أضرار القرنفل على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 7:46
أضرار القرنفل على الكلى


أضرار القرنفل على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الاعشاب الضرورية للحفاظ على صحة الكلى ونشير إلى أهم الاطعمة التي يمكن تناولها لمريض الكلى.

أضرار القرنفل على الكلى

-البعض يحاول تجنب العلاجات الدوائية خاصة في الأمراض المزمنة مثل الكلى، أو الكبد، وذلك عبر تناول الأعشاب، ولكن للأسف هذه الأعشاب تكون مضرة للغاية وتقوم بنتيجة عكسية.
-استخدام القرنفل لمدة طويلة تزيد عن 8 أٍسابيع بجرعات عالية يشكل خطورة كبيرة على الكلى والكبد والجهاز الهضمي.
-أعراض الزيادة في تناول القرنفل قد لا تظهر بصورة لحظية ولكن قد تؤذي الكلى أو الكبد بعد سنة أو سنتين من تناوله لذلك يجب الحذر في تناوله لأوقات طويلة.
-هناك بعض الشائعات التي تقول أن القرنفل يشفي الفشل الكلوي، ولكن ذلك غير صحيح بل على العكس قد يؤدي ضرر عظيمًا.

أنواع الأعشاب المستخدمة في علاج أمراض الكلى

شاي جافا Java
تم إدراج شاي جافا في الأدوية الفرنسية والإندونيسية والهولندية والسويسرية كعلاج لأمراض الكلى، حيث يتميز بخصائص مدرة للبول ويزيد من قدرة الكلى على القضاء على المركبات التي تحتوي على النيتروجين ويعتقد بعض الخبراء أن شاي جافا هو علاج فعال ضد حصوات الكلى، والتهابات الكلى ويسهم في تعزيز وظائف الكلى بسبب ما مكوناته من الجليكوسيد والزيوت الطيارة والبوتاسيوم. وكشفت الدراسات الحديثة أيضا أن شاي جافا مفيد لعلاج النقرس والسكري والروماتيزم.
الحلبة لعلاج الكلى
ينصح عادة بشرب الحلبة كمشروب ساخن كالشاي، أو شرب منقوعه لمعالجة التهابات الجسم خصوصا الكلى، من أحد سلبيات الحلبة هي ظهور رائحة قوية لها في العرق والبول.
البقدونس لعلاج الكلى
يعتبر البقدونس غسول ممتاز للكلى، بحيث يتم غليه وتبريده ومن ثم تصفيته باستخدام قطعة قماش لتصفيته من الشوائب، يتم شرب كوب منه يوميا لتنقية الكلى من الشوائب والحصى.
عشبة رجل الحمامة
هي من الاعشاب الواضحة والمعروفة جدا لدى العطارين، كونها احد اهم الاعشاب التي تدخل في مجال العلاج باستخدام الطب البديل
حصى اللبان المر
أو ما يسمى بحصى اللبان الذكر، وهو من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج التهابات الكلى والتخلص من حصواتها.
الشعير
يعتبر منقوع الشعير من أكثر المشروبات المستخدمة للتخلص من مشاكل الكلى خصوصا حصواتها، من خلال شرب كوب من منقوع الشعير يوميا يمكنك المساهمة في علاج مشاكلك المتعلقة بالكلى.
بذور الخلة المرة
يمكنك غلي 150 غرام من البذور مع 2 لتر من الماء ومن ثم تركها حتى تبرد، بحيث ينصح بتناول المشروب مرتين يوميا على معدة فارغة وسوف يتم ملاحظة الفرق من بعد 5 أيام من استخدام الشروب.
التوت البري
تعد عشبة التوت البري من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج التهابات المسالك البولية، فهو يعمل على ادرار البول وجعله حامضي أكثر مما يحد من نمو البكتيريا، بحيث يمكنك خلط التوت البري مع الماء وشرب كوب واحد منه يوميا للتخفيف من مشاكل الكلى.
الزنجبيل
لأكثر من 2000 عام، يتم استخدام الزنجبيل لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض، بما في ذلك اضطرابات الكلى. وتشير الأدلة التجريبية العلمية إلى أن الزنجبيل يحتوي على المكونات النشطة التي تنشط مضادات الأكسدة، مما يؤدي إلى زيادة الحماية للكلى ويساعد الزنجبيل على تفتيت حصوات الكلى، علاوة على كونه مصدرا جيدا لعناصر غذائية قيمة مثل فيتامين C وحمض الفوليك وفيتامين B3 والحديد والكالسيوم والبروتين.
العرق سوس
يعد عرق السوس من الأعشاب المدرة للبول، التي تساعد في تطهير الكلى وتنظيف الكبد، كما يعمل على إزالة السموم الضارة والبكتيريا من الجسم، ويحافظ على توازن درجة حموضة البول، ويمكنك تناول هذه العشبة كشاي أو عصير.

