أضرار الفول السوداني

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 11:45
أضرار الفول السوداني


أضرار الفول السوداني كذلك سنتحدث عن فوائد الفول السوداني المملح كما سنجيب عن هل الفول السوداني مفيد للبشرة وما هي أضرار الفول السوداني لمرضى السكر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الفول السوداني

1-زيادة مخاطر التسمم
الأفلاتوكسين عائلة من السموم التي تنتجها بعض الفطريات الموجودة على الفول السوداني، هذا النوع من العفن يتوافر في الأماكن الرطبة الدافئة في العالم، حيث يزرع الفول السوداني ويُحصد ويُخزن، ما يزيد من فرص تعرضه للتلف بسبب درجات الحرارة الزائدة والرطوبة.
من الممكن أن نتعرض للأفلاتوكسين بتناول الفول السوداني المصاب أو حتى استنشاق الغبار الناتج عن التعرض له، وقد يتسبب الأفلاتوكسين كذلك في الإصابة بسرطان الكبد عند تناول الفول السوداني فترات طويلة، ويمكن التخلص منه بتحميص الفول السوداني، أو تصنيعه على هيئة زبدة الفول السوداني، بشرط شرائه من الأماكن الموثوقة.
2-ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم
قبل بدء التهام بعض حبات الفول السوداني المملح كسناك شهي، لا بد أن نتذكر محتواه العالي من الصوديوم. يحتوي كثير من أنواع الفول السوداني على الملح والنكهات المضافة، ما قد يؤثر بشكل مباشر في ارتفاع ضغط الدم. بأي حال لا بد ألا ترتفع مستويات الصوديوم اليومية خلال الطعام عن 2300 ملليجرام وهو ما يقدر بملعقة صغيرة واحدة.
على الرغم من حاجة الجسم إلى الصوديوم لتوازن السوائل والوقاية من تقلصات العضلات وصحة الأعصاب، فإن تناول كثير من الصوديوم قد يضر بصحة الجسم، إذ يعمل على زيادة ضغط الدم وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.
3-زيادة الوزن الشديدة
رغم فوائد الفول السوداني المتعددة لصحة الجسم، فإن السعرات الحرارية الزائدة به تساعد على زيادة الوزن بسهولة، إذ تحتوي حفنة واحدة منه على ما يعادل 170 سعرًا حراريًا. تؤكد الدراسات أن المعدل اليومي اللازم للجسم من السعرات الحرارية يقدر بـ1600 إلى 2400 سعر حراري يوميًا للنساء و2000 إلى 3000 سعر حراري للرجال، وفقًا للمرحلة العمرية ومستوى النشاط البدني. ما يعني أن الحفنة الواحدة من الفول السوداني تعادل 9% من الاحتياج اليومي للسعرات الحرارية للحصول على معدل صحي.
ليس ذلك فقط، بل يحتوي الفول السوداني كذلك على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة وغير المشبعة، لذلك لا بد من تناوله بحرص وعدم الإفراط في ذلك، للتحكم في الوزن.
4-منع امتصاص المعادن
الفول السوداني مصدر غني بالفسفور، إذ يحتوي على 113 ميلليجرامًا للحفنة الواحدة. مع ذلك، فإن الفسفور الموجود به يخزن على هيئة أحماض الفتيك أو مركبات الفيتات، وهي من العناصر التي تعمل على منع امتصاص المعادن الأخرى.
عند تناول الفول السوداني، ترتبط مادة الفيتات مع العناصر الغذائية الأخرى لتقليل امتصاصها، سواء كان ذلك للحديد أو الزنك أو الكالسيوم أو المنجنيز. بالإضافة لذلك، تقلل الفيتات من هضم البروتين، مع مرور الوقت قد يصاب الجسم بنقص المعادن نتيجة للتناول المفرط للفول السوداني، خاصة بالنسبة للأطفال الصغار، ومن يعانون من سوء التغذية.
5-الحساسية الشديدة من الفول السوداني
الفول السوداني أحد مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا، كما يمكن أن يتسبب في الوفاة، حتى مع تناول كميات صغيرة، قد يؤثر ذلك في الجهاز المناعي وظهور بعض الأعراض التحسسية. التلامس الخارجي للجلد بالفول السوداني عادة لا يتسبب في أي حساسية، سواء كان ذلك بملامسة العين أو الأنف أو الفم. لكن تظهر الأعراض التحسسية الشديدة عند تناوله،
6-رفع مستويات الكوليسترول في الدم
لا شك أن تناول كميات زائدة من الدهون المشبعة يعمل على رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم LDL، ما يؤدي بدوره إلى زيادة فرص الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب الشائعة، لذلك ينصح باللجوء إلى المصادر الصحية من الدهون غير المشبعة، تأكدي من تناول الفول السوداني بكميات محددة لتجنب محتواه الغني بالدهون المشبعة.

