أضرار الغبار في الجو

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2022 2:26
أضرار الغبار في الجو


أضرار الغبار في الجو وسوف نتحدث عن علاج الغبار في البيت كيفية التخلص من الغبار المستنشق نصائح لتقليل الغبار في المنزل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار الغبار في الجو

1 -حساسية العين
تعتبر حساسية العين من أكثر الأمراض التي يتعرض لها الإنسان من جراء الغبار، حيث أنه الغبار عندما يدخل العين فإنه يسبب لها حساسية وتؤدي هذه الحساسية إلى إصابة منطقة الجفون وكذلك تعرض ملتحمة العين إلى الإحمرار والرغبة في الحكة كما أن هذا الغبار قد يؤدي إلى إدماع العينين، مما يؤدي إلى التأثير بالسلب في صحة العين.
2-حساسية الأذن
يؤدي التعرض للغبار إلى حدوث حساسية الأذن وحدوث الإلتهابات.
3-حساسية الأنف
يتسبب الغبار في حدوث حساسية الأنف للإنسان، ويرجع ذلك إلى استنشاق الأتربة الناعمة، مما يؤدي إلى حدوث التهابات في الأغشية المخاطيّة، الأمر الذي يترتب عليه حدوث إنسداد الأنف و يؤدي إلى حدوث ضيق في التنفس وكذلك سيلان الأنف، ومن الممكن أن يصاب الإنسان إلى حدوث نزيف في الأنف.
4 -تهيج نوبات الربو
يؤدي الغبار إلى حدوث نوبات الربو، حيث عندما يتعرض الإنسان للغبار من خلال العواصف الترابية الكبيرة، فإن البكتريا التي توجد من شأنها أن تؤدي لحدوث الربو.
5 -التأثير في نمو المخ
من الممكن أن يتسبب الغبار الذي يوجد في المنزل إلى التأثير على نمو الطفل ويؤدي لحدوث الخلل في الهرمونات مما يؤثر على نمو المخ حيث أن الغبار الذي يوجد في المنزل يوجد به “مركب متعدد البروم المضاد للاشتعال”.

علاج الغبار في البيت

1-مضادات الهيستامين تقلل إنتاج مادة كيميائية ينتجها الجهاز المناعي تنشط في رد الفعل التحسسي. قد تخفف هذه الأدوية الحكة والعطاس وسيلان الأنف. الأقراص المضادة للهيستامين المتاحة دون وصفة طبية، مثل الفيكسوفينادين (Allegra Allergy) ولوراتادين (Alavert وClaritin) وسيتريزين (Zyrtec) وغيرها، وتتوفر كذلك للأطفال أدوية شراب مضادة للهيستامين. تشمل الأدوية المضادة للهيستامين التي تُصرف بوصفة طبية التي تؤخذ كبخاخ للأنف أزيلاستين (Astelin وAstepro) وأولوباتادين (Patanase).
2-يمكن أن تساعد عقاقير إزالة الاحتقان في تقليص الأنسجة المتورمة في الممرات الأنفية وتسهيل التنفس من الأنف. تجمع بعض أقراص الحساسية المتاحة دون وصفة طبية بين مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان. قد ترفع عقاقير إزالة الاحتقان ضغط الدم، ويجب عدم أخذها إذا كنت مصابًا بارتفاع شديد في ضغط الدم أو الزرق أو أحد أمراض القلب الوعائية. وقد يزيد الدواء سوء حالة الرجال المصابين بتضخم البروستاتا. تحدَّثْ إلى طبيبك عما إذا كان من الآمن تناول عقاقير إزالة الاحتقان أم لا.

كيفية التخلص من الغبار المستنشق

1- مشروب العرقسوس
حيث يعمل مشروب العرقسوس، على علاج الالتهابات الرئوية، حيث يحتوي على أنواع طبيعية من المضادات الحيوية التي تعمل على علاج الالتهابات، بل وينقي الرئة من البكتيريا والفيروسات التي تصل إليها.
2- مشروب النعناع
تحتوي عشبة النعناع على مادة المنتول الموجودة في الغالبية العظمى من أدوية الكحة، بل يستخلص منه هذه المادة لعلاج السعال، حيث يعمل كموسع للشعب الهوائية مما يساعد على التنفس بشكل سلسل مع الشعور بالاختناق بسبب استنشاق الغبار الجوي.
3- مشروب الزنجبيل
يعد مشروب «الزنجبيل» علاج ممتاز للالتهابات الرئوية، بالإضافة إلى قدرته على تنظيف الرئة من الغبار والملوثات المتراكمة عليها.

نصائح لتقليل الغبار في المنزل

1-استخدام أدوات التنظيف الصحيحة العنصر الأهم في تنظيف المنزل والتخلص من الأتربة هو استخدام الأدوات الصحيحة في التنظيف، إذ يجب أن تكون فوط التنظيف من أقمشة تجذب الغبار ولا تطرده، ويمكنك استخدام الفوط المبللة بالماء فهي أكثر جذبًا للأتربة. كذلك لا يمكنكِ استخدام فرشاة التنظيف في البداية لنفض الأتربة من مكانها، لأنها ستنتشر في باقي الغرفة، فالغبار عبارة عن ذرات صغيرة للغاية، لا تستطيعين رؤيتها بالعين المجردة، لذا من الأفضل استخدام أدوات التنظيف الجاذبة للغبار وليست الطاردة له.
2-تنفيض السجاد والوسادات على الرغم من كونها عادة قديمة قد تستغربين من أهميتها، ولكن الغبار العالق بالسجاد والمراتب والوسادات لا يمكن التخلص منه باستخدام المكنسة فقط، لأن الألياف الموجودة في هذه الأقمشة تمتص الغبار وتحتفظ به داخلها. لذا يجب تنفيض السجاد والوسادات باستخدام مضرب خشبي أو أي أداة أخرى مرة على الأقل كل أسبوعين في شرفة المنزل أو الحديقة، وتركها في الشمس نصف ساعة، عندها يمكنك أخذها للداخل مرة أخرى وسحب ما تبقى من الغبار العالق فيها بالمكنسة. يمكنك أيضًا قراءة مقال طرق سهلة و متنوعة لتنظيف المفروشات لأفكار أكثر لتنظيف المفروشات.
3-استخدام فرش المكنسة في مكانها المناسب كل أنواع المكانس الكهربائية مصحوبةً بمجموعة من الفرش المختلفة، احرصي على استخدام الفرشاة الصحيحة لكل مكان، فالستائر تختلف عن السجاد، والأرضيات الخشبية تختلف عن أقمشة الكنب، ومع استخدام الفرشاة الخاطئة لن تستطيع المكنسة سحب الغبار من المكان المتسخ بشكل جيد.



275 Views