أضرار الكاكاو الخام

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:33
أضرار الكاكاو الخام


أضرار الكاكاو الخام، حيث أن الكاكاو يعد من أشهر وأشهى المشروبات التي يفضلها الأطفال والكبار، وله العديد من الفوائد، ولكنه كغيره من المشروبات له العديد من أضرار أيضا عند الإفراط في تناوله، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أضرار الكاكاو الخام، وكذلك فوائده.

أضرار الكاكاو الخام

1. يمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي
حيث أن من أضرار الكاكاو والشوكولاتة الداكنة المحتملة أنه قد يحفز ظهور رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، حيث قد تظهر بعض من الأعراض على الشخص المصاب بهذا النوع من الحساسية الغذائية بعد تناول الكاكاو مثل الطفح جلدي، والصداع، واضطرابات هضمية.
2. قد يعمل على زيادة مشاكل الجهاز الدوران
حيث قد يتسبب تناول الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بإفراط، أو من قبل بعض الأشخاص المصابين بمشاكل صحية وأمراض في القلب والشرايين، بظهور مجموعة من المضاعفات في جهاز الدوران، مثل رفع فرص الإصابة بالنزيف والكدمات خاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض نزف الدم، وخفقان القلب أو تسارع نبض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
3. يؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية
حيث أنه من الممكن أن يتسبب تناول الكاكاو بإفراط بتفاقم الأعراض المرافقة لبعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي خاصة الأمراض والاضطرابات مثل متلازمة القولون العصبي، وداء الارتجاع المعدي المريئي، والإسهال.
4. يؤدي إلى حدوث اضطرابات نفسية
حيث قد يتسبب الإفراط في تناول الكاكاو بتفاقم أو بظهور بعض الاضطرابات النفسية والعصبية، مثل القلق، واضطرابات النوم، والعصبية.
5. له تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية
يفضل تجنب تناول الكاكاو والمنتجات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية منه، مثل الشوكولاتة الداكنة خاصة من قبل الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية، مثل أدوية علاج الربو، أو أدوية علاج السكري، أو أدوية علاج الاكتئاب، حيث قد يتسبب الكاكاو بخلل في طريقة استفادة الجسم من بعض أنواع الأدوية، لذا يفضل دومًا استشارة الطبيب قبل تناول الكاكاو مع أي دواء.
6. يمكن أن يسبب مشاكل في الحمل والرضاعة
حيث يفضل أن تتجنب النساء والحوامل الشوكولاتة الداكنة والكاكاو قدر الإمكان، إذ قد يتسبب الإفراط في تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو بمجموعة من المضاعفات الصحية لهاتين الفئتين تحديدًا، تتراوح بين العابر والخطير، مثل مضاعفات صحية أثناء فترة الحمل، مثل الولادة المبكرة، والإجهاض، وولادة طفل بوزن منخفض، ومضاعفات صحية أثناء فترة الرضاعة، مثل ألم البطن لدى الرضع.

فوائد الكاكاو للجسم

1. يعمل على تحسين صحة الجهاز العصبي ويحد من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر وأمراض الشيخوخة.
2. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويحميها من الجلطات والأزمات التى يتعرض لها.
3. يعمل على تسكين الألم والحد من الالتهابات.
4. يعتبر الكاكاو مضاد قوي للاكتئاب ويحد من التوتر والقلق.
5. يحتوي الكاكاو على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات الأخرى التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض والعدوى.
6. يعمل على خفض مستوى السكر فى الدم وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكر.
7. يحتوي مشروب الكاكاو على بعض العناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم وتحميه من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة مثل سرطان الثدي والقولون والبروستاتا.

فوائد الكاكاو للبشرة

1. يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة ومنها البوليفينول، والتي تساعد على الحماية من العلامات الدقيقة التي تصيب البشرة والتي تظهر مع التقدم في السن، كما أنه يساعد على التقليل من التجاعيد التي تصيب البشرة.
2. يستخدم الكاكاو في الكثير من وصفات العناية للبشرة، وهذا لأنه يحتوي على أفضل العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة.
3. يجعل الكاكاو البشرة رطبة وناعمة، كما أنه يساعد على الحماية من أشعة الشمس وتأثيرها على الجلد.
4. يساعد الكاكاو على التخلص من خلايا الجلد الميت التي توجد على البشرة، والتخلص من الشوائب العالقة بالبشرة.
5. يعمل على القضاء على الرؤوس السوداء والبثور التي تصيب البشرة.
6. يساعد على منع أضرار أشعة الشمس، حيث أن مادة البوليفينول بالتحديد وهي نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في مسحوق الكاكاو تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحمي الجلد منها، ما يحمي من سرطان الجلد، وتُمتص مادة البوليفينول بشكل أفضل من خلال تناول الكاكاو كمشروب.
7. يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة، حيث أن مادة الفلافانول المضادة للأكسدة تحمي البشرة من الجذور الحرة وتؤخر تشكيل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وأكثر من ذلك، فهي تساعد أيضًا في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية وتحافظ على نضارة البشرة وشبابها وتوحيد لون البشرة.
8. يعمل على إصلاح الجلد التالف، حيث أن مسحوق الكاكاو النقي غني بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 6 الدهنية وفيتامين “ج” والمغنيسيوم، التي تحارب جميعها الجذور الحرة وتشفي الجلد التالف وتصلح خلايا الجلد وتجددها وتقلل الخطوط والتجاعيد.

فوائد الكاكاو للشعر

1. يساعد الكاكاو في معالجة مشكلة النمو البطيء للشعر وتساقطه.
2. يعيد الكاكاو اللمعان والنضارة إلى الشعر ويمنحه المظهر الصحي الجميل لما له من فوائد عديدة للشعر ولفروة الرأس.
3. يحتوي مسحوق الكاكاو على المغنيسيوم والزنك وهما عنصرين أساسيين من أجل حماية الشعر من التساقط.
4. يغلف الكاكاو خصل الشعر ويمنحه الحماية ويجعله يبدو أكثر كثافة وجمالًا.
5. يساعد الكاكاو في علاج مشكلات الشعر، مثل التقصف، والتلف جراء تعرض الشعر لكمية كبيرة من المواد الكيميائية.
6. يساعد الكاكاو على تدفق الدم داخل فروة الرأس وبالتالي تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر لتكون أكثر صحة وحيوية.
7. يساعد الكاكاو في تصفيف الشعر، ويسهل تمشيطه وتنشيفه، كما يجعل الكاكاو مستحضرات التجميل الأخرى أكثر فاعلية.



526 Views