أضرار العدس البايت

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:36 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:47
أضرار العدس البايت


أضرار العدس البايت، والطرق الصحيحة والسليمة لإعادة تسخين الطعام البايت، وفوائد العدس الصحية للجسم، وطريقة عمل شوربة العدس، والآثار الجانبية لشوربة العدس، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار العدس البايت

1. يحتوى على الليكتينات
الليكتينات الموجودة في العدس البايت تعيق امتصاص المغذيات.
2. التانينات أو العفص
التانينات الموجودة في العدس البايت تعيق امتصاص الحديد.
3. حمض الفيتيك
يحتوي العدس البايت على حمض الفيتيك، والذي يرتبط بالحديد والزنك والكالسيوم ويقلل امتصاصها.
4. الانتفاخ
يمكن أن يؤدى تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوى على الألياف كالعدس البايت إلى الإصابة بانتفاخ المعدة والإمساك.

الطرق الصحيحة والسليمة لإعادة تسخين الطعام البايت

يتسبب الطعام البايت كالعدس في حدوث العديد من الأضرار، لذا ينصح باتباع النصائح التالية لتجنب حدوثها، وهي:
1. يجب القيام بتبريد الطعام الذي تبقى في خلال ساعتين بعد طبخه لكي نستطيع ويسهل حفظه في الثلاجة والقيام باستهلاكه مرة أخرى بعد ثلاث أو أربع أيام، أو القيام بتجميده في الفريزر لكي يبقى صالحا للاستخدام لوقت أطول قد تصل إلى ثلاثة أو أربع أشهر محتفظا بجودته.
2. يجب أن يتم إزالة تجميد بواقي الطعام المجمد بصورة جيدة قبل القيام بإعادة تسخينه ويكون هذا من خلال وضع الطعام في الثلاجة لوقت كافي، أو القيام باستخدام جهاز الميكروويف لإذابة الثلج، وبعد أن تم إزالة الثلج فقد يمكن حفظه في الثلاجة أو تناوله خلال ثلاثة أو أربعة أيام.
3. من الممكن القيام بإعادة تسخين بواقي الطعام في الفرن أو الميكروويف أو المقلاة حيث يعتبر الميكروويف هو أفضل وأمن طريقة للحفاظ على بقاء العناصر الغذائية في الطعام كما هي، أما طريقة إعادة تسخين الطعام بنفس طريقة الطهي تجعله أفضل طعم.
4. تجنب عدم إعادة تسخين الطعام إلى أن يخرج منه بخار فقد يجب أن تبلغ درجة حرارته سبعين درجة مئوية بصورة مستمرة لمدة دقيقتين، أيضا يجب تقليب الطعام بشكل جيد حتى يضمن تسخين كافة أجزاء الطعام بطريقة صحيحة ومتساوية.
5. يجب أن يتم تقديم بواقي الطعام بعد تسخينها بسرعة حيث يجب عدم تسخين الطعام أكثر من مرة واحدة فقط، أو القيام بإعادة تجميدها بعد ذوبان الثلج عنها.

فوائد العدس الصحية للجسم

من أهم فوائد العدس هي:
1. يُعتبَر العدس مصدراً غنيّاً بالألياف، والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر الضرورية للمحافظة على صحة القلب، حيث أنّ تناول الألياف يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول السيئ (LDL). كما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وإبطاء تطوّر هذه الأمراض عند الأشخاص المُصابين بها.
2. يحتوي العدس على كمية جيّدة من البروتين الذي يمكن أن يعوّض عن جزءٍ من اللحوم في وجبات الطعام؛ حيث أنَّ تناول أطعمة غنية بالألياف كالعدس بدلاً من اللحوم، يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
3. يُعتبر العدس مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وهي عناصر تساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.
4. يُعتبر العدس مصدراً غنيّاً جداً بِحامض الفوليك الضروريّ للنساء خلال فترة الإنجاب؛ حيث أنَّ الكوب الواحد منه يوفّر 90% من الاحتياجات اليومية لِحامض الفوليك، ويحمي هذا الفيتامين من إصابة الأجنّة بالعيوب الخلقية: (Congenital disabilities)، ويقلل من الولادات المبكرة بنسبة 50% أو أكثر إذا تمّ استهلاكه لمدّة سنة على الأقل قبل الحمل، لذلك تنصح (مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها) النساءَ باستهلاك 400 مايكرو غرام من حامض الفوليك يومياً خلال سنوات الإنجاب.
5. يحتوي العدس على معدن السيلينيوم الذي لا يوجد في معظم الأطعمة الأخرى، والذي يساعد على الوقاية من الالتهابات، وتقليل معدّل نموّ الأورام، وتحسين الاستجابة المناعية للعدوى عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا المناعية، كما أنه يلعب دوراً مهماً في وظائف إنزيم الكبد ويساعد على إزالة السموم و المركبات المُسببة للسرطان في الجسم.
6. يساهم العدس في المحافظة على الطاقة ومكافحة التعب؛ حيث إنَّه يعدّ مصدراً جيّداً للحديد النباتيّ، ويحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على أكثر من ثلث الاحتياجات اليومية من الحديد. تجدر الإشارة إلى أنّ نقص الحديد يُعتبر سبباً شائعاً للإصابة بالإرهاق، ويمكن القول أنّ النساء في عمر 18-50 سنة يكونّن معرضاتٍ بشكلٍ كبير لنقص الحديد، حيث أنهن يفقدن خلال هذه الفترة من العمر كميات كبيرة من الحديد عن طريق العادة الشهرية. من الجدير بالذكر أنَّ الجسم لا يستطيع امتصاص الحديد بِسهولة الذي مصدره اللحوم، لذلك يمكن اعتبار العدس مصدراً مهماً بالنسبة للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم لأغراض صحيّة أو لأسباب أخرى.
7. يساعد محتوى العدس العالي من الألياف في التقليل من خطر الإصابة بِسرطان القولون والمُستقيم، والوقاية من الإمساك، والمحافظة على حركة وانتظام الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشهية، والشعور بالامتلاء فترة أطول، ويساعد ذلك على تقليل السعرات الحرارية المُستهلَكة، وخسارة الوزن.

طريقة عمل شوربة العدس


المقادير
– عدس أحمر : كوب ونصف.
– الماء : 7 اكواب (أو مرقة).
– البصل : 1 حبة (مفرومة ناعم).
– الجزر : 1 حبة (مبشورة).
– الثوم : 4 سن (مهروس).
– معجون الطماطم : 2 ملعقة كبيرة.
– الكمون : ملعقة صغيرة.
– ملح : نصف ملعقة صغيرة.
طريقة التحضير
1. ضعي العدس والبصل المفروم مع الماء أو المرق والجزر المبشور والثوم ومعجون الطماطم والكمون في قدر على النار.
2. خففي النار واتركي المكونات تغلي لمدة 25 دقيقة حتى تلين الخضراوات.
3. إرفعي القدر عن النار ثم ضعي الشوربة في الخلاط الكهربائي على دفعات. واخلطي حتى تحصلي على مزيج ناعم.
4. أعيدي تسخين الشوربة ثمّ قدّميها.

الآثار الجانبية لشوربة العدس

بعد تعرفك على طريقة عمل شوربة العدس الشهية، إليك بعض الاثار الجانبية المصاحبة لتناول شوربة العدس في ما يأتي:
1. قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه البقوليات ومنها حساسية اتجاه العدس.
2. قد تسبب كثرة الألياف الموجودة فيه عند تناولها بكميات كبيرة الانتفاخ والغازات والتشنجات في المعدة، لذا يجب الاعتدال عند تناول العدس.



1553 Views