أضرار الشاي على الكلى

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2020 9:19
أضرار الشاي على الكلى


أضرار الشاي على الكلى، وأضرار الشاي بشكل عام، وأضرار الشاي الأحمر على المعدة، وأضرار الشاي الأحمر للحامل، وأضرار الشاي الأحمر على القلب، وأضرار الشاي على الأسنان، وأضرار الشاي بلبن، وأضرار الشاي الأسود، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار الشاي على الكلى

أثبتت الكثير من الدراسات المخاطر التي يشكلها الشاي الأحمر على صحة الكليتين، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكافيين والنيوفيللين، كما يعمل الشاي الأحمر على أنه إدرار البول، وهو ما يجعل تركيز المواد الضارة بالجسم أعلى بالكلى، وهو ما قد يؤدي إلى نقص التروية الكاملة بالدم في الكليتين.
كما أن الكافيين الموجود بالشاي يتسبب في حدوث الكثير من الاضطرابات بالمثانة والكلى، ومنها فرط الشعور المتكرر بالحاجة للتبول.
إن تناول الشاي واحتوائهما على مادتي الكافيين والثيوفيلين تؤدى إلى الإصابة بالفشل الكلوى، ويكون أكثر عرضة للفشل الكلوى المزمن الأشخاص المصابون بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة والأمراض الوراثية للتمثيل الغذائى، وأضرار الإكثار من الشاي الأحمر عديدة على الكلى، وأبرزها أنه يُشعر من يتناوله بفرط في الاحتياج إلى التبول، مما يسبب بعض الاضطرابات في الكلى والمثانة أيضًا.

أضرار الشاي بشكل عام

1.الإصابة بفقر الدم، خاصة من يعانون من ضعف امتصاص الحديد بالجسم.
2.التسبب في حالات الأرق واضطرابات النوم.
3.يحتوي الشاي على مادة الكافيين التي تعمل على تنشيط خمائر الكبد.
4.الإصابة بالمغص، ورفع درجة حموضة المعدة.
5.زيادة نسبة خطر الإصابة بالتهابات المفاصل.
6.قد يتسبب تناول الشاي وهو ساخن للغاية إلى حدوث خلل في الغشاء المخاطي للمريء والبلعوم، وبالتالي يزيد من فرصة الإصابة بالخلايا السرطانية.
7.يحتوي الشاي على مادة التانين التي قد تتحد مع بعض المعادن بالجسم، وتجعلها مواد لا تقبل الامتصاص أو الذوبان، مما يحرم الجسم من فوائد هذه المعادن.
8.الإصابة بالغثيان وفقدان الشهية، وتناوب الإمساك والإسهال.

أضرار الشاي الأحمر على المعدة

1.تناول الشاى باستمرار وخصوصا على معدة فارغة، يسبب اضطراب فى المعدة  والشعور بالتعب والمغص والالتهابات.
2. الاكثار من تناول الشاى يسبب الاصابة بالغثيان والقئ .
3.يزيد من فرص الاصابة بالتهابات المعدة  والقولون والتقرحات.
4. يؤثر على عصارة المعدة ويسبب الانتفاخ والألم.
5. يؤثر على امتصاص الحديد فى الجسم وبالتالى يسبب الدوخة والتعب والإرهاق الشديد وألم فى المعدة.

