أضرار الشاي بعد الأكل

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 21 أغسطس, 2020 9:47 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:19
أضرار الشاي بعد الأكل


أضرار الشاي بعد الأكل متعددة ولكن من بينها انه يتسبب في نقص الحديد، لذا وجب التحذير من تناوله عقب الطعام مباشرةً.

أضرار الشاي بعد الأكل

  1. يعد تقليل امتصاص الحديد في الجسم واحد من أهم أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة.
  2. حيث أن الشاي يحتوي بوفرة على مجموعة من المركبات تعرف باسم التانينات (Tannins)، والتي لها القدرة على الارتباط مع الحديد الموجود في بعض المصادر الغذائية، مما يمنع امتصاصه في الجهاز الهضمي.
  3. ويعتبر نقص الحديد أحد أكثر الحالات الشائعة عالميًا لنقص العناصر الغذائية في الجسم، والذي بدوره قد يسبب الإصابة بفقر الدم، وفي حالة كان الشخص يعاني من انخفاض مستويات الجديد لديه، فإن شرب الشاي بكثرة قد يؤدي إلى تفاقم هذا النقص.
  4. التانينات الموجودة في الشاي قد تعيق امتصاص الحديد القادم من المصادر النباتية أكثر من مصادره الحيوانية، لذا فإن الأشخاص النباتيين والذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، فعليهم إيلاء انتباههم الشديد لكمية الشاي التي يتم تناولها يوميًا.

شرب الشاي قبل الأكل

يتسبب في حدوث تآكل مينا الأسنان لأن البكتيريا التي تتواجد في الفم تقوم بتفكيك السكر، وبالتالي يزداد مستويات الأحماض في الفم والتي يكون لها دور كبير في تأكل مينا الأسنان، وعند يتناول الإنسان الشاي على الريق بدون تناول وجبة الإفطار بعد النوم لفترات طويلة يتسبب الشاي في حدوث جفاف شديد للجسم، وبالتالي يكون له تأثير على العصارة الصفراء في المعدة ويشعر الإنسان بالغثيان والقيء والعصبية الشديدة بجانب عدم القدرة على تناول الطعام والإحساس بالانتفاخ بجانب شاي الكافيين الموجود في الشاي يجعل الإنسان لا يشعر بالراحة نهائياً قبل تناول وجبة الإفطار، وتشير دراساتٌ إلى أن شرب أكثر من 4-5 أكوابٍ في اليوم قد يسبب بعض الأضرار الجانبية، ونذكر منها ما يأتي:

  1. الصداع. القلق وصعوبة النوم. التنفُّس بشكلٍ سريع. التبوُّل المُتكرّر. عدم انتظام ضربات القلب. العصبية والأرق. الغثيان والتقيؤ. الطنين في الأذن. الارتعاش.
  2. تؤثر مكونات الشاي في امتصاص الحديد في الجسم، وخاصةً عند الأشخاص المُصابين بفقر الدم أو المُعرّضين له، حيث يؤدي تناوله مع الوجبات أو بعدها مباشرةً إلى نفس التأثير، ولذلك من الأفضل عدم شرب الشاي في حال تناول مُكمّلات الحديد أو الطعام المُدعّم به، إضافةً إلى ترك ساعة بين وجبة الطعام وشرب الشاي.

ماذا يفعل الشاي بعد الأكل

  1. تناول الشاي عقب الانتهاء من الطعام مباشرة وبعد الوجبات، من العادات الشائعة لدى كثيرين، لكن هذا يؤثر بالسلب على صحة الجسم والعناصر الغذائية المكتسبة.. فما هي ومتى نشرب الشايبعد تناول الطعام؟
  2. قال الدكتور سيد حماد، استشاري مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن تناول الشاي عقب الانتهاء من الطعام مباشرة أو في أثناء الوجبة له أضرار على صحة الجسم ويضر بالعناصر الغذائية المكتسبة من الأطعمة.
  3. أضاف حماد، أن تناول الشاي عقب الوجبات مباشرة يسبب مشكلات ويؤدي لعسر الهضم، بالإضافة إلى تأثيره على امتصاص العناصر المهمة الموجودة في الطعام، كالحديد والكالسيوم.
  4. ما يحدث في الجسم عقب تناول الشاي مباشرة بعد الوجبات يدمر الفائدة المكتسبة من الأطعمة، لافتًا إلى أنه يفضل وضع الليمون أو النعناع على الشاي لأنه يزيد من فوائده ويقلل نسبة حمض “التانيك” ويحافظ على المواد المضادة للأكسدة المفيدة للجسم.
  5. أوضح حماد، أنه يجب تناول الشاي عقب الوجبات بساعة أو ساعتين على الأقل حتى لا يفقدنا القيمة الغذائية للطعام ويضر بالمعدة وعملية الهضم.

شرب الشاي الأخضر بعد الأكل

يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون في جسمِك. ويساعد مركب (الإيبيغاللوكاتيشين EGCG ) الموجود في الشاي الأخضر، على ضبط نسبة السكر في الدم. ويجب عدم التقليل من شأن قدرة جسمكِ على الخلط بين الجوع والعطش. وعندما تشربين الشاي الأخضر في فترة بعد الظهر، فسوف تقلّ رغبتكِ في التهام الوجبات الخفيفة. كما أنّ شرب الشاي كتحلية فكرة رائعة أيضًا، فبدلًا من تذوق الكعكات الحلوة، فإنّ شرب الشاي عادةً، أفضل لترسيخها بعد نهاية كل وجبة.

الشاي الأخضر لـ الهضم

يقول بعض بائعي الشاي الأخضر، إنه يساعد على محاربةسرطان القولون، ولكننا لن نذهب إلى هذا الحد لأنه ليست هناك دراسة علمية واحدة تُثبت هذه الفائدة. ويمكننا القول في المقابل إنّ الشاي الأخضر يساعد على الهضم، وبعد تناول وجبة دسمة وكبيرة، يمكنكِ شرب كوب من الشاي الأخضر لتقليل فرص إصابتكِ باضطراب في المعدة.

الشاي الأخضر لـ تخفيض الكولسترول

زادت الأطعمة الدهنية التي نتناولها من عدد الأشخاص الذين يعانون زيادة مستوى الكولسترول في الدم. وفي المقابل فإنَّ تغيير العادات الغذائية للشخص بين ليلة وضحاها، أمر صعب في الحقيقة، وهناك عدد من الدراسات التي أثبتت أنّ شرب الشاي الأخضر يحسّن أو يزيد مستوى الكولسترول الجيد ويخفض ذلك السيّىء. والصحيح أنّ الشاي بمفرده فقط لن يستطيع حل المشكلة ولكنه يشارك في حلها، يتيح لكِ إتمام الوجبة بنكهة خفيفة. فبعد تذوق كل أنواع النكهات الموجودة في الطبق، فإنَّ الاستمتاع بالنكهةالعطرية البسيطة أمرٌ رائع. وإذا كنتِ قد تناولتِ شيئًا من التوابل أو له رائحة كريهة، يمكن للشاي الأخضر أن يحسّن رائحة الفم. وفي المرة المقبلة التي تتناولين فيها الأكل في مطعم أثناء استراحة الغداء، فكري بشرب الشاي الأخضر.



451 Views