أضرار السمسم على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 9:00 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:19
أضرار السمسم على الكلى


أضرار السمسم على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الاطعمة والمشروبات الهامة لصحة الكلى ونشير لبعض العادات الخاطئة التي تؤثر سلبا عليها.

أضرار السمسم على الكلى

-يؤثر السمسم بشكل مباشر وسلبي على الجهاز الهضمي حيث يزيد من التشنجات العضلية وقد يؤدي إلى حدوث مشاكل في القولون، ويعمل على التقليل من إفرازات العصارة الصفراوية من الكبد.
-يؤثر على الكلى خاصة ممن يعانوا من التهابات أو تكوين حصوات، ولكن يفضل الرجوع إلى الطبيب المعالج حتى يحدد بدقة الكميات المصرح بها عند تناوله بمختلف أشكاله.
-بالطبع يؤدي تناوله أو تناول الطحينة إلى زيادة الوزن بصورة ملحوظة؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من الدهون الغير مشبعة والألياف الطبيعية وكذلك البروتينات والفيتامينات، مما يسبب زيادة الوزن وإحتباس السوائل في الجسم وتتأثر الكلى تأثيرًا سلبيًا بذلك.

الأطعمة المفيدة لتعزيز صحة الكلى

التفاح
ليس مليئًا فقط بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية وفيتامين ج ، كما أنه منخفض في البوتاسيوم.
التوت
هو ثمار غنية بمضادات الأكسدة تساعد على تقليل الالتهاب،وتشير البيانات المأخوذة من دراسة أجريت على الفئران أن التوت الأزرق يمكن أن يعزز وظائف الكلى ويدعم أيض الجلوكوز.
القرنبيط
هو خضروات صليبية تساعد على تعزيز قدرة الجسم على إزالة السموم،وهذه الخضروات مليئة بالألياف وحمض الفوليك وفيتامين سي وهي مغذيات تساعد على التخلص من السموم وتقليل الضغط على الكلى.
الكرز
وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Arthritis and Rheumatology ، يمكن أن يساعد الكرز في تقليل مخاطر النقرس بنسبة 35 %،والنقرس هو نوع من التهاب المفاصل يحدث عندما لا تتمكن الكلى من العمل بشكل جيد.
التوت البري
يعزز التوت البري صحة الكلى من خلال منع البكتيريا من الالتصاق في المسالك البولية.
الخيار
يمكن أن تساعد الأطعمة شديدة الترطيب في تنظيف الكلى،والخيار مثالي للحفاظ على صحة الكلى لأنه يحتوي على الكثير من الماء بالإضافة إلى ذلك ، فإن الخيار منخفض في البوتاسيوم.
الثوم
الثوم من الخضروات المضادة للالتهابات التي تساعد في إزالة السموم،ويحتوي الثوم على مركب يسمى الأليسين
الفطر
يحتوي الفطر على ergosterol ، وهو مقدمة لفيتامين D الضروري لصحة الكلى لأن انخفاض مستويات فيتامين D يرتبط بأمراض الكلى.
زيت الزيتون
مكون مضاد للالتهابات،وتشير الدراسات على الحيوانات إلى أنها بديل صحي للزيوت النباتية المكررة ، والتي يمكن أن تسبب مرض السكري وزيادة الوزن.
البصل
يحتوي البصل على مضادات الأكسدة المفيدة والفلافونويد التي تدعم صحة الكلى،وتمتلك الفلافونويد خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم ، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.
توت العليق
التوت اللذيذ الغني بالألياف ومنخفض البوتاسيوم،ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للفشل الكلوي.
الفلفل الأحمر
منخفض في البوتاسيوم ولكنه مرتفع في الليكوبين ، كاروتينويد مع خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة،ويساعد الليكوبين في خفض ضغط الدم المرتفع المرتبط بأمراض الكلى.
الفراولة
هي ثمار مضادة للالتهابات تعزز صحة الكلى،فهي مليئة أيضًا بالألياف التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

