أضرار القرفة للحامل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2020 4:07
أضرار القرفة للحامل


أضرار القرفة للحامل حيث ان كثيرا ما سمعنا عن فوائد القرفة للجسم وللنساء بشكل خاص ةولكن هناك مرحلة يكون فيها تناول القرفة خطر عليهم وهي مرحلة الحمل وذلك يرجع لعدة أسباب سنعرفها بشكل من التفصيل، مع التناول لكافة الجوانب الخطيرة لتناول القرفة أثناء فترة الحمل.

أضرار القرفة للحامل

من الأعشاب التي يحذر من تناولها الأطباء حيث وجد أن لها أضرار جثيمة خلال فترة الحمل ونذكر لكم منها على سبيل المثال وليس الحصر الأتي:
1-تأثير سلبي على سكر الدم : لأنه من المعروف أن إن تناول القرفة قد يؤدي لخفض مستويات سكر الدم عموماً وبشكل كبير،قد لوحظ أن تناول ما بين 1 إلى 6 جرامات من القرفة يوميا، يمكن أن يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم في منتصف فترة الصوم في مرضى السكري في أقل من 40 يوما.
ولأنها تخفض نسبة الجلوكوز في الدم، فقد تسبب مشاكل في السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل في الجراحة القيصرية، وحتى في الولادة الطبيعية، قد يكون لدى الطبيب مخاوف مماثلة في في حالة حدوث أي تعقيدات تستلزم جراحة عاجلة.
وأيضًا الذين يتناولون الدواء للتحكم في سكر الدم بسبب مرض السكري أو مشاكل صحية أخرى، يمكن للقرفة أن تتفاعل سلبياً مع هذا الدواء أيضاً.
2- تسبب الإجهاض: ولكن هذا نادر الحدوث إذ أنها تؤثر على بطانة الرحم وتساعد على انسلاخها عند تناولها بكميات كبيرة،وهذا الأمر قد يحصل بشكل خاص عند قيام الحامل بتناول مكملات القرفة الدوائية، إذ قد تكون الجرعة الواحدة من القرفة في هذه المكملات عالية وتفوق الحد المسموح والطبيعي.
3- تبطئ عمل أدوية الحمل: فنجد أنه إذا كانت الحامل تتناول نوعاً معيناً من الأدوية وبانتظام، عليها أن تستشير الطبيب المتابع لحالتها أولاً ،إذ أن القرفة قد تؤثر سلباً على مهام ووظائف بعض الأدوية، خاصة أدوية مرض السكري.

أضرار القرفة للحامل في الشهور الأولى

1- يعد تناول القرفة في الشهور الأولى خطير للغاية وذلك لما تُسبّبه من أضرار للأم وجنينها؛ حيث إنّها تؤدّي إلى حدوث تقلصات في الرحم، وفي بعض الحالات تسبّب ‏الإجهاض وسكري الحمل والحساسية وظهور الطفح الجلدي والالتهابات المهبلية، وقد تسبّب أيضاً تهيّجاً في الجهاز الهضمي للحامل، وتزيد من حدة إصابتها بالإسهال والمغص والنزيف.
2- حساسية القرفة لذلك عزيزتي الحامل توخي الحذر عند بدء استخدام القرفة أثناء الحمل، لأنها قد تسبب حساسية لدى بعض الأشخاص، وهو أمر لا تريدين بالتأكيد التعامل معه أثناء الحمل، وحساسية التوابل تعد الأكثر شيوعًا،يمكن أن تؤدي القرفة إلى التهاب وحرقان في الفم إذا كان لديك حساسية من القرفة، وتختفي الأعراض عند التوقف عن استخدام القرفة.

الجرعة المسموح بها من القرفة للحامل

من المعروف أن القرفة سلاح ذو حدين للحال فبسبب وجود فوائد وأضرار ناتجة عن تناول القرفة خلال الحمل، عليك أن تعلمي أنه يجب عليك تناول القرفة بكميات محدود جدًّا وعدم تخطي الكميات المسموح بها ،لا ينصح الأطباء بتناول أكثر من 4 غرامات من القرفة في اليوم وفي حال تخطي هذه الكمية يمكن أن يؤدي ذا الأمر الى ظهور مشاكل صحية غير مرغوب فيها.

فوائد القرفة للحامل

هل للقرفة فوائد للحامل على الرغم من كل تلك الأضرار؟ بالطبع نعم لها فوائد ولكن يجب تناولها بحذر باستشارة الطبيب المعالج حتى لا ينعكس الأمر بالسلب على الحامل والجنين ويعرض حياتهم للخطر ومن أبرز فوائد القرفة للحامل ما يلي:
1-تعتبر  القرفة أحد مضادات أالكسدة الطبيعية التي تساعد على حماية المرأة الحامل من الأمراض.
2- القرفة غنية بالعناصر الغذائية الهامة، مثل فيتامين c ، وفيتامين e.والمعادن والكالسيوم الهام لصحة الأم والجنين
3- مضاد طبيعي للالتهابات ويساعد على تسكين الآلام، خاصة آلام المفاصل.

نصائح هامة للحامل

من المعروف أن فترة الحمل حرجة للغاية ويجب فيها أن تقوم المرأة الحامل بالاهتمام بصحتها بشكل جيد، ومن أبرز التعليمات التي يجي أن تهتم بها ما يلي:
1- ضرورة الالتزام بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب الحرص على خاصة التي تحتوي على حمض الفوليك والحديد كُل يوم، حيث أنّ حمض الفوليك يقي الجنين من العيوب الخلقية.
2- الاهتمام بالوجبة الرئيسية لليوم وهي الفطور فهي الوجبة الأهم؛ حيث يجب التركيز عليها وعدم تناسيها أو التكاسل عنها، ويُفضّل أن يكون الفطور حاويًا على كميات جيدة من حبوب الإفطار المُحضَّرة والجاهزة للأكل والتي تكون مُزوَّدة بالفواكه المُجفَّفة.
3- الانتباه إلى الابتعاد عن تناول الأجبان الطرية التجاريّة واللحوم الجاهزة في الوجبات السريعة، كذلك لا يجب شرب المنبهات والكافيين والمشروبات الكحولية بأنواعها لأنها على تعمل تشوه الجنين و تعرض الحامل لخطر الإجهاض.
4-التنوع في الوجبات ما بين الوجبات الصحية الخفيفة؛ وذلك مثل الزبادي قليلة الدسم مع الفواكه، والجبن قليل الدسم أو خالي الدسم وأوقات أخرى تناول الأطعمة البحرية مثل الأسماك والمحار بكميات معتدلة.
وبذلك نكون تعرفنا على كافة مخاطر القرفة للحمل مع ذكر أهم فوائدها والجرعة المناسبة منها مع العلم يجب استشارة الطبيب في جميع الأحوال



428 Views