أضرار العسل للكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 5:20
أضرار العسل للكبد


أضرار العسل للكبد و فوائد العسل للكبد وفوائد العسل للكلى وعلاج التهاب الكبد الوبائي بالقران، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار العسل للكبد

إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من:
مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله

فوائد العسل للكلى

-يُستخدَم العسل بوصفه مادّةً أساسيّةً في النظام الغذائيّ لمرضى الكلى؛ لاحتوائه على نسبةٍ قليلة من الأملاح والبروتينات.
-يُعزّز فعاليّة غسل الكلى؛ فهو ينقّي الدّم من السّموم.
-يمنع تشكّل الأملاح والحصى والرّمل في الكلى.
يعالج التهاب الكلى.
-يُدرّ البول؛ إذ يوسّع الأوعية الكلويّة، ويزيد من الإفرازات الكلويّة.

علاج التهاب الكبد الوبائي بالقران

يعتبر القران الكريم من أشهر الطرق التي يعالج من خلالها العديد من الأمراض المستعصية كأمراض القلب والكلى وتشمع الكبد، فهناك بعض الآيات القرآنية التي تعمل على الشفاء من أمراض تشمع الكبد ومن هذه الآيات ما يلي:
-يتم قراءة الآية 18,17 من سورة الروم، يتم قراءتها 21 مرة متتالية. {فَسُبْحانَ اللَّه حينَ تُمْسُونَ وَحينَ تُصْبحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ في السَّماوات وَالْأَرْض وَعَشيًّا وَحينَ تُظْهرُونَ (18)}.
-يتم قراءة الآية 25 من سورة الحديد، 21 مرة متتالية. {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ(25)}.
– يتم قراءة الآية 66,65 من سورة النحل، 7 مرات متتالية. {وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (65) وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ (66)}.
-يجب المداومة على الآيات التي تم ذكرها، فهي تعمل على علاج تشمع الكبد بالقران الكريم، فقد تعطي نتائج فعالة في حال الاستمرار على قراءتها، فمن المعروف أن القرآن الكريم فيه شفاء لجميع الأمراض.

فوائد العسل للكبد

توجد العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها العسل للكبد، وفيما يأتي ذكرها:
-حماية الكبد من السموم:
تشير إحدى الدراسات المنشورة من قبل المجلة العلمية للطب البديل والتكميلي والتي تناولت فعالية العسل في حماية الكبد من السموم، بأن فئران التجارب التي أُعطيت مواد سامة للكبد بالإضافة إلى العسل لم يتضرر لديها الكبد والكليتين وتحسن مستوى الكوليسترول مقارنةً بالفئران التي لم تُعطى العسل، وأظهرت ارتفاعًا كبيرًا في إنزيمات الكبد، مما يدل على إصابة الكبد بالضرر، وقد يعزى السبب لخصائص العسل الوقائية لاحتوائه على مركبات الفينول.
-الوقاية من انسداد القناة الصفراوية وتضررها:
تُصنع مادة الصفراء في الكبد وتُنقل عبر القنوات الصفراوية إلى المرارة، وتساعد المادة في هضم الطعام، وقد تصاب القناة الصفراوية بعدة مشاكل صحية مثل؛ حصوات المرارة، أو التهاب القناة الصفراوية، أو نمو ورم ما بداخلها، إذ تؤدي جميع العوامل والمشاكل إلى انسداد القناة الصفراوية وإلحاق الضرر بالكبد، وأشارت إحدى الدراسات الحيوانية المنشورة من قبل مجلة طب الجهاز الهضمي أن إعطاء العسل للفئران المصابة بانسداد القناة الصفراوية قد ساعد على وقاية الكبد من الضرر اللاحق به إثر انسداد القناة الصفراوية.
-تعزيز قدرة الكبد في السيطرة على مستوى الجلوكوز:
يقدم العسل فوائد محتملة في تعزيز قدرة الكبد بالسيطرة على مستوى سكر الدم، فقد أشارت إحدى الدراسات المنشورة من قبل مجلة العلوم الحيوية أن الإصابة بمرض السكري تُعزى إلى تضرر الكبد، إذ إن الكبد والبنكرياس ينظمان مستوى سكر الدم، وأن تناول العسل قد يعزز قدرة الكبد في السيطرة على مستوى سكر الدم.



223 Views