أضرار القهوة للشعر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 6:37
أضرار القهوة للشعر


أضرار القهوة للشعر تكاد تكون معدومة ما بين الشائعات والحقائق حول هذا الموضوع نتحدث معا في هذا المقال عن تابعوا السطور القليلة القادمة.

أضرار القهوة للشعر

تكاد تكون معدومة لأن كبرى منتجات العناية بالشعر يدخل في تركيبها الكافيين ولكن هناك دراسة علمية حديثة أن شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبية مع الطعام ينقص امتصاص الحديد الذي يلعب دور في كثافة الشعر وغزارته حيث أن نقص الحديد من الغذاء يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور الصلع وينصح الذين يفضلون شرب القهوة والشاي مع الطعام أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الانتهاء من وجبة الطعام

فوائد القهوة للشعر

1-تعمل القهوة على إعادة التوازن الحمضي في فروة الرأس وبالتالي الحفاظ على صحتها وصحة الشعر.
2- تُساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة والتي تسد مسامات بُصيلات الشعر. تحمي الشعر من التلف والضرر والتجعد. يُمكن استخدام القهوة كملون طبيعي للشعر لتغميق لونه.
3– تحفز الشعر على النمو يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر عند التقدم في العمر، وهنا يأتي دور القهوة، لأن محتواها العالي من الكافيين، يوفر التروية الدموية المثالية لفروة الرأس. وهذا ما أكدته إحدى الدراسات عام 2007، حيث أشارت إلى أن القهوة من المشروبات التي تقلل من فرص تساقط الشعر عند التقدم في العمر، لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، الذي يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما فروة الرأس، مما يحفز الشعر على النمو.
4-بديل آمن للصبغات تعد القهوة –خاصةً الداكنة- من الطرق الطبيعية والفعالة لصبغ الشعر والتخلص من الشعر الأبيض، ولهذا السبب، ينصح أطباء النساء والتوليد بها أثناء فترة الحمل بدلًا من الصبغات المتوفرة بالصيدليات، والتي يحظر على الحامل استخدامها خلال هذه الفترة، لاحتوائها على مواد كيميائية تهدد صحة الجنين بمضاعفات خطيرة، تصل للإجهاض.
5-مقشر طبيعي لفروة الرأس تساعد القهوة على تقشير فروة الرأس والتخلص من خلايا الجلد الميتة، الناتجة عن كثرة استخدام الكريمات والشامبوهات، الأمر الذي يساهم في تفتيح مسام فروة الرأس، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو بصورة طبيعية، هذا بالإضافة إلى التقليل من فرص تكون قشرة الشعر المزعجة.
6-تحافظ على لمعان الشعر تطبيق القهوة على الشعر، من شأنه أن يحافظ على ترطيبه، ويحميه من الجفاف والتقصف، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي تحافظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس. كما تساعد مركبات الفلافونويد المتوفرة بالقهوة على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يساهم في تحسين عملية نقل الدم المحمل بالعناصر الغذائية والأكسجين إلى فروة الرأس، الأمر الذي يجعل الشعر أكثر لمعانًا وقوة.

وصفات القهوة للشعر

الوصفة الأولى
تعمل هذه الوصفة على زيادة نمو الشعر وتألقه ولمعانه، وتُغمق لون الشعر بشكل كبير، وتعتمد على تقشير فروة الرأس ويُمكن تحضيرها باتباع الخطوات الآتية:
المكوّنات:
8 ملاعق كبيرة من القهوة، (ويتم زيادة كمية القهوة أو تقليلها تبعاً لطول الشعر). كمية من الماء.
طريقة التحضير والاستعمال:
تُنقع القهوة في الماء، ثُمّ يتم تصفيتها بعد فترة باستخدام مصفاة أو قطعة من القماش لاستخراج بقايا القهوة أو ما يُسمى بحثل القهوة. يُغسل الشعر، ثمّ يُدلك باستخدام حثل القهوة وهو رطب، بدء بفروة الرأس وحتّى الأطراف حتّى يتم تقشيرها جيداً. يُغسل الشعر جيداً بالماء، للتخلص من القهوة العالقة في فروة الرأس ويجب التأكد من ذلك. تُوضع قطعة من القماش أو منشفة على الأكتاف حتّى لا تتلوث الملابس بالقهوة. يُجفف الشعر باستخدام منشفة قديمة. تُكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.
الطريقة الثانية
تعمل القهوة على عزارة الشعر وكثافته وذلك بسبب كمية الكافيين العالية فيها، ويُمكن استخدامها لذلك باتباع الخطوات الآتية
المكوّنات:
7-8 ملاعق من مسحوق القهوة. كوبان من الماء
طريقة التحضير والاستعمال:
تُحضَّر القهوة وتُترك لتبرد. يُغسل الشعر بالشامبو، ويُعصر

أسباب تساقط الشعر

1– من أهم المسببات الرئيسية لتساقط الشعر هي الثعلبة وهي حدوث الالتهاب الذي يؤدى الى فقدان الشعر في جميع أنحاء الرأس، بما في ذلك جلدة، والحاجبين ومنطقة العانة، تندب الثعلبة يحدث فقط في مناطق معينة، وتتميز بشذوذ الجلد وتلونه باللون البنفسجي، وتدمير وفقدان بصيلات الشعر، وقد اثبتت العلاجات الحديثة أن الكافيين عندما يدخل الى بصيلات الشعر فانه يتطور لعلاج الثعلبة بشكل كبير.
2-خلل في مناعة الجسم في بعض الحالات يحدث خلل في جهاز المناعة في الجسم مما يجعله يهاجم بصيلات الشعر السليمة بالخطأ، ويتسبب بإصابة المناطق المتضررة بتساقط الشعر فيها.
3-حبوب منع الحمل من الآثار الجانبية لشرب حبوب منع الحمل تساقط للشعر، فالهرمونات التي تُضعف الإباضة تجعل النساء عرضةً لتساقط الشعر.
4-مرض سعفة الرأس هناك العديد من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ومنها سعفة الرأس، والتي تصيب الشعر وفروة الرأس، وبالتالي تظهر بقع متقشّرة وخالية من الشعر في المنطقة المصابة، لكن عند علاج هذه الالتهابات يعود الشعر للنمو من جديد.
5-مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم وفقًا لبعض الدراسات والأبحاث، فإنّ لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أثراً كبيراً على تساقط الشعر.
6-التوتر والضغط النفسي هناك علاقةً طردية بين كل من التوتر والضغط النفسي مع الإصابة بتساقط الشعر
7-الحمل والولادة تزداد كثافة الشعر وسمكه لدى النساء خلال فترة الحمل؛ نتيجةً لارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في أجسامهن، إلا أنه بعد الولادة تعود هذه الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية ويتساقط الشعر على نحوٍ سريع



3333 Views