أضرار الفلفل الحار وقت الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2021 9:55
أضرار الفلفل الحار وقت الدورة


أضرار الفلفل الحار وقت الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار الفلفل الحار وقت الدورة وما هي أهم النصائح للمرأة المتزوجة خلال فترة الطمث وأهم الأطعمة والمشروبات خلال فترة الدورة.

أضرار الفلفل الحار وقت الدورة

لا يوجد أدلة دقيقة حول أضرار الفلفل الحار وقت الدورة الشهرية إلّا أن الفلفل الحار يحتوي على مادة تسمّى البايبيرين، وهي مادة كيميائية توجد في الفلفل وتسبّب النزيف داخل الجسم.
وذلك لأنها تعمل على إبطاء عملية تخثّر الدم وعدم تجلّطه بسرعةٍ كبيرة مما يؤدي إلى تميّعه وبقائه لفترةٍ طويلة دون تخثّر، لذلك قد يؤدي تناول الفلفل بكمياتٍ كبيرة جدًا وأكبر من تلك الموجودة في الغذاء إلى زيادة خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، وبالتالي قد يزيد الفلفل من النزيف أثناء فترة الدورة الشهرية لدى المرأة.

نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

-ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، مثل الأيروبيك أو الركض أو السباحة أو ركوب الدراجة أو أي نشاط آخر يزيد من ضربات القلب، على الأقل لمدة 30 دقيقةً لمعظم أيام الأسبوع، أو ممارسة تمارين لتحسين النفس مثل التأمل أو اليوغا.
-أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، والنوم جيدًا خلال الليل من أجل تقليل التوتر والضغوطات النفسية وتقلبات المزاج وعدم الراحة والتعب.
تناول الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضراوات خاصةً الخضراوات ذات الأوراق الخضراء واللبن والبقوليات.
-أخذ مسكنات الألم التي تؤخذ بلا وصفة طبية، مثل النابروكسين والإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، ويجب دائمًا اتباع التعليمات عند الرغبة بأخذ هذا الدواء وعدد مرات استخدامه يوميًا.
-تقليل تناول الأطعمة الدهنية والسكريات والأملاح والكافيين والكحول.
-التأكد من أخذ الكميات الكافية من الفيتامينات، وفي حال عدم الحصول على الكمية الكافية من هذه الفيتامينات من الأطعمة يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية، كما يُعد الكالسيوم من المعادن الضرورية خلال هذه الفترة، ويمكن أخذ مكملات تحتوي على 1200 مغ من الكالسيوم في حال عدم إمكانية الحصول عليه من الأطعمة، إضافةً للمغنيسيوم وفيتامين هـ.

أفضل أطعمة وقت الدورة الشهرية

الشاي
يعتبر الشاي مصدراً آخراً للمنجنيز، خصوصاً شاي الزنجبيل، فقد يكون ذو فائدة عالية أثناء الطمث، حيث يخفف من الغثيان والانتفاخ، ويعتبر شاي البابونج أيضاً مهدئاً طبيعياً للتشنجات، ولكن مع عدم الإكثار من تناول الشاي، فهو يظل مصدراً من مصادر الكافيين.
البقوليات
إن محتوى الألياف العالية في البقوليات مثل الفول والبازلاء، يساعد على تقليل تقلصات الجهاز الهضمي، حيث يسهل عملية الهضم والإخراج، ويقلل من احتباس السوائل بداخل الجسم. الخضروات الورقية الخضروات ذات اللون الأخضر تكون عالية في نسبة البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويساعد ذلك على تخفيف التشنجات، حيث ثبت أن المعادن لها دوراً في تهدئة واسترخاء الأعصاب، الخضروات الداكنة تحتوي أيضاً على كميات عالية من فيتامين ك، وهو يلزم لمنع النزيف الشديد.
الزبادي
يحتوي الزبادي على البكتيريا الصحية التي تساعد على عملية الهضم، كما أنه مصدراً جيداً للكالسيوم، ولكن هناك بعض الآراء التي لا تؤيد تناول أي من منتجات الألبان أثناء الطمث، حيث أنها تحتوي على الأحماض الأراكيدونية، مما يزيد من إنتاج البروستاجلاندين، والذي يسبب حدوث التشنجات.
الأناناس
يساعد الأناناس على منع تدفق الدم بشكل زائد أثناء الطمث، حيث أنه يحتوي على كمية مرتفعة من المنجنيز الذي يحد من حدوث النزيف.

اعشاب تخفف من آلام الدورة الشهرية

نبات الكوهوش الأسود Black Cohosh
من الأعشاب الرائعة لعلاج أعراض ما قبل الدورة الشهرية ، خاصة اضطرابات النوم ،كما يمكن استخدامها أيضاً لأعراض سن اليأس. نبات اليام البرّي Wild Yam يُستخدم اليام البرّي لتخفيف آلام المخاض ، و آلام الدورة الشهرية ، و ضبط نسب الهرمونات المضطربة.
نبات الماكا Maca
تُستخدم عشبة الماكا منذ قديم الزمن في النساء لعلاج اضطرابات الهرمونات ، أعراض سن اليأس و مشاكل الدورة الشهرية ، كما أنها تُستخدم لعلاج هشاشة العظام ، الاكتئاب ، و الضعف الجنسي في الرجال و زيادة الرغبة الجنسية .
الجنكة
يُستخدم نبات الجنكة في تقوية الذاكرة و التركيز ، و لكن وُجد أيضاً أنه يساعد على علاج أعراض ما قبل الدورة الشهرية خاصةً زيادة السوائل بالجسم و آلام الثدي. الكروم الكروم من المعادن التى تساعد على تنظيم مستوي السكر بالدم مما يساعد على تنظيم الشهية و التحكّم بها.

أخطاء تجنبيها وقت الدورة الشهرية

عدم الحصول على حاجة الجسم من الحديد
تنخفض مستويات الحديد في الجسم خلال الدورة الشهرية نتيجة فقدان كميات كبيرة من الدم، ويعد الحديد من العناصر الهامة بالجسم، وبالتالي فإن نقصه يعرض المرأة للشعور بالتعب وانخفاض الطاقة.
ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد خلال الدورة الشهرية، مثل: السبانخ، والفول، واللحوم الحمراء، والمشمش المجفف، والمحار.
استخدام المنتجات المعطرة
تتسبب المنتجات المعطرة سواء غسول المهبل أو المناديل وغيرها في تهيج المنطقة الحساسة وخاصةً خلال الدورة الشهرية، حيث أنها مواد كيميائية ضارة، وهذه العادة تعد من الأخطاء أثناء الدورة الشهرية التي تتبعها بعض النساء.
لذلك يفضل استخدام غسول طبي مخصص لهذه المنطقة ولا يحتوي على أي مواد كيميائية أو عطور، ويفضل استخدام الماء الفاتر وليس الساخن لشطف المهبل.
عدم الحصول على الراحة
يحتاج الجسم إلى الراحة خلال الدورة الشهرية، ويجب الحصول على قسط كافي من النوم حتى لا يزداد الشعور بالقلق والانزعاج، ويفضل النوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت مبكر، بحيث لا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات يوميًا
عدم ممارسة الرياضة
تعتقد كثير من النساء أن ممارسة الرياضة أمر غير مستحب خلال الدورة الشهرية وهذا خطأ شائع، حيث أن الرياضة يمكن أن تقلل من التقلصات والانتفاخ والشعور بأعراض الدورة الشهرية.
كما أن الرياضة تساعد في تعزيز الحالة المزاجية، وهو ما تحتاجه المرأة أثناء الحيض لتخفيف الشعور بالضيق والتوتر..



1281 Views