أضرار الفاصوليا المعلبة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:42
أضرار الفاصوليا المعلبة


أضرار الفاصوليا المعلبة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم هل المعلبات مضرة و
هل يجب غسل الفاصوليا المعلبة والختام فوائد الفاصوليا الحمراء المعلبة.

أضرار الفاصوليا المعلبة


قد تكون مصدرًا والنترات والنتريت
– حيث وجدت دراسة أجريت عام 2020 فى نيجيريا أن بعض الأطعمة المعلبة تحتوي على ملوثات بيئية، وقد تحتوي الفاصوليا المعلبة على النترات والنتريت وهى مواد حافظة تستخدم في الأطعمة المعلبة وكمضافات غذائية في اللحوم المعالجة، وهى تساعد في منع نمو العفن والبكتيريا.
-وقد يؤدى الاستهلاك المفرط للنترات والنتريت إلى تعطيل تدفق الدم والأكسجين في الجسم، فإن هذه المركبات آمنة في الجرعات الصغيرة، وقد أظهرت الأبحاث أنها تلعب دورًا مهمًا فى إنتاج أكسيد النيتريك فى الجسم، ما يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل تخثر الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
قد تحتوى على ملح
-يعد الملح (الصوديوم) من العناصر الغذائية الأساسية التى تساعد جسمك على تنظيم حجم الدم وضغط الدم، بينما يحتاج جسمك إلى كميات صغيرة من الملح، ويمكن أن يؤدى استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والسكتة الدماغية.
-وتوصى الإرشادات الغذائية 2020-2025 للأمريكيين بالحد من التناول اليومى للصوديوم إلى 2300 مجم، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح، ويمكن أن تحتوى علبة الفاصوليا المعلبة على ما يصل إلى 25% من الاستهلاك اليومي الموصى به من الملح (570 مجم).

هل المعلبات مضرة

بالطبع هي مضرة فالمعلبات الغذائية هي معلبات تستخدم لحفظ الطعام جاهزا للاستخدام مثل علب التونة، ويضاف لها العديد من المواد الكيميائية مثل المواد الحافظة لتحفظ الطعام أطول فترة ممكنة، ومكسبات الطعم واللون لإعطائها مذاق شهي و شكل جذاب.
اضرار المعلبات الغذائية
1-الأغذية المحفوظة في العلب المصنوعة من مادة الألومنيوم خطر على الصحة لتسرب مادة الألومنيوم للطعام، مما قد يسبب الإصابة بمرض ألزهايمر.
2- أغطية المعلبات تدخل فيها مادة BPA وهي مادة بيسفينول A التي قد تسبب خلل في الهرمونات، وقد تؤدي لأمراض القلب و السرطان.
3-قد تؤدى إلى تكوين الحصوات في المرارة ومن الممكن أن تسبب الإمساك المزمن.
4-تحتوي المعلبات الغذائية للفاكهة على كمية عالية من السكر قد تضر مرضى السكري.
5-قد تحتوي على مواد قد تسبب الحساسية والطفح الجلدي.
6-تحتوي على كمية عالية من الملح الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم .
7 -تحتوي الأغذية المعلبة على مادة حمضية لحفظ الطعام من العفن قد تسبب التهابات حادة أو مزمنة في المعدة، وقد تؤدي إلى الإصابة بـقرحة المعدة.
8- المعلبات الغذائية تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، قد تؤدي للسمنة بمضاعفاتها مثل الإصابة بـ مرض السكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

هل يجب غسل الفاصوليا المعلبة

لا تحتاج معظم الحبوب التي يتم معالجتها وتكون ثابتة على الرف داخل المتاجر لغسلها عند الطهي، لكن بعض الحبوب، مثل الكينوا والفارو، تخرج من الحقيبة مغبرة جدًا، ويجب في هذه الحالة شطفها بالماء، كما تعد كل من الفاصوليا المجففة والمعلبة آمنة دون غسلها، ومع ذلك يجوز غسل الفاصوليا المجففة لإزالة الغبار عنها إذا كان موجوداً، كما يمكن شطف الفاصوليا المعلبة، لتقليل كمية الصوديوم بمقدار النصف تقريبًا في المتوسط.

فوائد الفاصوليا الحمراء المعلبة

1-تحتوي على نسبة كبيرة من الفولات الذي يساعد في تقليل الشعور بالإعياء وانفتاح شهية الفرد، والأفضل أن تكون الفاصولياء الحمراء معلبة لزيادة نسبة الفولات والألياف الغذائية والنشا الموجودة فيها تساعد على تقليل الشهية وعدم الشعور بالجوع مما يؤدي إلى خسارة الوزن.
2-يوجد بها كمية لا بأس بها من الثيامين وهو يساعد أيضاً خلايا الدماغ وتحسين مستوى الذاكرة لدي الفرد.
3-الألياف التي تتواجد فيها تساعد على معالجة القولون العصبي والتقليل من أعراضه.
4- تحتوي على نسبة من الماغنسيوم الذي يساعد على تحسين الذاكرة وعلاج الصداع النصفي.
5- تتحكم في مستوى السكر الذي يتواجد في الدم، حيث تقلل من نسبة الأنسولين لأنها تتكون من سعرات حرارية قليلة تساعد في انخفاض نسبة البروتين المتواجد في الدم.
6-تحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة التي يصبح جسم الإنسان في حاجة ماسة للحصول عليها مثل فيتامين ك الذي يساعد الجسم في العناية بالجهاز العصبي والدماغ.
7-احتواء الفاصولياء الحمراء سواء كانت جافة أو فاصوليا حمراء معلبة، على البروتينات والعديد من العناصر منها البوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم، يساعد في الحفاظ على نظام مناعة صحي وسليم.
8- يوجد معدن النحاس فيها، الذي يساعد علي عدم حدوث التهابات المفاصل الروماتويدي، ويساعد الجسم على جعله أكثر مرونة ونشاطاً.
9- تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تحمي الجسد من أمراض المناعة والوقاية من السرطانات.
10- الألياف الموجودة فيها تتحول بعد فتره إلى أحماض ذهنية تقلل من مستوى الكوليسترول مما يؤدي إلى تقوية عضلات القلب.
11-يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة المغنيسيوم إلى الإصابة بالربو لذلك فإن احتواء الفاصولياء الحمراء على عنصر المغنيسيوم له تأثير قصبي حيث يضمن مرور الهواء بسلاسة داخل وخارج الرئتين.
12-تعالج الفاصوليا الحمراء حب الشباب، تعتبر الفاصولياء الحمراء مصدر غني بالزنك، إذ أن احتواء النظام الغذائي على عنصر الزنك يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، إضافة إلى أنه يقلل من نشاط الغدد الدهنية المسؤولة عن إنتاج العرق، كما تحتوي الفاصولياء الحمراء على حمض الفوليك الذي يساعد في التكوين المنتظم لخلايا الجلد ويعمل على تطهير مسامات الجلد، لذا يوصى بتناولها مسلوقة أو فاصوليا حمراء معلبة.



631 Views