أضرار الفول السوداني على القولون

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 1:03
أضرار الفول السوداني على القولون


أضرار الفول السوداني على القولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أكل الفول السوداني قبل النوم و فوائد الفول السوداني للرجال والختام نبذة عن الفول السوداني تابعوا السطور القادمة.

أضرار الفول السوداني على القولون


الفول السوداني من المكسرات التي يعشقها الكثير من الناس، والفول السوداني يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ، وبرغم من ذلك فإن الفول السوداني سبب في كثير من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي في جسم الانسان وأشارت الدراسات الأمريكية، إلى أن الفول السوداني يحتوي على مستوى عالي من الكربوهيدرات التي قد تسبب أضرارا جسيمة على الجهاز الهضمي في حاله تناوله بإفراط ، وتؤثر بشكل أكبر على الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي.
ويصنف أنه من الأطعمة التي عادة ما تسبب الحساسية والإسهال واضطرابات المعدة التي تؤثر بشكل كبير على القولون العصبي في جسم الانسان ، وينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الفول السوداني ، أن يتوخى الحظر وإذا حدث وتناولت القليل من الفول السوداني عليك بتناول عصير يحتوي على الحمضيات عصير الليمون وعصير البرتقال وعصير التفاح.

أكل الفول السوداني قبل النوم

– تناول الفول السوداني قبل النوم وجدت دراسة أن تناول الفول السوداني قبل النوم ، سوف تنام بشكل أفضل وليس البروتين أو الدهون أو الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات هي التي تساعدك على الانجراف ، ولكن المستويات العالية من الأرجينين.
-وجدير بالذكر يساعدك الحمض الأميني ، الموجود في جميع المكسرات والبذور ، على النوم عن طريق توسيع الأوعية الدموية في دماغك ، وتحسين تدفق الدم عبر جسمك ومنحك راحة ليلية أفضل.
-فالأرجينين هو لبنة بناء لأكسيد النيتريك ، الذي يوسع الأوعية الدموية ويحافظ على تدفق الدم إلى أعضائك بكفاءة وهناك المزيد من الأطعمة التي تحسن النوم حيث يمكن أن تؤدي إضافة أوميغا 3 من الأسماك مثل السلمون إلى نظامك الغذائي إلى تحسين جودة نومك وكذلك منع الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والسرطان.

فوائد الفول السوداني للرجال

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي يقدمها الفول السوداني للرجال، ومن هذه الفوائد نذكر:
1- يزيد من الخصوبة
زيادة الخصوبة هي أحد فوائد الفول السوداني للرجال، إذ أن الأرجينين الموجود في الفول السوداني قد يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها وتوافرها، كما يعزز من حركتها، الأمر الذي يقلل من مشكلات الخصوبة لدى الرجال.
2- ينظم الوزن
إن المحافظة على الوزن وتنظيمه والتقليل من خطر الإصابة بالبدانة مستقبلًا هو أحد فوائد الفول السوداني للرجال في حال تم تناوله بانتظام، إذ يعد الفول السوداني أحد الوجبات الخفيفة الصحية لاحتوائه على العديد من الدهون الصحية والبروتينات والألياف.
3- يقلل من خطر الإصابة بالسكري
يعد الفول السوداني من الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي، لذلك فهو يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لأنه يقلل من ارتفاعات مستوى سكر الدم الكبيرة والمفاجئة.
4-يساهم في علاج ضعف الانتصاب
من فوائد الفول السوداني للرجال أنه يساهم في علاج ضعف الانتصاب، حيث أن الفول السوداني يحتوي على مركب الأرجينين (Arginine) الذي يتحول في الجسم إلى غاز أكسيد النتريك (Nitric Oxide) الذي يساعد على إرخاء الأوعية الدموية، مما يعزز من تدفق الدم ويساهم في علاج ضعف الانتصاب، خاصةً عندما يكون ناتجًا عن مشكلات في القلب.
5- تعزيز صحة القلب والشرايين
يعد الفول السوداني خاليًا من الكولسترول، ما يجعله أحد الزيوت الصحية لمرضى القلب والشرايين، بالإضافة إلى أن محتواه من الزيوت عير المشبعة والستيرول النباتي (Cterol) يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم وتقوم مادة الستيرول بالارتباط بالكولسترول المتناول من الطعام مما يمنع امتصاصه في المعدة والأمعاء، ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم بما يقارب 10 إلى 15%، وبالتالي التقليل من فرص الجلطات وتصلب الشرايين.
6-خفض ضغط الدم
قد يؤثر معدل بعض الهرمونات في الجسم مثل هرمون الانجيوتنسين (Angiotensin) على جدران الأوردة والشرايين مما يؤثر على ضغط الدم فيها وتعمل مادة الرزفيراترول (Resveratrol) الموجودة في الفول السوداني على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم.
7-تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية
يساعد تناول الفول السوداني بما يحتويه من مضادات للأكسدة ودهون مفيدة على حماية الأعصاب وتلفها مع التقدم في السن كما قد وجد أن للفول السوداني دورًا في الوقاية من خطر الاصابة بالزهايمر، والخرف، وغيرها من الاضطرابات.
8-وقاية الجسم من السرطان
يحتوي الفول السوداني على مستوى عالي من البوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة وأشهرها مادة تعرف باسم الرزفيراترول (Resveratrol)، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتحمي من العديد من الأمراض وبشكل خاص السرطانات.

نبذة عن الفول السوداني

الفول السوداني هو نبات حولي من فصيلة البقليات، موطنه الأصلي المناطق الاستوائية من أميركا الجنوبية ويتراوح ارتفاعه ما بين قدم واحد (حوالي 30 سنتيمتراً) وثلاثة أقدام (حوالي 90 سنتيمتراً) وهو ذو زهرات صغيرة صفراء، وسويقات تنحني نحو التربة بحيث تنضج قرناته المتطاولة (التي يشتمل كل منها على حبتين أو ثلاث) تحت الثرى وأسمه الأصلي هو (فستق العبيد) تعتبر المنطقة الاستوائية بأمريكا الجنوبية موطنه الأصلي، ومنها نقله البرتغاليون إلى غرب أفريقيا في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، ومنها إلى غرب أفريقيا والسودان، ومن أفريقيا إلى الولايات المتحدة في أواخر القرن الثامن عشر ميلادي، وانتشرت زراعته شرقاً فأصبح من المحاصيل الهامة بالصين والهند. ولم يدخل مصر إلا في أوائل القرن التاسع عشر من السودان، وعرف بالفول السوداني. أما في سوريا فأول منطقة زرعته منطقة بانياس عام 1922م ثم طرطوس وجبلة وحمص.



427 Views