أضرار الكابتشينو على الكلى

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2020 3:45
أضرار الكابتشينو على الكلى


أضرار الكابتشينو على الكلى نقدمها لكم بشكل مختصر من خلال هذا المقال مع ذكر فوائد وأضرار الكابتشينو المختلفة لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة

أضرار الكابتشينو على الكلى

لإن يختلف النسكافيه في بعض خصائصه عن القهوة العادية، فإن تلك الاختلافات تظل طفيفةً ولا يمكن التعويل عليها في مجابهة ما للقهوة من تأثيرات سلبية على صحة الجسم، وخاصةً منها أضراره على الكلى، وهي كالتالي :
-التأثير على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن الهامة، ومن ضمنها المغنيسيوم، والكأضرار الكابتشينو على الكلىأضرار الكابتشينو على الكلىالسيوم، والزنك أيضا.
إصابة الكلى بالفشل، وذلك نتيجة ما يحتويه النيسكافيه من كميات عالية من مادتي الكافيين والثيوفيلين، واللتين تعملان على تثبيط عمل مادة الأدينوزين المسؤولة عن عودة المياه من الكلى إلى الجسم قبل إفرازها في شكل بول. (يذكر أن القهوة سريعة التحضير تحتوي على كمية من الكافيين أقل بقليل من القهوة العادية؛ حيث أن كوبا واحدا من القهوة الفورية قد يحتوي على ما يقارب 30 إلى 90 ملغم من الكافيين، بينما يحتوي نفس الكوب من القهوة العادية على حوالي 70 إلى 140 ملغم من هذا المكون).
-شأنه شأن بقية السوائل، يؤدي تناول النسكافيه إلى كثرة إدرار البول، وهو ما ينجم عنه زيادة في تركيز المواد الضارة بالكلى (ومن ورائها الجسم كافةً)، على غرار الأوكسالات واليوريا، وغيرهما الكثير.
-نقص التروية الكلوية بالدم (وذلك نتيجة تركز الكلى بالعناصر الضارة) التي تؤدي بدورها إلى المعاناة من مشكلة الفشل الكلوي.
-كشفت الدراسات أيضا بأن الإفراط في تناول القهوة بشكل عام من شأنه أن يكون سببا في تكون حصوات الكلى.

الآثار السلبية للكابتشينو على الصحة العامة

– يسد الشهية مما يزيد الجسم النحيف سوءا وتظهر علامات شحوب الوجه.
– يساعد شربه بانتظام إلى إدمانه وتعود الجسم عليه فلا يسير اليوم بشكل طبيعي بدونه.
– يتسبب في صداع وعدم القدرة على التركيز والإحساس بالاكتئاب في حالة عدم تناوله إذا اعتاد الجسم عليه وفي الغالب تزول تلك الأعراض سريعا مع إيجاد بديل صحي له مثل العصير الطبيعي.
– يسبب مشاكل مختلفة بالعظام، أبرزها زيادة التهابات المفاصل وهشاشة العظام.
– مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، أبرزها سوء الهضم.
– قلق واضطراب فى النوم، خاصة إذا تم تناوله ليلا أو قبل النوم بـ6 ساعات على الأقل.
– تقليل امتصاص الحديد فى الأمعاء، ما يزيد مخاطر الإصابة بالأنيميا ونقص الحديد في الدم.
– يحتوي على نسبة من الأكريلاميد التي يمكن أن تسبب السرطان للبشر، وخاصة سرطان المثانة، من خلال التفاعل مع الحمض النووي في الخلايا لدى متناوليه بشكل كبير.
– الخفقان هو الشعور بضربات القلب ، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب.

