أضرار القرنفل للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 6:18
أضرار القرنفل للشعر


أضرار القرنفل للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد القرنفل المختلفة للشعر ونشير إلى روتين العناية بالشعر تابعوا السطور القادمة.

أضرار القرنفل للشعر

-يؤدي خلط القرنفل مع الشامبو إلى حدوث تلف في الشعر، في حالة ما إذا تم وضع كمية كبيرة من زيت القرنفل، وعند وضع خليط القرنفل أو زيت القرنفل على الشعر وتركه لمدة طويلة قبل غسله، فإن هذا قد يسبب تلف في بصيلات الشعر بسبب المواد الكيماوية التي يتكون منها الشامبو أو بسبب مادتي eugenol b caryophilline اللتان تسممان الخلايا.
-يؤثر القرنفل على الجلد وينتقل أثره على العينين في حالة ما سقط زيت القرنفل من الشعر إلى العينين، كما يمكن أن يكون له أثر سلبي على الجهاز التنفسي.
-يحتوي القرنفل على عنصري eugenol b caryophilline اللذان يمكن أن يسببا تلف أو تسمم في الخلايا.
-ينتج عن الإفراط في استخدام القرنفل مقاومة في تخثر الدم الأمر الذي قد يبدو إيجابيًا للوهلة الأولى، لكن هذا في الحقيقة يسبب زيادة في خطر النزيف أو سيلان الدم على مستوى البشرة بصفة عامة، لهذا يمنع الأشخاص المصابون بالنزيف أو من يخططون لإجراء عملية جراحية من تناول القرنفل قبل الجراحة بـ 3 أسابيع.
-يخفض القرنفل من مستوى السكري في الدم الأمر الذي يسبب الكثير من المشاكل للشعر والبشرة، فإذا كنت تعانين من مرض السكري أو تعانين من النزيف أو نقص الصفائح احرصي على تجنب القرنفل لحماية شعرك وصحتك.
-يسبب استخدام القرنفل باستمرار بعض أنواع الحساسية على مستوى الشعر والبشرة بصفة عامة، ومن أشهر الردود التحسسية التي قد -تصيبك الطفح الجلدي أو التورم، كما يسبب زيت القرنفل التهيج والحروق ويؤثر في خلايا البشرة وعلى مستوى الشعر وبدرجات حدة.
-للأسف يمكن تتطور الحساسية الناتجة عن استخدام القرنفل للشعر بشكل مفرط إلى مراحل خطيرة جدًا قد تصل إلى الوفاة.

فوائد القرنفل للشعر

هناك الكثير لمعرفته عن فوائد القرنفل للشعر، فلا تنتظري أكثر واقرئي كل النقاط الآتية التي حتماً ستُذهلكِ!
-يعزز القرنفل نمو الشعر.
-يقلل من تساقط الشعر.
-يساعد في حل مشكلة ترقق الشعر.
-يحافظ على فروة الرأس منتعشة.
-يقلل من عدوى فروة الرأس.
-يوفر إحساساً بالبرودة ويبقيكِ منتعشة.
-يضفي رائحة جميلة ومنعشة على شعركِ.
-يعمل كبلسم للشعر؛ لأنه مليء بمضادات الأكسدة.
-يحافظ على الشعر ناعماً ويجعله سهل التصفيف.
-يمنح الشعر لمعاناً جذاباً.
وهناك عدة طرق لاستخدام القرنفل للعناية بالشعر، نعرض لكِ أشهر 3 وصفات منها:
-ضعي زيت القرنفل (فوائد زيت القرنفل هامة وعديدة) مع بعض زيت جوز الهند مباشرة على فروة رأسكِ، فهذا يساعدكِ على تقليل التوتر ويحافظ على شعركِ منتعشاً
-أضيفي قطرتين من زيت القرنفل مع الشامبو، فهذا سيبقيكِ منتعشة طوال اليوم، كما أنه يُضيف رائحةً منعشة لطيفة للشعر.
-حضّري قناع القرنفل للشعر الكثيف، واصنعي عجينة مكونة من ملعقتين كبيرتين من الزبادي وملعقة واحدة من زيت الزيتون، ثم أضيفي نصف ملعقة كبيرة من معجون القرنفل إلى الخليط، وأضيفي بعض العسل إلى العجينة، وامزجي جميع المكونات بشكلِ جيد، وبعد ذلك، ضعي القناع على شعركِ بالكامل، واتركيه لمدة 30-45 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء العادي.

