أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 9:27 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:56
أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى


أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى تساؤل هام يجب أن نعرف إجابة له هل حقا للشوكولاتة أضرار خلال شهور الحمل الأولى بالنظر لأبحاث مختلفة وجد أن للشوكولاتة أضرار وكذلك فوائد معلومات دقيقة حول هذا الموضوع نتناولها في ذلك المقال.

أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى

1-السبب الأول هو أن الشوكولاته تحتوي على مادة الكافيين، توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء النساء الحوامل بإبقاء مدخولها من الكافيين أقل من 200 ملليغرام (ملغ) في اليوم والقليل من الشوكولاتة لا تضر فيحتوي القليل منها على حوالي 10 ملغ من الكافيين، ولكن بعض الشوكولاته الداكنة تحتوي على الكثير، إذا كنت تشرب أي مشروبات تحتوي على الكافيين وترغب في تناول وجبة خفيفة من الشوكولاتة ، فاحرص على عدم تجاوز الحد المسموح به.
2- السبب الثاني مرأة الحامل لا يمكنها أن تناول الكثير من الشوكولاتة سوف يجعلك أقل جوعًا للأطعمة الصحية الأخرى التي تحتاجها من أجل اتباع نظام غذائي متوازن، كما أن الشوكولاتة تميل إلى أن تكون عالية السعرات الحرارية ويمكن أن تساهم في زيادة الوزن غير الصحية.

فوائد الشوكولاتة للحامل

1-الأطفال الأكثر سعادة: تشير الأبحاث إلى أن النساء اللائي تناولن المزيد من الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل استمرن في إنجاب أطفال أكثر سعادة وحيوية. كما أشارت الدراسة إلى أن الشوكولاته تحمي الأطفال من الإجهاد الأمومي.
2-السيطرة على الارتعاج : في حالة الارتعاج تميل الأم إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات البروتين. هذا يمكن أن يسبب الولادة المبكرة ، التشنجات ، مشاكل تخثر الدم ، وتلف الكبد. يمكن لثيوبرومين الموجود في الشوكولاتة تخفيف هذا الشرط وتقليل مخاطره بنسبة 70٪ تقريبًا. هذا يمكن أن يكون فعالا بشكل خاص في الثلث الثالث.
3-مسكن الإجهاد : يمكن أن تسبب الشوكولاتة الداكنة ارتفاعًا في مستويات السيروتونين والإندورفين في عقلك. هذه هي معززات المزاج. تساعد الفلافانول في الشوكولاتة أيضًا على مكافحة التعب ودرجة التوتر.
4- مستويات الكوليسترول في الدم :يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة في التحقق من تصاعد مستويات الكوليسترول عند الحمل. كما أنها تسهل تدفق الدم بشكل أفضل عن طريق جعل الأوعية الدموية مرنة.
5-يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية :كمية معتدلة من الدهون غير المشبعة الاحادية هي جيدة للنساء الحوامل. تحتوي الشوكولاتة على حمض الأوليك الذي يحتوي على نفس كمية الدهون الموجودة في زيت الزيتون.
6-المحتوى الغذائي :تحتوي الشوكولاتة على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والمغنيسيوم والتي تساعد في تحسين عدد الهيموغلوبين وتشجيع عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية.
7-مضادات الالتهاب :تعد الخصائص المضادة للالتهابات للشوكولاتة مرغوبة أثناء الحمل لأنها يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كيف تؤثر الشوكولاته على الجنين ؟

1-تطور الجنين ونموه عند الأمهات الحوامل اللاتي تناولن 30 جرام من الشوكولاته يومياً كان أفضل من النساء اللاتي لم يتناولن الشكولاته أثناء الحمل.
2-تعمل الشوكولاته التي تتناولها الأم الحامل على الحفاظ على الجنين من تسمم الحمل الذي قد يضر الجنين إذا حدث لا قدر الله وتساعد على نمو جنينها وتطوره بشكل سليم ويكون الطفل بعد ولادته أكثر حيوية وسعادة
3–تؤثر الشوكولاته على الجنين تأثير إيجابي حيث أنه عندما تتناول الأم الشوكولاته وتعمل على تحسين مزاجها فينتقل ذلك الشعور إلى الجنين من خلال الأم.

هل الشوكولاته تسبب الاجهاض للحامل ؟

لا تسبب الشوكولاته الإجهاض للحامل لكن بشرط تناولها بإعتدال وعدم الإفراط بتناولها. ووفقا لدراسة جديدة تبين أن النساء الحوامل اللاتي يحبون تناول الشوكولا كنّ أكثر صحة وأقل تعرضاً لحالات الإجهاض وخسارة الجنين من نظيراتهن.

الحد الآمن من الشوكولاتة والكاكاو خلال الحمل

استمتعي خلال فترة حملك بتناولك للشوكولاتة لما لها من فوائد لكِ ولطفلكِ، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها لسببين: الأول، هو أنها تساعد على زيادة الوزن الذي ترغبين في المحافظة عليه خلال الحمل، والثاني هو احتواؤها على مادة الكافيين التي يجب ألا تتناول الحامل أكثر من 200 مليجرام منها يوميًا.

مشروبات ممنوعة خلال الحمل

1-الميرمية: ينصح بعدم الإكثار من تناولها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنها قد تسبب خطرًا على الجنين، والإسراف في تناولها يضر الإنسان. ملعقة واحدة كافية لليوم الواحد، ولا ينصح بتناولها يوميًّا لأكثر من شهر، إذ إنها تخفض نسبة السكر في الدم إذا تم تناولها دون تناول وجبة قبلها، ما يعرض الجسم لاحتمالية حدوث جلطة، كما أنها تعد مانعًا لإدرار الحليب للأم المرضع.
2-الزنجبيل: لا تتناوليه كثيرًا، خاصة في الشهور الأولى من الحمل، لأنه من الممكن أن يسبب نزيفًا أو إجهاضًا، لما له من دور في تحفيز الرحم وتنشيطه. يمكنك تناول فنجان صغير من الزنجبيل مرتين في الأسبوع، أو تناول كوكيز بالزنجبيل لمقاومة الغثيان، لكن الكثير منه مضر كما ذكرنا.
3-الزعفران: يفضل عدم إكثار الحامل من تناوله خاصة في الشهور الأولى، لما يسببه من تقلصات شديدة في الرحم، ومن الممكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض إن جرى استهلاكه بكميات كبيرة.
4-الصبر أو المُرّ: يضر بصحتك وصحة الجنين، وليس للصبر أضرار جانبية إلا إذا استخدم بطريقة عشوائية، كما أنه يجب على النساء الحوامل ومرضى البواسير عدم تناوله، نظرًا لتأثيراته على النهاية السفلى للأمعاء الغليظة.
5-الخروع: يضر الجنين في الشهور الأولى، فهو علاج منزلي يزيد انقباض الرحم وآلام المخاض للنساء الحوامل، إذ يستخدم زيت الخروع كعلاج للحث على الولادة في وقت لاحق في فترة الحم
6-السنامكي: يضر الحامل والجنين، ويكون هذا العشب آمنًا خلال فترة الحمل والرضاعة عند استخدامه على المدى القصير، ولكنه لا يكون آمنًا عند استخدامه على المدى الطويل أو بجرعات عالية تجنبًا لبعض آثاره الجانبية الخطيرة، بما في ذلك تضرر الكبد.



624 Views