عادات خاطئة تدمّر الكليتين

الاحتفاظ بالبول
العديد من الأشخاص يفضّلون تأجيل الدخول إلى الحمام من أجل تفادي المراحيض العامة والأنتظار للوصول إلى المنزل فالاحتفاظ المتكرّر للبول يزيد من ضغط المثانة ويمكن أن يؤدّي إلى الفشل الكلوي، وانتاج حصى في الكلى وسلس البول.
الإفراط في السكر
أكّدت الأبحاث العلمية الأخيرة أن تناول كوبين من المشروبات السكرية كافي لزيادة مستوى البروتين في البول. ظهور البروتين في البول هي من أولى علامات مشاكل الكلى ففي بعض الأحيان قد تصل إلى نسبة 10 مرات أكثر من جرعة السكر الموصى بها، والتي تعتبر سم للكلى.
نقص الفيتامينات والمعادن
يعد نقص الفيتامينات والمعادن من الأسباب الشائعة لأمراض الكلى. الفيتامين B6 والمغنيسيوم يقلّل من خطر حصى الكلى، لذلك من الضروري تناول وجبة يومية غنية بهذه الفيتامينات والمعادن بانتظام.
استبعاد البروتين الحيواني
لحماية الكلى من الضروري اتّباع نظام غذائي صحي غنيّ في الفواكه والخضروات. أي الأكثار من تناول البروتين، وخاصة الحيوانية التي تعتبر أعباء إضافية على الكلى. القليل منها مفيد للصحّة ولكن الأفراط في تناولها قد يؤدي إلى الضرر والأضعاف من وظائف الكلى.
قلّة النوم
خلال النوم، يسترد الجسم الأنسجة الكلوية التالفة، لذلك النوم المنتظم ضروري للحفاظ على صحة الكلى.
الإفراط في تناول القهوة
تماماّ مثل الملح والسكّر، القهوة الزائدة مضرّة بالكلى. الكافيين يمكن أن يزيد من ضغط الدم في الكلى، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى ضعفها. حاولي ألا تشرب أكثر من كوبين من القهوة يومياً.
المسكّنات
أظهرت التجارب العلمية الميدانية أن المرضى الذين يستخدمون المسكنات (مثل الأسبرين، الإيبوبروفين والأدوية المماثلة) يمكن أن يعانوا من الفشل الكلوي المفاجئ. حاولي في المقام الأول اختيار طرق العلاج الطبيعية لتخفيف الألم وحماية الكليتين.
التدخين
تتعدّ اضرار التدخين ومن الأفضل عدم الأقترب منها، ولكن على المدى الطويل، التد

مشروبات لعلاج الكلى

فيتامين سي
وبالنسبة لـ مشروبات لعلاج الكلى فإن فيتامين ج سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الأنسجة في الجسم من الإجهاد التأكسدي ، والتي يمكن أن تساعد تلقائيًا في تعزيز صحة الكلى. هناك أيضًا أبحاث قديمة تدل على أن فيتامين سي يمكن أن يمنع تندب الكلى أثناء عدوى الكلى الحادة ويزيد من الإنزيمات داخل الكلى.
عصير البقدونس
يستخدم عصير البقدونس كأحد مشروبات لعلاج الكلى وهو مدر للبول كثيف المغذيات، التي يمكن أن تزيد من وتيرة وكمية التبول ويمكن أن يساعد ذلك في التخلص من البكتيريا في الكلى بشكل أسرع ، مما يجعل المضادات الحيوية أكثر فعالية وإذا كنت لا تحب طعم البقدونس تمامًا ، فيمكنك مزجها في عصير مع الفواكه ذات النكهة القوية ، بما في ذلك التوت البري أو العنب البري للحصول على أفضل النتائج.
عصير التفاح
كما أن التفاح غني بالعناصر الغذائية ويعتبر أحد مشروبات لعلاج الكلى، قد يساعد محتواها الحمضي العالي الكلى على الحفاظ على حموضة البول، مما قد يمنع نمو البكتيريا لديهم أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ، والتي قد تكون مفيدة في مساعدة الكلى على الشفاء بعد الإصابة
شرب الماء
شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في طرد البكتيريا من الجسم ، مما يساعد على القضاء على العدوى بشكل أسرع، يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيف الجهاز البولي بالكامل ويمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء أيضًا في منع التهابات المسالك البولية التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات الكلى وهي أحد أبرز مشروبات لعلاج الكلى، لذلك من الجيد شرب ثمانية أكواب من السوائل على الأقل يوميًا.



606 Views