أضرار السمسم الأسود

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 22 مايو, 2021 5:03 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:47
أضرار السمسم الأسود


أضرار السمسم الأسود، وفوائد السمسم الأسود الصحية للجسم، وكيف تستخدم بذور السمسم الأسود؟، وفوائد السمسم الأسود للبشرة، ووصفات بالسمسم الأسود للبشرة لترطيب وتنظيف الوجه، والفرق بين السمسم الأسود وحبة البركة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار السمسم الأسود

على الرغم من فوائد السمسم الأسود العديدة إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية المترتبة على تناوله، والتي تتمثل في الاتي:
– قد يتسبب بالمعاناة من بعض أنواع الحساسية.
– قد يتسبب في انسداد الأنف، وذلك في حال استخدامه كرذاذ للأنف.
– قد يؤدي احتواء السمسم الأسود على النحاس إلى تفاقم أعراض النقرس.

فوائد السمسم الأسود الصحية للجسم

فوائد السمسم الأسود كثيرة ومن أبرزها نذكر ما يلي:
1. يساعد السمسم الأسود على خفض معدلات الكوليسترول الضار إذا تم تناوله بصورةٍ منتظمة، كما يساهم في التقليل من الدهون الثلاثية في الجسم الأمر الذي يحافظ على صحة القلب والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
2. يحتوي السمسم الأسود على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
3. يوفر للجسم الكمات الكافية من البروتين.
4. يساعد في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم.
5. تناول بذور السمسم الأسود يحافظ على صحة العظام وذلك لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية من أهمها الكالسيوم، وللحصول على فوائد
6. السمسم الأسود يمكن تحميص البذور أو نقعها للمساعدة في امتصاص المعادن.
7. يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم، إذ يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، والبروتين، وعلى نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
8. يحتوي السمسم على فيتامين هـ الذي يعتبر من مضادات الأكسدة الموجودة في السمسم الأسود والتي تساعد بدورها على منع الإجهاد التأكسدي.
9. يساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي لأنه يوفر للجسم فيتامين هـ وفيتامين ب6، والحديد، والنحاس، والزنك، بالإضافة إلى السيلينيوم.
10. يحتوي السمسم الأسود على الحديد، وفيتامين ب6، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، وتستعمل هذه العناصر على دعم صحة الغدة الدرقية.

كيف تستخدم بذور السمسم الأسود؟

وفقًا للدكتور أنجو سود ، اختصاصي تغذية ، يمكنك رش بذور السمسم الأسود الغنية بالمغذيات على الحبوب أو المعكرونة أو الأرز. يمكنك أيضًا مزجه مع الزبادي أو العصير لإعطائك نكهة المكسرات، وكذلك نقع البذور طوال الليل للمساعدة في امتصاص الكالسيوم والمعادن، وكذلك تقليل آثار حمض الأكساليك الموجود فيها والتي يمكن أن تمنع امتصاص العناصر الغذائية، والأشخاص الذين يعانون من حصوات المعدة أو الكلى السيئة، لا يجب أن يستهلكوا الكثير من بذور السمسم السوداء.

فوائد السمسم الأسود للبشرة

بذور السمسم الأسود غنية بالبروتين والزنك والحديد والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، لذلك قد تعزز زيوت السمسم الأسود من صحة الجلد، وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن زيت السمسم يمكن أن يمنع ما يصل إلى 30% من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لا يسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية حروق الشمس فحسب، بل يمكن أن تسبب هذه الأشعة التجاعيد والشيخوخة المبكرة للجلد وحتى السرطان، يمكن أن يؤدي تدفق العناصر الغذائية الموجودة في بذور السمسم الأسود إلى الحفاظ على نضارة البشرة، هذا هو السبب في أنها تستخدم أيضًا في عديد من منتجات الشعر والبشرة، فغالبًا ما نجد زيوت بذور السمسم في منتجات الشعر والجلد، مثل الصابون والشامبو والمرطب، سنخبرك الآن عن فوائد السمسم الأسود للشعر.

وصفات بالسمسم الأسود للبشرة لترطيب وتنظيف الوجه

– وصفة السمسم الأسود والشاي الأسود

تساعد وصفة السمسم والشاي الأسود على تنظيف ونعومة البشرة، من خلال تحضير حوالي أربعة أكواب من الشاي الأسود بارد، مع طحن ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من بذور السمسم الأسود ووضعهما في الخلاط مع إضافة الشاي، ثم تصفية المزيج وإزالة قطع صغيرة من بذور السمسم، مع إضافة ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند، ثم تنظيف الوجه بالمزيج لعدة دقائق ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، ووضع المتبقي من المزيج في الثلاجة، لاستعماله بانتظام.
– وصفة السمسم الأسود والكركديه

يساعد بخار الوجه من السمسم والكركديه في إزالة السموم من الوجه والتخلص من حب الشباب، من خلال مزج بذور السمسم السوداء والكركديه وغليهم في ماء ثم بعد الغليان، يعرض الوجه للبخار بعد أن يهدأ قليلاً، لمدة 15 دقيقة، للحصول على نتيجة إيجابية.
– وصفة السمسم الأسود والورود المجففة

يعتبر زيت السمسم من الزيوت التي تعمل على ترطيب الجسم، ويمكن تحضير ذلك من خلال طحن بذور السمسم السوداء والورود المجففة في الخلاط ، ثم الانتظار حتى يجف الخليط، وصبه في وعاء زجاجي معقم، مع إضافة زيت عباد الشمس، وتركه بعيداً عن أشعة الشمس، مع العلم أن صلاحيته تمتد بين أربعة إلى ستة أسابيع.

الفرق بين السمسم الأسود وحبة البركة

– السمسم الأسود
1. تستخدم بذوره في أغراض طبية وغذائية، وبذوره مشابهة للسمسم الأبيض، لكن السمسم الأبيض الأكثر شيوعا، كما يتمتع السمسم الأسود بنكهة وطعم أقوى من الأبيض.
2. شائع الاستخدام في مطابخ الشرق الأقصى خاصة الهند والصين واليابان، مصدر جيد للغاية للكالسيوم والبروتين، الحديد، الفسفور والمغنسيوم.
3. يستخدم لأغراض تزيين الطعام أكثر، كما يستخدم زيته لكنه أشد مرارة من زيت السمسم الأبيض.
– الحبة السوداء
1. أو حبة البركة عشب يزرع حول حوض البحر المتوسط وأجزاء من آسيا، تحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء والتي تتحول بسرعة الى اللون الأسود عند تعرضها للهواء.
2. تعتبر من أقدم النباتات المستخدمة في كثير من الأغراض الطبية.. تعتبر مصدر جيد للطاقة وتقوية لجهاز المناعة بالإضافة إلى قائمة كبيرة من الفوائد، كما تستخدم بكثرة مع المعجنات والجبن.



766 Views