أضرار الشاي الأسود للشعر

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2021 7:29 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:18
أضرار الشاي الأسود للشعر


أضرار الشاي الأسود للشعر، وفوائد الشاي الأسود للشعر، وسبراي الشاي الأسود لشعر فائق النعومة واللمعان، وخلطات الشاي الأسود للشعر، وفوائد أخرى للشاي الأسود، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار الشاي الأسود للشعر

إن الشاي الأسود مفيد للشعر بدرجة كبيرة، مع ذلك فإن استعماله بإفراط على الشعر قد يتسبب في تدميره والإضرار به، كما يلي:
1. هيشان الشعر.
2. ضعف وتكسر الشعر.
3. تغير لون الشعر.

فوائد الشاي الأسود للشعر

– الحدّ من تساقط الشّعر
يُساعد شرب الشاي الأسود على التخلّص من تساقط الشعر، ويُعتبر حلاً فعَّالاً، حيث يقوم بتقليل التوتر، ويسحب الجزيئات التّفاعلية المُحتوية على الأكسجين، وذلك بفضل مضادّات الأكسدة الموجودة فيه والتي تعمل على محاربة الخلايا المسببة لتساقط الشعر، كما أنَّ نسبة الكافيين الموجودة في الشاي تحدّ من هرمون DHT المُسببّ لتساقط الشعر.
– تعزيز نموّ الشّعر
يُحفّز الشاي الأسود المُخمّر من نموّ الشّعر مع الاستمرارية في استخدامه لمدةٍ لا تقلّ عن أسبوعين، وذلك من خلال استخدامه موضعياً على فروة الرأس، واستخدامه بدرجة حرارة الغرفة، فقد ثبت في دراسة علمية أنّ استخدام منقوع الشاي الأسود المُخمّر على الشعر لمدة أسبوعين يُحفّز نموه.
– منح الشّعر اللمعان
يُساهم الشاي الأسود في منح اللمعان للشعر، حيث يُساعد على تنعيم الشعر وتخلصيه من التطاير والجفاف، ويمنح الشّعر الباهت اللمعان والإشراق والنّعومة، وذلك عن طريق غسل الشّعر به بعد غسله بالشامبو.
– تغميق لون الشعر
غسل الشعر بمحلول الشاي الأسود يعمل على تغميق لون الشعر، حيث يُعتبر غسل الشعر البنّي بمحلول الشاي الأسود المركّز واحدة من أفضل الطرق لتغميق لونه، وذلك من خلال نقع ثلاث أكياس شاي أسود في كوبين من الماء المغلي لمُدة خمس دقائق، وتركه حتى تبرد، ثم توزيع منقوع الشاي على الشعر، وتركه حوالي ساعة ثم غسله، وإلى جانب دور الشاي الأسود في تغميق لون الشعر فهو يزيد لمعانه ونعومته أيضاً، ويمكن إستخدامه بتوزيع منقوعه على شعر نظيف، أو بمزجه مع مُنعّم الشعر، وتركه مدة ساعة ثم غسله.
– التخلّص من الشيب
الشاي الأسود يقضي على الشيب في الشعر، حيث يساعد استخدام منقوع الميرمية مع الشاي الأسود على التخلّص من الشّيب، ويمكن تحضيره من خلال نقع كمية متساوية من الميرمية والشاي في الماء، ثم وضعها على الشعر.

سبراي الشاي الأسود لشعر فائق النعومة واللمعان


1. اغسلي شعرك أولاً بالماء والشامبو واتركيه يجفّ بالكامل.
2. قومي بتحضير مغلي الشاي الأسود. إنقعي أكياس الشاي في ماء مغلي واتركيه حتى يبرد.
3. املئي علبة سبراي فارغة بمغلي الشاي الأسود.
4. سرّحي شعرك جيداً وطبقي السبراي عليه.
5. دلكي فروة رأسك برفق.
6. لا داعي لغسل الشعر، أتركي الشاي حتى يجف ثم سرّحي شعرك من جديد.
7. يمكنك أن تلاحظي النتائج فوراً على شعرك.
8. في المرة القادمة التي سوف تغسلين فيها شعرك، ستجدين أنه أصبح ناعماً ولامعاً.
9. إحتفظي بالسبراي في البراد لمدة أسبوع.