أطعمة مفيدة للكلى وتمنع الإصابة بالالتهاب

الكرنب
تساعد هذه الخضروات الصليبية على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف جسمك، الكرنب غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف وهى أيضًا مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك أيضا، فإن انخفاض كمية البوتاسيوم في الكرنب يجعلها إضافة معقولة إلى نظام غذائي صديق للكلى.
الفلفل الاحمر
من المعروف أن الفلفل الأحمر من الخضروات المثالية الصديقة للكلى نظرًا لانخفاض محتوى البوتاسيوم، حيث أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يجعل من الصعب على الكلى القضاء عليه، مما يؤدى إلى مرض مزمن في الكلى، يحتوى الفلفل الأحمر على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C و A و B6 وغيرها من المواد الغذائية مثل حمض الفوليك، والألياف والتى تعتبر ضرورية لصحة الكلى، يمكنك الحصول على الفلفل الحلو الأحمر عن طريق إضافته في السلطة.
الثوم
هذه العشبة تساعد على تعزيز صحة الكلى بسبب خصائصها المدرة للبول المذهلة، تساعد مدرات البول في التخلص من الصوديوم الزائد، والماء من الجسم عن طريق إجبار كليتيك على طرد الصوديوم من خلال التبول، قد يحمي الثوم الكلى من الآثار الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، تتمتع هذه التوابل أيضًا بالقدرة على تقليل الالتهابات ومكافحة العدوى وتطهير الجسم وخفض الكوليسترول فى الدم، وتعمل كمضاد حيوى طبيعى.
القرنبيط
يعتبر من الخضراوات الصليبية الأخرى التى تعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي الصديق للكلى، تتميز الخضروات بحمض الفوليك والألياف وتنظف الكلى وتقويه، القرنبيط عبارة عن خضروات منخفضة البوتاسيوم يمكن أن يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.
السبانخ
مصدر ممتاز لفيتامين A، المطلوب لإنتاج أنسجة صحية، والتي تبطن أنابيب الترشيح الصغيرة داخل الكلى والمسالك البولية، تشتمل وظيفة هذه الأنسجة على إفراز وامتصاص انتقائي وحماية ونقل عبر الخلايا والإحساس وتعتبر السبانخ خيارات غذائية عالية للبوتاسيوم ويجب أن يقتصر على الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الكلى والأشخاص الذين يعانون من قيود البوتاسيوم الغذائية.
البصل
يحتوى على مركبات الكبريت والفلافانويدات، يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو مضاد قوى للأكسدة يعمل على الحد من أمراض القلب، ويحمى من العديد من أنواع السرطان، البصل منخفض في البوتاسيوم ومصدر جيد للكروم، وهو معدن يساعد فى استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتين، مما يعزز صحة الكلى.

عادات هامة لكلى صحية

– الاهتمام بشرب المياه باستمرار، لأنها تعادل نسب الأملاح والصديد إذا زادت في الجسم.
– التوقف عن الإفراط في تعاطي مسكنات الآلام لأنها السبب الرئيسي لتلف الكلى.
– النوم العميق والكافي أثناء الليل وأخذ قسط واف من الراحة الجسدية.
– الاهتمام بتنظيم الحركة وجعل الرياضة من الطقوس التي تمارس يومياً.
– عدم الإسراف في التركيز على تناول البروتينات، وإعطاء مساحة أكبر للخضراوات والسلاطات على المائدة بصفة يومية
– الامتناع عن شرب المياه الغازية، فهي من أخطر المشروبات التي تسبب الفشل الكلوي وتضر كلى الأطفال بالأخص.
– التوقف عن تناول رقائق البطاطس المقلية المنكهة بأنواعها، ومنع الأطفال منها واستبدالها بالبطاطس الطازجة المقلية في المنزل.
– تجنب اللحوم المدخنة والمصنعة بكل أنواعها.
– التقليل التدريجي للملح في مختلف الأطعمة، حيث إن ذلك يحمي الكلى من أخطار عديدة.
– تجنب الإفراط في تناول الموالح والمخللات لأنها تزيد نسب الأملاح والصديد في الجسم، مما ينعكس بالسلب على الكلى.



1372 Views