فوائد الفول السوداني المملح

1-يحتوي على مركبات التربتوفان والذي يساعد على إنتاج السيروتونين وهو هرمون السعادة الذي يساعد على تحسين المزاج.
2-يحتوي على المنغنيز الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بالدم.
3-ينظم السكر في الدم خاصة لمرضى السكري.
4-يساعد على حماية الدماغ من أمراض الخرف والزهايمر.
5-يحمي من أمراض الشرايين والقلب بتقليل الكولسترول الضار بالدم.
6-يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض السرطانية.

هل الفول السوداني مفيد للبشرة

نعم بالطبع الفول السوداني مفيد للبشرة وذلك لما يتمتع به من فوائد مثل:
1-مكافحة الشيخوخة :
الفول السوداني يحتوي على فيتامين (C) وفيتامين (E) والتي يمكن أن تمنع علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع والخطوط الدقيقة. كما أنها تحتوي على مادة ريسفيراترول النباتية المضادة للميكروبات وكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، فهو جيد جدا لمكافحة الشيخوخة.
2-بشرة خالية من العيوب :
الفول السوداني يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية الصحية وريسفيراترول الموجود فيه هو مادة مضادة للميكروبات طبيعية تلعب دورا هاما للبشرة. أيضا يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في طرد السموم الزائدة، مما يجعل بشرتك نضره وخالية من العيوب.
3- خصائص مضادة للالتهابات :
الفول السوداني علاج ممتاز الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما. الأحماض الدهنية الموجودة في الفول السوداني تقلل أيضا من تورم واحمرار الجلد. الفول السوداني يحتوي على فيتامين(E) والزنك والمغنيسيوم، والتي تحافظ على البشرة متوهجة وتحارب البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب. محتوى البروتين في الفول السوداني يساعد أيضاعلى تجديد الخلايا.
4- يحمي من حروق الشمس و تلف الجلد :
يحدث تلف الجلد نتيجة الأكسدة، وهي العملية الكيميائية التي تسمى الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة تسرق إلكترونات من الخلايا السليمة. فيتامين(E) في الفول السوداني يدافع عن خلايا بشرتنا ضد الضرر من الاكسدة. وتحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية القاسية وتحمي ضد حروق الشمس وتلف الجلد.
5- بشرة صحية :
الألياف في المكسرات تعتبر أمر ضروري للقضاء على السموم والنفايات. وتعكس السموم داخل الجسم على المظهر الخارجي لدينا، مما تسبب في تراكم الزيت الزائد. تناول الفول السوداني بانتظام يساعد في طرد السموم الزائدة من الجسم لإعطائك بشرة صحية.

أضرار الفول السوداني لمرضى السكر

1- يجب أن نعلم جيدًا أن الفول السوداني يحتوي على سعرات حرارية عالية. 2-ولهذا يجب الحرص وعدم الإفراط في تناول الفول السوداني، حتى لا تزيد نسبة السكر في الدم.
3-من الممكن أن يحدث بعض المضاعفات إذا تم تناول الفول السوداني الذي يحتوي على نسبة من الملح والسكر بشكل مفرط.
4-فيجب تناول الفول السوداني الذي يخلو من الملح والسكر، فهو يعتبر أفضل بكثير. يجب التوازن بين أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، في النظام الغذائي، وذلك لتجنب خطر الإصابة بالسمنة وكذلك أعراض مرض السكري.
5- وذلك لأن زيادة نسبة أحماض أوميجا 6 الدهنية، قد تؤدي إلى زيادة الالتهابات في الجيم، ولذلك يجب الحذر من تلك النقطة جيدًا.



311 Views