فوائد مشروب الكابتشينو

محاربة أمراض القلب
بفضل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها القهوة خاصة الفلافونويد والتي تمنع أكسدة الكوليسترول الضار LDL وتمنع ظهور مشاكل القلب، فهي بالتالي تساهم وبشكل مباشر في التقليل من خطر إصابة مرضى السكري وأمراض القلب بالوفاة المبكرة.
السكتة الدماغية
في مجمل دراسة أجريت على الأشخاص المعتادين على شرب القهوة مرتين في اليوم، وجدوا أن فرصتهم في الإصابة بالسكتة الدماغية أقل من غيرهم بنسبة 20%.
منع ارتفاع السكر في الدم
بفضل المعادن ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها هذا المشروب، يجعل الجسم أكثر مقاومة للأنسولين كما يمنع تلف الأنسجة.
منع مرض الزهايمر
الكافيين مادة مهمة في القهوة ولها دور أساسي في تحسين جودة الذاكرة القصيرة المدى كما يحفز قوة العقل من خلال تحسين وظائف المخ، ويساهم في تقليص فرص الإصابة بالخرف بنسب مهمة جدا.
تقوية الجهاز المناعي
بفضل فطريات غانوديرما ذات التأثير الإيجابي على مستوى الجهاز المناعي والتي يحتوي عليها هذا المشروب فإنها تعمل وبشكل فعال على تقوية الجهاز المناعي للجسم.
منع خطر السرطان
يؤدي استهلاك الكابتشينو إلى التقليل من خطر الإصابة بالسرطان عموما، ويمنع الإصابة بسرطان البنكرياس والدم خصوصا.
حرق الدهون
يساعد الكابتشينو على حرق الدهون والتخلص من سموم الجسم لكونه مدر للبول، مما يجعل لهذا المشروب دور فعال في فقدان الوزن كما يساعد على التقليل من التعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
محاربة الضعف الجنسي
لهذا المشروب دور فعال في تقوية الجهاز الكلوي والغدد الكظرية، ويسهل تدفق الدم في القنوات التي تتدفق إلى القضيب مما يحسن من قوة الانتصاب عند الذكور، وأيضا يقوم الكايتشينو بمنع خطر الفشل الكلوي، وتهدئة آلام الروماتيزم، كما يقوم بإيقاف الصداع النصفي حيث يعزز الكافيين من نسبة امتصاص مسكنات الألم وتخفيفه.

نبذة عن الكابتشينو

هي نوع من أنواع القهوة يمزج معها الحليب وقد اخترعها الإيطاليون وهي توجد في الكوفي شوب والمقاهي وتزين بأنواع من التزيينات مثل الرغوة أو الكريمة وتأتي كلمة كابتشينو من الكلمة اللاتينية “كابتيوم”وتعني قلنسوة، وهي أيضا تصغير لكلمة “كابوتشو” الإيطالية وتعني القلنسوة أو ما يلبس فوق الرأس. اسم المشروب ينحدر من لون ملابس رهبان وراهبات الكابوتشين المعروفين في القرن السابع عشر
حيث كانوا يرتدون جلابيب لونها مميز ويميل للبني الأحمر. استوحي الرهبان اللون وشكل الملابس المميز من فرنسيس الأسيزي، وكان الغطاء الطويل والمدبب صفة ميزتهم وسرعان ما أعطي الإخوة لقب “الكابوتيشن” (مرتدي القلنسوة).
عندما ترك الأتراك حصار فيينا عام 1683، أخذ الكاهن ماركو دفيانو من رهبان دير كابوتشين القهوة من أكياس البن التي خلّفها الاتراك وراءهم، وصنع القهوة للأهالي ولما كانت ثقيلة على مذاقهم فقد اخذوا يخلطونها بالكريمة والعسل مما جعل لونها بنيا كلون ما يلبسه الرهبان فسماها أهالي فيينا عندئذ “كابوتشينو” تكريما لرهبان ماركو دفيانو.
كلمة “كابتشينو” في شكلها الحالي لم تعرف في الكتابات الإيطالية حتى القرن ال 20. ولكن الكلمة الألمانية “كابوزينر” أشير لها كمشروب قهوة ظهر في القرن ال 18 في النمسا، وكانت مشروب شائع أثناء الحرب العالمية الأولى في مقاهي شمال إيطاليا التي كانت في ذلك الوقت لا تزال تنتمي إلى النمسا.

القيمة الغذائية للكابتشينو

-سعرات حرارية: 76 سعرة حرارية
-الدهون: 4 غرام
-الكولسترول: 17 مليغرام
-صوديوم: 61 مليغرام
-الكربوهيدرات: 6 غرام
-بروتين: 4 غرام
-كافيين: 77 مليغرام لكل جرعة من الاسبريسو.



1210 Views