أضرار الفراولة على القولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:29 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:36
أضرار الفراولة على القولون


أضرار الفراولة على القولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كم نذكر لكم أهم فوائد الفراولة الصحية والجمالية للشعر والبشرة.

أضرار الفراولة على القولون

الفراولةلا تضر القولون بل نافعه جدا له فالتهاب القولون يحدث اختلال داخل الأمعاء فيؤدي إلي زيادة أعداد البكتريا الضارة، ولاحظ الأطباء أن من يشتمل نظامه الغذائي على ثلاث حصص من الفراولة يوميا يقمع تكون البكتيريا الضارة مما يخفف حدة الالتهاب ويحسن صحة الأمعاء بالتدريج ولكن لا ينصح باتباع هذا النظام لمن يعانون من الحساسية وتتمثل فوائد الفراولة في الآتي :
-الفراولة مصدر غني بالألياف فهي مفيدة لمن يعانون من الامساك المزمن فيجب أن يشتمل النظام الغذائي اليومي على قدر من الألياف ومع الوقت يمنع التعرض للإمساك.
-الفراولة تحتوي على عدد كبير من المعادن منها فيتامين سي الذي يعمل على زيادة مناعة الجسم عامتا والقولون ويعمل ايضا على امتصاص الحديد.
– الفراولة مفيدة لمن يتبع نظام غذائي محدد لتقليل الوزن فهي تحتوي علي نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية والسكريات، مقارنة بالفواكه الأخرى كالتفاح والموز.

الفراولة للبشرة

علاج حب الشباب :
الفراولة هي واحدة من أفضل المكونات للبشرة المعرضة لحب الشباب. وطبيعتها الحمضية تساعد على إزالة الزهم الزائد، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، أنها تحتوي على الألياف التي تساعد في التخلص من السموم الضارة من الجسم. مما يجعل أكل الفراولة أو إستخدامها كقناع لعلاج لحب الشباب والبثور وذلك عن طريق هرس 5-6 حبات من الفراولة الناضجة ثم خلطها مع ملعقة كبيرة من القشدة الحامضة أو مع اللبن قليل الدسم الغير محلى، وتطبيق الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء البارد. وإستخدام هذا العلاج مرتين في الاسبوع لعلاج حب الشباب والبثور.
تقشر الجلد :
تعمل الفراولة أيضا كمقشر طبيعي للبشرة لإحتوائها على فيتامين (C) والصفصاف لإزالة خلايا الجلد الميتة والزهم الزائد وغيرها من الشوائب من البشرة. علاوة على ذلك، تساعد أيضا في تغذية واصلاح جميع أنواع الجلد. ببساطة يمكنك هرس حفنة من الفراولة الناضجة وخلطها مع ملعقة صغيرة من السكر وزيت الزيتون. وتدليك هذا الخليط بلطف على الوجه باستخدام حركات دائرية، ثم تركها لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام. يمكنك إتباع هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.
تبطئ علامات الشيخوخة :
فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفراولة تأخر عملية الشيخوخة، وتساعد على منع تلف الجلد والجسم الذي تسببه الجذور الحرة المسببة للشيخوخة. بالإضافة إلى تناول الفراولة، يمكنك استخدامها كقناع للوجه للحصول على العديد من الفوائد لمكافحة الشيخوخة وذلك عن طريق مزج نصف كوب من الفراولة المهروسة، مع ملعقة صغيرة من العسل و2 ملاعق شاي من زبدة الحليب، وتطبيق العجينة على كامل الوجه والعنق لمدة 20 إلى 25 دقيقة، ثم غسله بالماء البارد. يمكنك تكرار هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.
تخفف الشفاه الداكنة :
الفراولة تحتوي على المعادن والفيتامينات الحيوية التي يمكن أن تساعد في تفتيح اللون الداكن في الشفاه وعلاج تشققها. بالإضافة إلى ذلك، تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة التي تميل إلى جعل الشفاه تظهر جافة ومتشققة. لذلك يمكنك هرس حبة من الفراولة وفركها بلطف على الشفتين لمدة 5 دقائق، ثم شطفها بالماء الفاتر. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع. خيار آخر هو إعداد خليط مع ملعقة كبيرة من عصير الفراولة و 2 ملاعق كبيرة من الفازلين، وتخزين الخليط في الثلاجة واستخدامه بمثابة مرهم للشفاه 2 أو 3 مرات يوميا.

الفراولة للشعر

تمنع تساقط الشعر :
تساقط الشعر هي واحدة من الأكثر المشاكل شيوعا، معظمنا نواجهها اليوم. مما يجعل الفراولة هي مصدر كبير من فيتامين (C) والمواد الغذائية التي تشجع امتصاص الحديد وتعزز نمو الشعر كما تبين أيضا أن نقص هذه المواد الغذائية يمكن أن يؤدي إلى انقسامات الشعر. في حين تحتوي الفراولة أيضا على السيليكا، والذي يعرف لمنع الصلع ويساعد في نمو الشعر. وذلك عن طريق هرس 2 حبات من الفراوله مع ملعقة من زيت جوز الهند وملعقه عسل ثم تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس والشعر لمدة 20 دقيقة بعد ذلك، يغسل الشعر بالماء البارد. وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.
علاج قشرة الرأس :
على الرغم من أن القشرة لا تبدو مشكلة خطيرة، ولكن يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل إذا لم تعالج في الوقت المناسب والفراولة تلعب دورا جيدا في علاج قشرة الرأس فهي مصدر ممتازة من فيتامين (C) وهذه المغذيات يمكن أن تعالج العديد من مشاكل فروة الرأس الأخرى. لذلك يمكنك هرس 4 حبات من الفراولة وإضافة إليها صفار بيضة وملعقة من زيت الزيتون البكر الممتاز. وتطبيق هذا القناع على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم غسله باستخدام الشامبو. وتكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع.
تمنع نمو الفطريات :
من فوائد الفراولة للشعر هي قدرتها على منع نمو الفطريات. كما أنها غنية بالمغنيسيوم ، ونقصه يمكن أن يسبب نمو الفطريات على فروة الرأس والنحاس الموجود فيها يساعد أيضا في علاج العدوى الفطرية. لذلك يمكنك هرس 6 حبات من الفراولة الناضجة، مع ملعقة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من العسل. وتطبيق هذا الخليط بالتساوي على فروة الرأس والشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ.