خلطات الشاي الأسود للشعر


1. للتخلص من شيب الشعر المبكر
– تخلط ملعقة من ملح الطعام مع كوب من الشاى الأسود ويمشط الشعر بهذا الخليط ويترك لمدة ساعة ويشطف بالماء الفاتر.
– يغلي فنجان من الماء ويضاف إليه ملعقة من الشاى الأسود، ملعقة من الروزماري، ملعقة من عشبة المريمية ويترك الخليط 12 ساعة ويستخدم فى شطف الشعر بعد الشامبو. بعد الاستخدام المتكرر لهذه الوصفات ستلاحظين اختفاء الشعر الأبيض بصورة طبيعية.
2. لمنع تساقط الشعر
– هناك أسباب تجعل الشاي الأسود حل فعال لتساقط الشعر، أهمها هو نسبة الكافيين الموجودة في الشاي، و التي تحد من الهرمون المسبب لتساقط الشعر (المعروف باسم أو ثنائي هيدروتيستوستيرون). كذلك تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الخلايا المسببة لتساقط الشعر.
– انقعي ستة إلى ثمانية أكياس شاي في ثلاثة أكواب من الماء الساخن، واتركيها لتبرد طوال الليل. انقلي الشاي المبرد في زجاجة بخاخة ، وبعد تنظيف شعرك وفروة رأسك بالشامبو العادي الخالي من الكبريتات ، قسمي شعرك ورشي الشاي. ضعي قبعة استحمام على رأسك واتركي الشاي على شعرك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. اشطفيه كالمعتاد.
3. لتطويل الشعر
– يتم نقع أكياس الشاي في ماء مغلي ، وتركه حتى يبرد ، ويتم وضعه على الشعر المغسول ، وتركه لمدة 10 دقائق ، ثم يتم غسله بالطريقة العادية .
– يساعد اضافة الشاي المغلي إلى ماء الاستحمام على تطويل الشعر ، ومنحة القوة واللمعان .
– يتم اضافة نصف كوب من زيت الزيتون ، وإضافة 2 ملعقة من اللافندر المطحون على كيس من الشاي ، ويتم عمل خليط منهم ، وغسل الشعر وتدليك فروة الرأس بالمزيج ، وتغطية الشعر بغطاء الرأس ، لمدة من 20:25 دقيقة ، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو وشطفه جيداً ، وينصح بتكرار الوصفة مرة كل شهر .
– يمكن اضافته لمسحوق الحناء للحصول على لون داكن ، بالإضافة لمنح الشعر القوة واللمعان .

فوائد أخرى للشاي الأسود

1- يعالج التهابات الجلد
يحتوي الشاي الأسود على مواد الكاتيكين والفلافونويد الموجودة التي تساعد في منع التهابات الجلد، لذلك، إذا لاحظت أنك تعاني من عدوى الجلد ، يوصى بشرب كوب من الشاي الأسود لتسريع عملية الشفاء، كما ينصح بتطبيقه موضعياً على المنطقة المصابة.
2- يقلل انتفاخات العين
انتفاخ المنطقة المحيطة بالعين يزيد من فرص الشيخوخة المبكرة ، مثل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. غمس كرة من القطن في الشاي الأسود البارد ووضعه تحت عينيك لمدة 20 دقيقة يوميًا يمكن أن يحفي هذه المشكلة تماما.
3- تفتيح البشرة
الشاي الأسود له يساعد على تبييض البشرة عند استخدامه بشكل منتظم مع مرور بفضل ما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تعزز تجدد الخلايا، من ثم يعالج البقع الداكنة وتوحد لون البشرة، استخدمي مكعبات الثلج المجهزة من الشاي الأسود، وقومي بتمريرها على وجهكِ يومياً.



2147 Views