أضرار الفراولة لمرضى السكري

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 12:26 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:47
أضرار الفراولة لمرضى السكري


أضرار الفراولة لمرضى السكري نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه لمرضى السكري وكذلك الممنوع منها.

أضرار الفراولة لمرضى السكري

-لا توجد أي أضرار من الفراولة على مرضى السكري فتحمل الفراولة في جعبتها الكثير من الفوائد للإنسان ومن تلك الفوائد ما يسعى لها المصابون بمرض السكري، حيث تشير البحوث العلمية إلى قدرة الفراولة على مساعدة مريض السكري في ضبط المرض وذلك لاحتوائها على الألياف وغيرها من المركبات التي تجعل المعدة تستغرق وقتاً أطول في هضم الكربوهيدرات التي يحصل عليها الإنسان من طعامه مما يؤدي إلى عدم انسيابها إلى الدم بسرعة أو مرة واحدة، وهذا ما يساهم في عدم إرتفاع سكر الدم حال تناولها.
-وفي دراسة أجراها بعض الباحثون على مجموعة من الأشخاص وجدوا أن الفراولة يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض الكلى التي قد تنجم عن الإصابة بمرض السكري مع مرور الزمن وذلك لإحتواء هذه الثمرة على مركب يسمى الفيستين، وأضاف الباحثون أن هذا المركب يمكن أن يفيد أيضاً في خفض خطر الإصابة بأمراض الذاكرة واعتلال الشبكية والاعتلال العصبي.

الفاكهة الآمنة على صحة مريض السكر


التفاح:
والذى يحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتى تعمل على خفض كوليسترول الدم، وتطهير الجهاز الهضمي وتقوية المناعة، وهضم الدهون.
الجوافة:
والتى تساعد على السيطرة على السكري وتقاوم الإمساك، كما تحتوى على فيتامينات أ وج، وتحتوي على الألياف الغذائية.
الكيوى:
وهو أيضا من الفواكه المناسبة لمرضى السكرى، والتى ثبت علميا أنه تساعد على خفض معدل سكر الدم.
الخوخ:
تلك الثمار المخملية المعروفة بمذاقها الحلو وفوائدها الصحية المتنوعة والتي تناسب مرضى السكري.
الكمثرى:
والتى تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف النافعة لمرضى السكرى.
الأناناس:
حيث تحتوى على خصائص مضادة للفيروسات والالتهاب والبكتيريا، وتفيد الجسم بشكل عام.
الكرز:
وهو من أنواع الفواكه الخفيفة والتى تفيد مرضى السكري، ويمكنهم تناولها في أى وقت.
التوت:
والذى تختلف أنواعه وألوانه، ويحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ويمكن تناول أى من أنواعه كوجبة خفيفة.
التين:
حيث يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف، والى تساعد وظيفة الأنسولين بالنسبة لمرضى السكرى.
البرتقال:
والذى يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ج، وينصح بتناوله بصورة يومية بالنسبة لمرضى السكرى.
الجريب فروت:
والذى يساعد على إبطاء ارتفاع سكر الدم لدى مرضى السكرى.
الكانتلوب:
والذي يشبه البطيخ من حيث ارتفاع نسبة السكر فيه، إلا أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف.
الكاكا:
وهي فاكهة مميزة، تحتوى على نسبة كبيرة من فيتامينات أ وج، وتضم مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل النياسين والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز والمغنيسيوم.

فواكه على مريض السكر تجنبها

الكريز
لاحتوائه على كمية كبيرة من السكريات التي قد تضر بصحة المريض وتتسبب في ارتفاع نسبة السكر.
العنب:
يحتوي على كميات كبيرة من السكريات، لذلك ينصح بعدم تناوله.
المانجو:
من الفواكه الغنية بالألياف والسكريات التي تضر بالصحة.
الكمثري:
غنية بالسكريات التي تؤثر على المريض، وتؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم .
التوت:
يساهم الإسراف في تناوله في انخفاض مستوى السكر في الدم، لذلك لا بد انتباه مريض السكر قبل تناوله.

نصائح غذائيّة لمريض السكّري

تجنب النشويات كالخبز والمعكرونة والبطاطس والأرز
ننصحك بتناول ثلاث الى أربع حصص من الكربوهيدرات في كلّ وجبة (كل حصة 15 غرامًا) أي 45 الى 60 غرامًا للوجبة الواحدة. للحصول على ثلاث حصص كربوهيدرات، تناول 180 غرامًا من الأرز البني أو 145 غرامًا من الأرز الأبيض، ولكن احذر البدائل “البنية” المحتوية على السكر، فرغم أن غالبية أصناف الأرز البني تشكل خيارات صحية، إلا أن بعض أنواع الخبز الكامل يحتوي على سكر مضاف وكميات قليلة من الألياف. ركز في غذائك على الكينوا وحبوب الشعير الكاملة والأرز البرّي والحنطة السوداء.
تجنب معظم حبوب الافطار
غالبًا ما تحتوي حبوب الافطار (حتى تلك المصنوعة من النخالة) على كثير من السكر الشوفان مفيد شرط ألا يكون فوريًا ويفضل تناول البيض بأشكاله المختلفة (مسلوق، مخلوط، عجة…) على الإفطار، لأنه يعطي احساسًا بالشبع لفترة أطول مما تفعل حبوب الافطار أو خبز التوست ويمكنك أيضًا إضافة السلمون المدخن أو أوراق السبانخ الى وجبة افطارك.
تناول وجبات خفيفة صحية
تعتبر المكسرات (البندق والجوز واللوز) مصدرًا هامًا للبروتين والألياف، ولكن يستحسن تجنب المالح منها. تناول كذلك الخضار المقطعة أو قطعة أو قطعتين من شوكولا سوداء تحتوي على 70% من الكاكاو، واللبن الكامل الدسم الذي يمكن تحليته وتنكيهه عبر إضافة العليق أو الفراولة أو التوت البري أو المكسرات. تجنب الوجبات الخفيفة الحلوة والعصائر، ولا تتناولها أكثر من مرة او مرتين في الاسبوع أما إن كنت تعاني ارتفاع السكر في الدم فامتنع عنها تمامًا.
تناول دهونًا أو زيوتًا صحية
تناول الأسماك الزيتية كالسلمون والتونة وزد استهلاكك لزيت الزيتون، فهو يساعد جسمك على امتصاص المغذيات. استخدم زيت الزيتون او زيت جوز الهند للطبخ و استبدل السمن بالزبدة وتناول الجبن باعتدال فوفق الدراسات تناول الدهون الجيدة (موجودة في زيت الزيتون والأفوكادو ومنتجات الألبان الكاملة الدسم والمكسرات) يساعد على خسارة الوزن أما فيما يخص العلاقة بين الدهون وداء السكري، فبينت دراسة أجريت عام 2015 أن اتباع حمية غذائية تتضمن منتجات كاملة الدسم يحمي الجسم من الاصابة بهذا المرض لذا، ينصح باستهلاك الدهون الجيدة وجعلها جزءًا من حميتك الغذائية.
استهلك بروتينات عالية الجودة
تشعرك البروتينات بالشبع لفترة أطول، ولا ترفع السكر في الدم. استهلك كمية بحجم كف اليد منها في كلّ وجبة أي ما يعادل 90 الى 120 غرامًا من اللحم المطبوخ. استهلك كذلك الأسماك الزيتية والقريدس والدجاج والحبش ولحم البقر والبيض، والأطعمة النباتية الغنية بالبروتين كمنتجات الصويا (التوفو وحبوب ادامامي) والحمص.



846 Views