أضرار العدس على القولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 8:57 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:14
أضرار العدس على القولون


أضرار العدس على القولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أهم الأطعمة الهامة لصحة القولون ونشير لبعض الأطعمة التي تضر القولون.

أضرار العدس على القولون

إذا كنتم تعانون من متلازمة القولون العصبي، فإن آخر ما يجب ان تفعلوه هو تناول الأطعمة التي من شأنها أن تزيد الأعراض سوءا ويعد العدس مصدراً رائعاً للبروتين والألياف، ولكنه يمكن أن يزيد من سوء أعراض القولون العصبي. أن العدس يحتوي على مركبات تسمى السكريات القليلة التي تقاوم الهضم بواسطة الإنزيمات المعوية. بينما يمكن أن ينشّط العدس من حركة الامعاء للمساعدة في التخلص من الإمساك، فإنه يزيد ايضاً الغازات، الانتفاخ والتشنجات لذلك حاولوا تجنب العدس وتتأكدوا ما إذا كان هذا يساعد في علاج أعراض القولون العصبي. أو عند تناول العدس او أي نوعٍ آخر من البقوليات، فإن نقعها طوال الليل ثم غسلها قبل الطهي يمكن أن يساعد الجسم على هضمها بسهولة أكبر.

الأكلات التي تريح القولون

الأطعمة الغنية بالألياف
يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات بأنواعها والحبوب الكاملة. حيث تضيف الألياف حجمًا كبيرًا على البراز مما يساعد في تسهيل الحركة ومنع الإمساك.والكمية الصحيحة المناسبة للجسم التي يجب تناولها يوميا من الألياف تتراوح ما بين 2-35 جرام.
الأطعمة الخالية من الغلوتين
تحتوي منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة على بروتين الغلوتين الذي يسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وحساسية من الغلوتين. لذا يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الشعير والقمح والشوفان.
الأطعمة منخفضة الدهون
تشمل الاطعمة منخفضة الدهون الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان القليلة وخالية الدسم حيث يجب تناولها باستمرار لما لها من فوائد على القلب وتخفيف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي على الأمعاء لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تحارب الإمساك.
حمية الفودماب
مثل الموز والكيوي والفراولة والعنب وحليب اللوز وحليب الشوفان ومنتجات الألبان الخالية من اللاكتوز والخضار وخاصة الجزر والباذنجان، حيث يوصى باتباع الحمية المنخفضة الفودماب لما تساعد في تخفيف أعراض القولون من الغازات والام المعدة وبالعادة تتراوح مدة حمية الفودماب (FODMAPs) من 6-8 أسابيع.
الأطعمة الخالية من اللاكتوز
الأطعمة الخالية من اللاكتوز قد تشمل حليب الصويا والدواجن والبيض المطبوخ.حيث يعتبر اللاكتوز سكر طبيعي من منتجات الحليب يسبب الغازات والتشنجات والإمساك، فينصح دائما بالابتعاد عنه وخاصة لمرضى القولون العصبي للحد من زيادة الأعراض المصحوبة بتناوله.
حمية الإقصاء Elimination Diet
المقصود بحمية الإقصاء هي تجنب بعض الأطعمة لفترة طويلة لمعرفة إذا ما ستتحسن أعراض القولون العصبي أم لا وينصح بترك 4 أطعمة وهي القهوة، الشوكولاته، الألياف غير قابلة للذوبان والمكسرات بأنواعها

