغذية ينصحون بعدم وضع كميات كبيره من زيت الزيتون لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا، ويقول خبراء التغذية أيضًا أنه يكتفى بوضع معلقه صغيره فقط من زيت الزيتون تعطي الطعم والقيمة الغذائية المطلوبة.
– عند شراء مكونات السلطة ينصح ان تكون مكونات السلطة طازجة ويستحسن ان نبتعد عن السلطة المعلبة لأنها يوجد بها الكثير من المواد الحافظة الضارة.
– من الأخطاء الشائعة هي وضع ملح الطعام وتركه على السلطة، حيث أن هذا الفعل يتسبب في أن السلطة تفقد قيمتها الغذائية وكثيرًا من الاملاح والسوائل التي تحتوي عليها، لذلك ينصح بوضع ملح الطعام على السلطة قبل التناول مباشرًه.

نصائح صحية تجعل السلطة قليلة السعرات الحرارية

– يجب أن تحتوي السلطة الصحية على الأقل 60% من الخضروات الملونة,  و30% بروتينات, 1% من المكسرات والحبوب.
– علينا إختيار مكونات طازجة من الخس, والطماطم, الجزر, الفاصوليا, البروكلي, الخيار, الفلفل الحلو بألوانه وهذا ما يعادل تقريباً 50 – 100 سعره حرارية تقريباً.
– من الأفضل جعل السلطة متوزانة من حيث الكربوهيدرات, والبروتين والدهون.
– إملأي صحن السلطة بالخضروات الورقية مثل الخس الروماني أو غيره, وخاصة الخضروات داكنة مثل السبانخ والجرجير.
– إختيار البروتين الصحي الخالي من الدهون, فبعض السلاطات ملئية بالبيض, والدجاج أو اللحوم الباردة, في الواقع يجب إختيار نوع واحد من البروتين في السلطة.
– إختيار 3 أصناف من الخضروات المختلفة اللون والخالية من نشا الخضار مثل: الجزر الفلفل الحلو الأحمر والبروكلي.
– يجب أن تحتوي السلطة على مصادر صحية للكربوهيدرات مثل : الشوفان, الأرز الأسمر او البطاطا الحلوة.
– إضافة نوع واحد من الدهون النافعة: مثل الأفوكادو, والمكسرات.
لا تشتري السلطة من المطاعم حيث أن الخضروات تحفظ لفترات ولا يبقى بها قيمة غذائية.
– لا تضيفي الكثير من الصلصات, ملعقة واحدة تكفي, أو ملعقة ونصف إذا كانت الصلصة قليلة الدسم.

مكونات السلطة الخضراء

يوضع في مكونات السطة الخضراء مواد متنوعة حسب الرغبة والأذواق والبلاد، فكل بلد اشتهرت بمكوّنات واسهل طريقة تحضير و تصنيع مختلفة عن البلاد الأخرى، حيث من الممكن وضع البصل، والطماطم، والبقدونس، والبطاطا، والبصل الأخضر، والجزر، والخيار، والجرجير، والخس، والشبت، والفلفل الأخضر، والبقلة، وزيت الزيتون، ودبس الرمان، وعصير الليمون، والخل، والكزبرة، والسبانخ، والنعناع اليابس أو الأخضر، والفاصوليا الخضراء، والفول المجفّف المنقوع، والمعكرونة الصغيرة، والتونة، والرمان، وحمص حب مسلوق، والملفوف الأخضر والملفوف الأحمر (الفرنجي)، والذرة، والسماق، والكرفس، والعدس المسلوق، والزيتون الأخضر والأسود، والشمندر، والزعتر الناشف، كما ةيمكن وضع المايونيز، واللبن، والطحينية، واللبنة، والخردل ويوضع أحياناً السكّر وخصوصاً إن كان في السلطة الخضراء الملفوف الفرنجي كونه يحتوي على بعض المرارة، إلى جانب إمكانيّة استخدام الكمون، والملح، والبابريك فيها، إلأى جانب الباذنجان المشوي والثوم والشطة في السلطة التركية، وأنواع الجبنة المختلفة بارميزان، وفيلادلفيا، والفيتا، والبلو تشيز، وجبنة الحلوم وجبنة فيتا نادك، ويوضع أحياناً البصل المقلي.

السلطة الخضراء

السلطة الخضراء تعد أحد أهم أصناف الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات، كونها يتم تناولها طازجة بصورة غير مطبوخة بحيث تضمن لكَ بذلك الحصول على الفائدة الكاملة دون فقدانها بالطهو والتنشيف، لذلك احرص على تواجد طبق السلطة الخضراء في وجبة الغداء دائماً، فبتناول السلطة الخضراء ستضع حائطاً صلباً بينك وبين الوزن الزائد، ذلك أنّ تناولها في بداية وجبة الطعام يملأ المعدة ويشعر الشخص بالشبع سريعاً، وتحديداً للمصابين بمرض السكري حيث تكون كحمية طبيعيّة لا تواجد للنشويات فيها، ممّا يقلّل من النشويات التي يتناولها في باقي الوجبة، فينخفض السكر في الدّم طبيعيّاً دون أدوية.



836 Views