أضرار الغذاء الغير الصحي للاطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 14 يوليو, 2020 7:46 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:45
أضرار الغذاء الغير الصحي للاطفال


أضرار الغذاء الغير الصحي للاطفال قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة، نتعرف على هذه الأضرار عبر المقال.

الغذاء الغير صحى للأطفال

يشكل الغذاء غير الصحى خطر كبير على صحة الاطفال لإحتوائه على نسبة كبيرة من الزيوت والدهون التى تحتوى على العديد من السعرات الحرارية والتى تتسبب فى العديد من المشاكل على صحة الطفل ومنها : الوجبات السريعة كالهمبرجر والشيبسى واللحوم الحمراء بالإضافة للحلويات والشيكولاتة وجميع أنواع المياة الغازية  والمنبهات .

الطعام الغير صحي للأطفال

يوجد بعض الأطعمة الغير صحية والتي يجب تجنبها لخطورتها ومنها:

  1. الأطعمة المشبعة بالدهون: هي التي تبقى على حالتها الصلبة في درجة حرارة الغرفة مثل  الزبدة، الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء.
  2. الأطعمة المملحة: وتأتي تحت فئة المخبوزات والمقرمشات التي يضاف إليها ملح الصوديوم لإعطائها مذاق جذاب، مثل النودلز.
  3. الأطعمة المصنعة والمقلية والمعلبة: تعتبر من أخطر أنواع الطعام الغير صحي لاحتوائه على الدهون المشبعة مثل البرجر ورقائق البطاطس، بالإضافة عن المواد الحافظة ونسبة الصوديوم العالية مثل المعلبات بأنواعها سواء عصائر أو أطعمة.
  4. السكريات: تشتمل الحلويات والمثلجات على نسبة كبيرة من السكريات التي تضر الجسم وتسبب التسوس.
  5. المشروبات الغازية: تؤثر بشكل مباشر على صحة الطفل حيث تحتوي على نسبة سكر وصوديوم عالية جداً.

أضرار الغذاء الغير الصحي للاطفال

  1. الحليب الطازج: يُعد الحليب الطازج من أكثر الأطعمة التي يجب أن تُحجب عن طفلك، فهذا المكون يحتوي على بكتيريا مفيدة للكبار ومضرة للصغار في آن واحد. تجنبي حليب البقر الطازج الذي قد يحمل أمراضاً يصعب على طفلك تحملها بمناعته الخفيفة.
  2. البطاطس المقلية: هل تعانين من إصرار طفلك على تناول أطعمة الكبار؟ إستغني عن تحضير البطاطس المقلية بالبيت واستبدليها بـالودجز المشوية التي تحتوي على اقل نسبة دهون وصوديوم تُضرّ بصحة طفلك!
  3. العسل: إياك أن تفركي أسنان طفلك بالعسل كما شاعت العادات التي تحفّز على إطعامه ملعقة من العسل يومياً. فالعسل يحتوي على بكتيريا تتسبب بالتسمم الغذائي وهو مرض مميت، إذ لا يمكن لطفلك بمناعته الضعيفة مقاومة هذه البكتيريا.
  4. مشوربات الصودا: من المتعارف عليه أن مشروبات الصودا ممنوعة بشدة للأطفال، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسكريات الكيميائية. تتفاعل هذه المكونات في جسد الأطفال مُسببةً نقصاً في الوزن وخللاً في الأسنان، قدمي لهم العصير المنزلي الطازج مثل عصير الكوكتيل أو عصير المانغو.
  5. الصلصات: إذا كنت ممن يقدومون الصلصات مثل الكاتشاب والمايونيز الى اطفالهم إلى جانب الناغتس أو الخضار، فأنت إذاً تجهلين ما قد تسببه هذه التغميسات. فمكونات هذه الصلصات تحتوي على نسبة عالية من الدهون ستسبب بالتأكيد بدانة مُبكرة لأطفالك، لذا تجنبيها!

السجق والنقانق المقلية

 السجق والنقانق المقلية تصنف تبع اللحوم المصنعة أيضاً، ويحتووا علي نسبة عالية من الصوديوم والدهون ويفضل إستبدالها باللحوم الطازجة المشوية ويمكن إضافة الفطر إليها وبعض الخضراوات المشوية أيضاً، وإذا وددت تناول البعض من النقانق فإبحث عن الأنواع التي تحتوي علي نسبة دهون أقل أو يمكنك إستبدالها بنقانق الصويا.

 عادات تمنع أطفالك عن الطعام الصحي

الوجبات الخفيفة : يؤدي هذا إلى استهلاك مرتفع من المقرمشات والبسكويت والحلويات في نظام الطفل الغذائي، ما يؤدي إلى تأثير سلبي على صحتهم وتغذيتهم السليمة. وحتى لو كان ابنك يتناول الزبادي والفاكهة ومقرمشات الحبوب الكاملة، فهذه ليست عادة تسمح بأنماط غذاء صحية تبني جسم الطفل. فضلا عن أنها لا تجعل الطفل يشعر أبدا بالجوع ليتناول الوجبات الأساسية. رتبي جدولا للأطعمة وأسلوب حياة لعائلتك. ووفقا للخبراء يحتاج الأطفال الصغار إلى 3 وجبات أساسية، ومن 2 إلى 3 وجبات خفيفة. أما الأطفال ما فوق 7 سنوات، يمكنهم تناول 3 وجبات رئيسية، ومن 1 إلى 2 وجبة خفيفة على مدار اليوم. كما ينصح بأن يكون موعد الوجبة الخفيفة قبل موعد الوجبة الأساسية بساعة ونصف أو ساعتين، حتى لا تتأثر شهية الطفل. ابتعدي عن الوجبات الجاهزة واهتمي بوجبة الإفطار.

أفضل الأطعمة الصحية للأطفا

  1. البيض : وفقا لموقع ” organicfacts” فإن البيض مصدر كبير للبروتين وعدد من الفيتامينات، مثل فيتامين A و D والأحماض الأمنينة التى تساعد الأطفال على النمو القوي والتطور بشكل طبيعي،  ولكن تناول المزيد من البيض يمكن أن يسبب ارتفاع في مستويات الكولسترول.
  2. التوت : يحتوى التوت على مضادات الأكسدة التى تعزز الجهاز المناعي وتمنع أي التهاب في سن مبكرة، بالإضافة إلى احتوائه أيضا على الالياف الغذائية والفيتامينات، كوب من الزبادى مع التوت هو خيار كبير لوجبة إفطار صحية للطفل.
  3. المكسرات : من الوجبات الخفيفة التى يمكن للطفل تناولها بسهولة وتوفر قيمة غذائية كبيرة التى يمكن أن تحل بديل للحلويات والسكريات، المكسرات تأتي فى اشكال عديدة وغالبا ما تكون مملحة، مما يجعلها تشبه الوجبات الخفيفة اللذيذة الأخرى التي يتمتع بها الأطفال.
  4. الزبادي : يحتوى كوب الزبادى على  البروبيوتيك الهامة لتحسين الهضم والمساعدة في تحقيق التوازن بين البيئة البكتيرية في المعدة، الذى  يساعد على تخفيف الانزعاج لدى الأطفال الذين لديهم حساسية فى المعدة الحساسة وضمان أن يكون لديهم كفاءة امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد.
  5. مكرونة القمح الكامل : المكرونة البيضاء توفر القليل جدا من المغذيات للطفل، التغيير إلى مكرونة القمح الكامل فى وقت مبكر من الحياة يجعل طفلك يستوعب وجود خيارات صحية أخرى من الكربوهيدرات


553 Views