أطعمة تسبب آلام حادة في القولون

البقوليات
وجدت دراسة أجراها خبراء في المعاهد الوطنية للصحة أن الحساسية الغذائية لبعض المواد، مثل عدم تحمل مادة الغلوتين الموجودة في البقوليات، يمكن أن تكون سببًا أساسيًا للإصابة بمرض القولون العصبي، وتشير التقديرات إلى أن نصف مرضى القولون العصبي يعانون من عدم تحمل الغلوتين.
منتجات الألبان
يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الدهون في العديد من منتجات الألبان لانتفاخ وآلام لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لذلك ينصح باختيار أطعمة بديلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وقد يكون من الأفضل التبديل إلى حليب وجبن الصويا.
الأطعمة المقلية والدهنية
من الصعب على حتى الأصحاء مقاومة البطاطس المقلية، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فإن الأطعمة المقلية يمكن أن تهيج الأمعاء وتسبب الإسهال في بعض الأحيان.
ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن الأطعمة المقلية هي أكثر أنواع المسببات شيوعًا لدى مرضى القولون العصبي، لذلك فكر في شواء أو خبز طعامك كبديل عن القلي.
اللحوم الحمراء
من المعروف أن اللحوم الحمراء، بما في ذلك لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن، تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويقترح الخبراء في المركز الطبي بجامعة ميريلاند اختيار اللحوم الخالية من الدهون، كلحوم الدجاج والديك الرومي، وأسماك المياه الباردة، مثل السلمون كلحوم بدلية.

نصائح لمن يعاني من القولون العصبي

ينصح مريض القولون بتناول اللبن الزبادي:
لأنه يحتوي على بكتيريا نافعة تخفف من أعراض القولون العصبي خاصة الإسهال وتساعد القولون على القيام بوظائفه على أكمل وجه.
 تجنب الشطة والتوابل الحارة:
لأنها تسبب تهيج في الجهاز الهضمي ومنه القولون عند البعض.
تجنب المشروبات الغازية:
لاحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب انتفاخ وينتج غازات في الجهازالهضمي على عكس ما يعتقده البعض بأن المشروبات الغازية تساعد على الهضم.
شرب 8 أكواب من الماء يومياً موزعة بين الوجبات:
لتسهيل حركة الأمعاء خاصة عند حدوث الإمساك ولتعويض السوائل المفقودة في حالة الإسهال.
ناول وجبات صغيرة ومتعددة:
لأن مريض القولون تحدث لديه تقلصات وتشنجات في الأمعاء يؤديان إلى اسراع أو إبطاء في حركة الأمعاء مما ينتج عنه حدوث الإسهال أو الإمساك؛ فكلما كانت الوجبة أصغر يقل الحمل على القولون فتقل التقلصات وبالتالي يقل التعرض إلى الإمساك والإسهال والالام الناتجة عن هذه التقلصات.
التقليل من الدهون والأطعمة المقلية:
تأخذ الدهون وقتاً ومجهوداً أكبر من الجهاز الهضمي ليتم هضمها مقارنة بباقي العناصر الغذائية ويزداد الأمر عند مريض القولون؛ فعند تناول الأغذية العالية بالدهون تزداد حدوث الإضطرابات والتقلصات في الأمعاء مما يؤدي إلى زيادة أعراض القولون وخاصة الإسهال.
تجنب بعض الأطعمة المسببة للإنتفاخ:
وذلك بملاحظة ما هي الأغذية المسببة للانتفاخ والغازات وتجنبها، وهي تختلف من شخص لاَخر؛ فالأطعمة المسببة للإنتفاخ عند البعض قد لا تؤثر عند البعض الاًخر، من هذه الأطعمة: البقوليات مثل (الحمص، الفول، العدس، الفاصولياء البيضاء)، الخضار الصليبية (البروكلي، الملفوف، القرنبيط)، البصل، الثوم.
تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً:
لمنع دخول الغازات أثناء الأكل ولتخفيف العبء على الجهاز الهضمي.
تناول اَخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل:
ليتم هضم الطعام فلا يمكث في الجهاز الهضمي لمدة طويلة فتزيد أعراض القولون وذلك لأن الجهاز الهضمي يبطء عمله اثناء النوم.
ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم:
لأنها تعمل على التقليل من التوتر الذي يزيد من أعراض القولون بالإضافة إلى أنها تحسن من حركة الأمعاء.



1389 Views