فوائد الفراولة للصحة

تبيض الأسنان :
الفراولة وسيلة طبيعية لتبييض الأسنان. لإحتوائها على فيتامين (C) الذي يساعد على التخلص من صفار الأسنان. وبالإضافة إلى ذلك، حمض الماليك الموجود فيها يساعد على تحويل الأسنان الصفراء إلى بيضاء. وذلك عن طريق هرس 1-2 حبات من الفراولة وفركها على الأسنان لبضع الدقائق ثم يشطف الفم بالماء الدافئ مرتين يوميا لبضعة أسابيع. وثمة خيار آخر هو فرك نصف حبة من الفراولة ذهابا وإيابا على كامل الأسنان، ويترك دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ. يمكنك إتباع هذا العلاج البسيط مرتين يوميا لمدة أسبوعين.
تقوية المناعة :
نظام مناعة قوي مهم للحفاظ على الصحة السليمة. في حين أن الفراولة هي مصدر ممتاز من فيتامين (C) أكثر من البرتقال وهو موجود لتحريك الأجسام المضادة وتعزيز جهاز المناعة، مما يعزز قدرة الجسم على مكافحة العدوى. كما أنها تحتوي على حوالي 51.5 ملغ من فيتامين (C) وهو نصف الاحتياجات اليومية من المواد الغذائية.
تمنع إعتام عدسة العين :
إذا قمت بإدراج الفراولة إلى نظامك الغذائي ستتحصل على العديد من الفوائد الصحية ومن بينها أمراض العين. وذلك لإحتوائها على المواد المضادة للاكسدة التي أثبتت قدرتها في منع إعتام عدسة العين، الضمور البقعي، وغيرها من أمراض العيون. في حين أظهرت البحوث أن فيتامين (C) الموجود فيها يزيد من عمل وحياة الخلايا في شبكية العين. ببساطة شرب كوب من عصير الفراولة كل يوم.
خصائص مضادة للالتهابات :
الالتهابات يمكن أن تتحول إلى حالة خطيرة إذا لم تعالج في الوقت المناسب. في حين أن الفراولة تحتوي على كيرسيتين والفلافونويد المضاد للالتهابات والتي قد تظهر للحد من خطر تصلب الشرايين. كما أنها غنية بفيتامين (C)، والذي يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من الالتهابات وقد وجد أن المستويات المرتفعة من بروتين التفاعلي (CRP ) يمكن أن يشير إلى زيادة مستويات الالتهاب في الجسم  وفي عدة أبحاث تأكد أن النساء اللائي تناولن 16 أو أكثر من الفراولة كل أسبوع هم أقل عرضة بنسبة 14 في المئة من المستويات المرتفعة من هذا البروتين.
مفيدة للقلب :
أمراض القلب هي واحدة من أكبر أسباب الوفاة في العالم اليوم. في حين أن وفرة من المواد المضادة للاكسدة ومادة البوليفينول الموجودة في الفراولة تجعلها الغذاء المثالي لحماية القلب من الامراض. كما أنها تحتوي على الانثوسيانين وهو من مضادات الأكسدة المسؤولة التي تحمي الغشاء المبطن لجهاز الدورة الدموية، وبالتالي يحمي الشرايين من تراكم الترسبات وتنظيم ضغط الدم كما أن عدة دراسات أكدت أن النساء الذين تناولوا ثلاث حصص أو أكثر من الفراولة تقلل كل أسبوع من خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة الثلث. ببساطة مزج الفراولة في عصير الصباح يساعد في التقليل من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية.
الوقاية من السرطان :
الفراولة هي مصدر جيد للغاية من فيتامين (C) والألياف، وكلاهما تم العثور عليه لتوفير الحماية من سرطان المريء والقولون. ووفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن هناك خصائص مضادة للسرطان موجودة فى الفراولة. وهناك حمض يلاغيتش الكيميائي النباتي الذي يمكن أن يمنع سرطان الجلد والرئة والمثانة، وسرطان الثدي، ويعمل كوكيل مضاد للسرطان في عدة طرق. كما أنه يعمل كمضاد للسموم، يبطئ إنتاج خلايا السرطان، ويساعد الجسم على تدمير أنواع معينة من المواد المسببة للسرطان.
تنظيم ضغط الدم :
أصبح ارتفاع ضغط الدم شائع جدا اليوم، يمكنك أن تجد معاناة واحدة على الأقل في كل بيت. لهذا عليك إدراج الفراولة كجزء من نظامك الغذائي. كما أنها تحتوي على الانثوسيانين التي تعتبر كمضادات للأكسدة التي تعمل على استرخاء البطانة داخل الأوعية الدموية، وبالتالي تخفض في مستوى ضغط الدم. في حين أن الفراولة غنية أيضا بالبوتاسيوم، والمواد الغذائية التي تساعد في السيطرة على ضغط الدم.



454 Views