أضرار القيصوم على الكلى

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2020 1:19 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:14
أضرار القيصوم على الكلى


أضرار القيصوم على الكلى وتحذيرات حول استخدام عشبة القيصوم والجرعة الموصى بيها واضرار القيصوم العامة، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار القيصوم على الكلى

قد يتسبب تناول زيت عشبة القيصوم بالفشل الكلوي، فينصح باستشارة الطبيب قبل تناول القيصوم في حال الإصابة بمشاكل في الكلى.

تحذيرات حول استخدام عشبة القيصوم

تُعد عشبة القيصوم من الأعشاب الطبيعية، لذلك تعتبر آمنة بشكل عام عند استخدامها أو تناولها بصورة معتدلة، ولكن قد تتسبّب أحياناً بحدوث بعض الأعراض الجانبية، كاضطراب المعدة، والغثيان، والقيء، وحدوث حساسيّة كالطفح الجلدي والسُّعال.
وفي حالات نادرة قد يؤدّي تناول القيصوم بكميّات كبيرة إلى حدوث أضرار على الكبد.
فيما يخصّ استخدام القيصوم أثناء الحمل، فقد بيّنت الدراسات أن استخدامه أثناء الحمل قد يؤدي إلى موت الجنين أو حدوث تشوهات خلقيّة له، وخصوصاً عند تناوله في الشهور الأولى من الحمل، ولذلك يُنصح بتجنّب استخدامه من قبل الأم الحامل.
أما عن استخدامه أثناء الرّضاعة الطبيعية فلا يوجد دراسات تؤكد أمانَه على الطفل الرضيع، ولذا تُنصح الأم المرضع بتجنّب تناول القيصوم أثناء هذه الفترة من باب الاحتياط.

اضرار القيصوم العامة

يعتبر القيصوم مثل أي نبات عشبي أخر له الكثير من الفوائد الصحية على الإنسان ولكن عند الإفراط في تناوله أو تناوله بالطريقة الخاطئة له فينتج عنه بعض الأضرار ومن بعد اضرار القيصوم على الحامل تأتي الإضرار العامة للقيصوم ومنها:

  1. يمكن للقيصوم الذي يحتوي على الثوجون أن يسبب الكثير من الضرر على صحة الإنسان، إذ يمكنها أن يسبب انهيار العضلات والأرق الشديد.
  2. يمكن أن يتسبب القيصوم في حدوث نوبات عصبية أو التقيؤ.
  3. يتسبب القيصوم في قلة النوم والدوخة والرعاش.
  4. يعمل على الشعور بالعطش والتسبب في احتباس للبول، زيادة معدلات القلب.
  5. يمكن أن يتسبب لبعض الحالات في الموت.
  6. كما يعتبر نبات القيصوم غير آمن على السيدة الحامل وعلى جنينها لأنه يحتوي على مادة الثوجون والتي تعمل على التأثير في الحمل بطريقة سلبية مما يعرض السيدة الحامل وطفلها إلى الخطر في هذه الفترة.
  7. يحظر عدم استخدام القيصوم كدهان موضعي على الجلد في فترة الحمل حتى لا يتسبب في احمرار الجلد.
  8. في حالات الإصابة باضطرابات الكلي يمنع تناول القيصوم، لأن زيت القيصوم يمكن أن يكون السبب في إصابة الشخص بالفشل الكلوي.
  9. عدم تناول الشيح للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نوبية لأنه يعمل على زيادة تلك النوبات للأشخاص المعرضين للإصابة بها، ولكن على عكس الأفراد الغير مصابين فيمكن أن يكون الشيح سبباً في إصابتهم بتلك النوبات.
  10. يمكن أن يتسبب القيصوم في حدوث الحساسية أو حدوث احمرار وطفح جلدي.
  11. عدم تناول القيصوم لمرضي الصرع لأنه يعمل على زيادة نوبات الصرع التي يُصاب بها المريض، لأنه يحتوي على بعض المواد الضارة والتي تسبب الضرر لهذه الحالات.

ما هي عشبة القيصوم

تُعرف عشبة القيصوم (بالإنجليزيَّة: Yarrow) أيضاً بالأخِيليا، ويوجد أكثر من 140 نوعاً مُختلفاً منها تنتمي إلى نفس الفصيلة، وقد استُخدِمت أزهار هذه العشبة مُنذُ قرونٍ في الطب التقليدي، كما تُستخدم أوراقها لصُنع مشروب الشاي، وقد تدخل أوراق هذا النبات وأزهاره في إعداد السلطات أحياناً، ومن الجدير بالذكر أنّ عشبة القيصوم تدخل في صناعة بعض مواد التجميل، والمُطهرات، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يُمكن استخدامُ زيتها في صناعة الشامبو.

طريقة استخدام عشبة القيصوم

يتم استخدام عشبة القيصوم في صورة شاي أو منقوع، وذلك عن طريق نقع ملعقة من عشبة القيصوم المجففة أو الطازجة على حد سواء في كوب من الماء الساخن لمدة ربع ساعة، ثم تحلية المشروب بعسل النحل أو السكر لأنه يتميز بمذاقه المر.
كما يمكن استخدامه كبخور أو مسحوق لعلاج لدغ الحشرات.
نصائح مهمة
نقدم لك عدة نصائح عند استخدام القيصزم تعرف عليها:
يجب أن لا يؤخذ فترة زمنية طويلة أكثر من 4 أسابيع لأنه يسبب الغثيان والأرق.
عدم تناول القيصوم لمرضى قرحة المعدة لأنه يحتوي على بعض الخصائص العصبية التي تؤدي إلى تزايد هذه الظروف.
قد يسبب الإضرار بصحة السيدات الحوامل، فقد يؤدي تناول القيصوم في بعض الأحيان إلى الإجهاض.
يجعل مذاق الحليب مرا، لذلك يجب على السيدات المرضعات الابتعاد عن تناوله نهائيا خلال فترة الرضاعة.

ما هي الجرعة الموصي بها؟

الجرعة النموذجية من عشبه القيصوم هي 4.5 جم / يوم للحالات الالتهابية، ومع ذلك، لا توجد دراسات سريرية حديثة للتحقق من صحة هذه الجرعة

موانع استخدام القيصوم

يجب الحذر عند استخدام القيصوم في الأفراد الذين يعانون من فرط الحساسية الحالية لأي فرد من عائلة Asteraceae، كما يجب عدم استخدام القيصوم لدى مرضى الصرع.

تاريخ ظهور عشبة القيصوم

القيصوم موطنها أوروبا وآسيا، وتم تجنسها في أمريكا الشمالية، كما أن استخدامه في الغذاء والدواء قديم، ويعود تاريخه إلى حرب طروادة، منذ حوالي 1200 قبل الميلاد. في الأزمنة الكلاسيكية، كان يشار إلى القيصوم باسم “هربا ميلاريس” لأنه يعمل على وقف النزيف الذي يصاب به الجنود في الحرب، واستخدمت أوراق القيصوم في الشاي، واستخدمت أوراق الشجر والزهور الصغيرة في السلطة. تعمل عشبة القيصوم ايضًا كمطهرات ومستحضرات التجميل، تم استخدام القيصوم علاجيًا كـ “منشط مرير قوي” وقابض، وتم اقتراح مضغ الأوراق الطازجة لتخفيف آلام الأسنان، كما تم استخدام زيت القيصوم في الشامبو لإحداث تأثير موضعي جيد.



1101 Views