أضرار الشاي الأحمر للحامل

1.يحتوي الشاي على الكافيين والذي يمكن مروره عبر المشيمة إلى الجنين، ومن المُمكن أن يسبب حدوث الإجهاض.
2.عدم زيادة وزن الجنين بشكل طبيعي.
3. زيادة عدد دقات قلب الجنين.
4.زيادة مخاطر حدوث سرعة تنفس الجنين بعد الولادة.
5.تعاني الحامل من الأرق وصعوبة النوم، فإن تناول الشاي خلال هذه الفترة يزيد من هذا الشعور والذي يسبب لها التعب والإرهاق.
6.يعمل الشاي كمدر للبول، وبالتالي يؤدي إلى نقص السوائل الموجودة في الجسم، والتي يحتاجها الجنين للنمو بشكل سليم، كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
7.يقلّل من امتصاص عنصر الحديد، بالتالي زيادة مخاطر إصابة المرأة بفقر الدم أثناء الحمل.
8.زيادة الشعور بالغثيان والتقيؤ.
9. استهلاك أكثرمن 3 كوب أثناء الحمل أمرغير آمن على الأرجح وقد ارتبط بزيادة خطر الإجهاض ، وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، وغيرها من الآثار السلبية ، بما في ذلك أعراض انسحاب الكافيين في الأطفال حديثي الولادة وانخفاض الوزن عند الولادة.

أضرار الشاي الأحمر على القلب

يمكن أن يسبب الكافيين الموجود في الشاي الأحمر زيادة في دقات القلب لدى بعض الأشخاص، إذا كنت تعاني من مرض في القلب، فعليك استخدام الكافيين بحذر.

أضرار الشاي على الأسنان

يعاني عدد من عشاق القهوة والشاي، من تغير لون الأسنان وميلها إلى الاصفرار، بسبب المواد الموجودة في كلا المشروبين والتي تؤثر على لون الأسنان.ويحدث اصفرار الأسنان بسبب التصاق مادة “التانين” الموجودة في كل من الشاي والقهوة، بالأسنان مما يتسبب في تغير اللون، وذلك وفقًا موقع “شوسن إلبو” الكوري.ويؤكد الخبراء أن مادة “التانين” يمكن أن تتسبب في تحفيز البكتيريا داخل الفم، وتؤدي لتآكل ما يعرف بـ”المينا” وهي الطبقة السطحية الواقية للأسنا، و.حيث أن الأحماض العديدة التي يحتويها نبات الشاي، تجعل الأسنان هشة وضعيفة لاسيما مادة التانينات، التي تتواجد بنسبة كبيرة في الشاي أكثر من القهوة.

أضرار الشاي بلبن

أن إضافة الحليب إلى الشاي تشكل خطرا على الصحة، لأن الحليب والشاي يقلصان من فوائد كل منهما على حدة، ويؤثران سلبيا على عمل القلب.
وأثبتت التحاليل المخبرية أن البروتينات الموجودة في الحليب لها تأثير معاكس لتأثير الشاي، الذي يساعد على ارتخاء الشرايين وتمددها، وهذا ما يساعد على المحافظة على ضغط الدم بشكل مثالي، فعند إضافة الحليب، تتوقف فائدة الشاي عن تأثيرها الإيجابي على القلب.
وأثبتت تجربة لعلماء من ألمانيا أن شرب الشاي مع الحليب يسبب عسر الهضم وتكوين الرواسب والحصى في الكلى.
كما أن جزيئات الشاي تولد مادة كيميائية تسمى “أكسيد النتريك”، وتولد جزيئات الحليب “بروتينات الكازينات”، التي يسبب وجودهما معا أضرارا جانبية لدى مرضى الكلى والكبد.

أضرار الشاي الأسود

إن شرب كميات معتدلة من الشاي الأسود يعد أمراً عادياً، لكن شرب الكثيرمن الشاي الأسود، مثل أكثر من خمسة أكواب في اليوم ، هو أمر غير آمن.
وقد تسبب تناول كميات كبيرة من الشاي الأسود آثارًا جانبية بسبب الكافيين الموجود في الشاي الأسود، ويمكن أن تتراوح هذه الآثار الجانبية ما بين خفيفة إلى خطيرة وتشمل الصداع والعصبية ومشاكل النوم والقيء والإسهال والتهيج وضربات القلب غيرالمنتظمة وحرقة المعدة والدوخة والرنين في الأذنين والتشنجات والارتباك.



706 Views