أضرار القهوة للبنات قبل الزواج

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2020 3:23
أضرار القهوة للبنات قبل الزواج


أضرار القهوة للبنات قبل الزواج وآثارها السلبية والجرعة المسموح بها ما بين الفوائد والأضرار تقرير كامل عنها في هذا المقال.

أضرار القهوة للبنات قبل الزواج

1-القهوة ونموّ العظام: تُعدّ مرحلتا الطفولة والمراهقة من المراحل الأكثر أهميّة فيما يتعلّق بتقوية عظام الجسم، ويمكن للكميات الكبيرة من الكافيين أن تتعارض مع امتصاص الكالسيوم داخل الجسم، ممّا قد يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في النموّ السليم للعظام، ويُسبّب خسارته ولكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود دليل حتى الآن يؤكد تأثير استهلاك القهوة في النموّ والطول.
2-القهوة واضطرابات النوم: يمتلك الدماغ خلال فترة المراهقة أفضل شبكة عصبونيّة، ويمكن للكافيين أن يُقلّل من دورها، ووفق دراسة نُشرت في مجلّة Nutrition research عام 2013، والتي أُجريت على مجموعة من المراهقين الذكور والإناث يصل عددها إلى 1522 ويعادل عمرهم 13 سنة، وقد وُجد أنّه كلّما زادت كمية الكافيين المُتناولة من مصادره المختلفة بما في ذلك القهوة قلّت مدّة النوم لدى هؤلاء المراهقين،ويمكن لذلك أن يؤثر في التحصيل الأكاديميّ للمراهقين بشكلٍ سلبيّ، إضافةً إلى التأثير في العادات الغذائيّة لديهم من خلال ارتفاع استهلاكهم للأطعمة العالية بالسكريات والسعرات الحراريّة، ممّا قد يؤدي إلى السُمنة.
3- القهوة والدورة الشهرية: لا ينصح بتناول القهوة فى وقت البريود لان الكافيين المتواجد بالقهوة والشاى يزيد من شدة الألم والإنقباضات وشعورك بالتعب الذى يحدث اثناء ايام البريود ، كما انه يضاعف إحساسك بالإكتئاب والقلق ويزيد حالتك النفسية سوء ، لذا إحرصى فقط على شرب المياه مع النوم والراحة و هناك إعتقادات بين الفتيات المراهقات ان القهوة تؤثر على غشاء البكرة! وبالطبع هذا معتقد خاطئ لان المادة الفعالة بالقهوة وهى الكافيين متواجدة بالشاى والكوكاكولا والبيبسى والشيكولاتة الداكنة وتنتناولها الكثير من البنات يومياً وبكثرة ولم يحدث فض لغشائهن وهى علمياً شئ غير سليم.
4-الجفاف: فالكافيين مدر للبول ويزيد من إنتاج الجسم للبول، واستهلاك القهوة بكميات كبيرة يزيد من عدد مرّات التبول لدى الفتيات، فيؤدي إلى فقدان الصوديوم والماء مسببًا الجفاف في الجسم، وبالتّالي جفاف الجسم والبشرة؛ لذا يجب على الفتيات أن يواظبن على شرب المياه يوميًّا بمعدل 8 أكواب وزيادتها في حال شرب القهوة تفاديًا لجفاف البشرة.
5-الأعراض الانسحابيّة للكافيين: إن شرب القهوة بانتظام قد يؤدي إلى الإدمان، وعند التوقف عن شربها لفترة تظهر أعراض انسحابية، وقد يحدث انسحاب الكافيين بعد مرور 12 إلى 24 ساعةً من استهلاك آخر فنجان قهوة، وتتضمّن الأعراض: الصداع، والاكتئاب، والنعاس، والإرهاق، ويهدأ انسحاب الكافيين خلال 48 ساعةً أو بمجرد شرب القهوة.
6-زيادة الكولسترول: قد تزيد القهوة لا سيما غير المُصفّاة منها مستويات الكوليسترول في الدم لدى البعض؛ إذ تحتوي القهوة غير المصفاة على مادتين تتسببان بذلك هما: الكافستول والقهويول، واستهلاك القهوة غير المُصفّاة قد يتسبب بزيادة تصل إلى 23 ملغ / ديسيلتر في الكوليسترول الكلي، وارتفاع 14 ملغ / ديسيلتر في الكوليسترول الضار.
7-مشاكل في الحمل: قد لا يكون شرب القهوة آمنًا أثناء الحمل، كما قد ترتبط زيادة استهلاكها بفقدان الحمل، وانخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة.
8-الانتباذ البطاني الرحمي: قد يزيد خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي بين النساء اللواتي يشربن القهوة، ولكن توجد حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك.
9-كسور العظام: إذ وُجد أنّ النساء اللواتي يشربن الكثير من القهوة يكنّ معرّضات أكثر من غيرهنّ للإصابة بكسور في العظام.