روتين العناية بالشعر

-استخدام الفرشاة المناسبة تمشيط الشعر يجب ان يكون عن طريق استخدام فرشاة شعر تساعد على عدم تكسير الشعر وان لا تكون قاسية على الشعر حتى لا يتم تكسير الروابط التي تربط الشعر وبالتالي تمنع التقصف
التدليك لنمو الشعر بشكل أسرع ينمو الشعر في الشهر حوالي 12 مللمتراً. ولكن، إذا أردت أن ينمو بشكل أسرع، دلّك رأسك خلال الاستحمام، لتنشيط الجلد وجذور الشعر
-الرذاذ الغني بفلتر للأشعة فوق البنفسجية الشعر حساس لأشعة الشمس تماماً مثل الجلد. ولكنه لا يستجيب بنفس الطريقة التي يستجيب بها الجلد، لن تلاحظ نتائج حروق الشمس على الشعر إلا في وقت لاحق. ومن الأفضل معالجتها حين يكون لا يزال هناك متسع من الوقت، عن طريق استخدام مستحضرات مزوّدة بعوامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض المباشر للشمس.
-نظام غذائي خاص بالشعر المتعب إذا لاحظت أن شعرك أصبح أضعف بعد تعرّضك للمشاكل الصحية، من الضروري تغذيته بمستحضرات تحتوي على فيتامينات خاصة. وتأتي هذه المستحضرات على شكل حبوب للشعر المتعب تتوفر في الصيدليات، ويتم تناولها على شكل علاج يمتد لثلاثة اشهر
-تجنّب المواد الكيميائية القاسية الشعر اللامع هو شعر صحي. لذا، لا تسيئ إليه. قلل تعرضك للمواد الكيميائية القاسية، مثل الكلور في برك السباحة وكريمات الشعر التي تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم. قلل استخدامك قدر الإمكان من أجهزة تصفيف الشعر الساخنة، وتجنّب المنتجات التي تحتوي على الكحول، والتي قد تجفّف شعرك وتجرّده من البريق
-استخدام العلاجات المتخصصة وهنا يتطلب استشارة طبيبك لتحديد طبيعة شعرك والعلاجات المفيدة التي يمكن تطبيقها لتاخد النتيجة اللازمة والذي بإمكانك التواصل معه مباشرة.

وصفات من القرنفل للشعر

سارعي إلى تطبيق واحدة من هذه الوصفات التي تحتوي على القرنفل، سواء كعيدان أو زيت لتنعمي بإطلالة شعر صحي ولامع.
القرنفل وماء الورد
– تخلط ملعقتان من القرنفل المطحون مع ½ كوب من ماء الورد، ملعقة من زيت الزيتون وأخرى من زيت الخروع.
– يوزع الخليط على الشعر ويترك لـ ½ ساعة.
– يغسل بالشامبو والماء الفاتر.
القرنفل والماء
وصفة أخرى من القرنفل تساعد على تكثيف الشعر وحماية فروة الرأس من القشرة التي تعتبر سبباً رئيسياً لضعف الشعر وتساقطه، وذلك بفضل احتواء القرنفل على مضادات للالتهابات.
يمكنك سيدتي البدء باعتماد هذه الوصفة من الآن كروتين للعناية بشعرك.
– قومي بوضع كوب من الماء على النار.
– بعد أن يغلي، أضيفي ملعقتين من حبيبات القرنفل.
– دعي المزيج يغلي لمدة 5 دقائق، ثم ارفيعه عن النار واتركيه حتى يصبح بارداً.
– ضعيه في زجاجة ذات غطاء بخاخ، ورشي منه على شعر رطب بعد الاستحمام بالشامبو والبلسم.
– يمكنك تركه على الشعر دون الحاجة إلى شطفه، إذا ما رغبت بذلك.
زيت القرنفل والحناء
-إذا كنت تودين صبغ شعرك ، أضيفي كمية مناسبة من الحناء لزيت القرنفل للحصول على مزيج متجانس.
– وزعي الخليط كالمعتاد على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
– قومي بتغطية رأسكِ بقبعة من النايلون أو الـ Cling Film لمدة ساعتين.
– اغسلي الشعر كالمعتاد، دون أن تنسي ترطيبه بقطرات من زيت القرنفل أو زيت جوز الهند.



604 Views