فوائد القهوة للبنات وللنساء

1- حرق الدهون و ترجع قدرة القهوة على حرق الدهون إلى احتوائها على الكافيين؛ إذ تشير مجموعة من الدراسات إلى أن الكافيين قد يزيد معدل الأيض بنسبة 3-11٪، في حين تشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين قد يزيد من حرق الدهون على وجه الخصوص، بنسبة تصل إلى 10٪ في الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة، وبنسبة 29 ٪ عند الأشخاص الهزيلين وهذا ما يُفسر وجود الكافيين في مكملات حرق الدهون التجارية.
2-تحسين مستويات الطاقة: قد تزيد القهوة من مستويات الطاقة وتساعد على التغلب على الشعور بالتعب؛ ويرجع ذلك إلى احتوائها على منبه الكافيين، فبعد شرب القهوة يُمتص الكافيين ويصل إلى مجرى الدم، وينتقل من هناك إلى الدماغ، وعند وصوله إلى الدماغ، فإنه يحظر الناقل العصبي المثبط الذي يُعرف باسم الأدينوساين، وعند حدوث ذلك تزداد كمية النواقل العصبية الأخرى مثل الدوبامين، والنورإبينفرين؛ مما يتسبب بزيادة إطلاق الخلايا العصبية.
3-تقى من الإصابة بمرض السكر.
4-مفيدة للكبد وتزيد من نشاطه.
5-تحفز زيادة إنتاج هرمون الإستروجين الذى يزيد من ضخامة المناطق الأنثوية.
6-القهوة بها كافيين وهو منشط طبيعى للجسم والعقل ويفيد فى زيادة نضارة البشرة.
7-يخفى اى علامة من علامات التعب او الإرهاق على الوجه.
8-مفيدة لصحة الفم والأسنان.
9-يقاوم ظهور تجاعيد الوجه والخطوط التى تظهر على البشرة.
10-يزيد رطوبة البشرة ويمنع من حدوث جفاف بها فتصبح مرنة ورطبة لذا فهى هامة لذوات البشرة الجافة.
11-تحسن من قوة الشعر وتعطيه لمعان وتزيد من نموه.
12-محاربة للسرطانات وخصوصاً الثدى.
13-علاج لتقشف القدمين وجفاف الجلد فى منطقة الكوع والمفصل.

القيمة الغذائية للقهوة

دهون 0.01 غرام ؛
الصوديوم – 1 ملغ.
البوتاسيوم – 14 ملغ.
الكالسيوم – 5 ملغ.
B3 – 6 ملغ ؛
الحديد – 2 ملغ.
الفوسفور – 7 ملغ.
الكربوهيدرات – 10 ملغ.
البروتينات – من 30 إلى 40 ملغ.

الجرعة المسموح بها

شربها من القهوة يجب على المراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12-18 سنة تحديد كمية الكافيين المُتناولة يومياً إلى 100 مليغرامٍ أو أقلّ؛ أي ما يُعادل قرابة الـ 237 مليلتراً من القهوة، أمّا الأطفال فيُنصح بعدم تقديم القهوة لهم،كما تجدر الإشارة إلى أنّه يجب على المراهقين الذين يُعانون من حالات صحيّة معيّنة، مثل؛ مشاكل في النوم أو القلب تجنُّب استهلاك مصادر الكافيين، كما يمكن استشارة الطبيب المُختصّ لمعرفة الكميات الآمنة بها لدى الحالات المذكورة سابقاً.



2171 Views