أضرار الكاكاو للاولاد

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 3:28
أضرار الكاكاو للاولاد


أضرار الكاكاو للاولاد، حيث أن الكاكاو يعتبر من أشهى المشروبات للأطفال والكبار، وله العديد من الفوائد، وكما له العديد من الفوائد فإن له العديد من الأضرار أيضا، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أضرار الكاكاو للأولاد كما سنقوم بسرد بعض من فوائده أيضا.

أضرار الكاكاو للاولاد

1. يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية لدى الأولاد الذين لديهم حساسية تجاه الكاكاو، وتشمل الحساسية ردود فعل الجلد، والصداع النصفي، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي مثل الغاز، والغثيان.
2. خطورة التفاعلات الدوائية، حيث أن الكافيين قد يؤثر على آثار بعض الأدوية الموصوفة من قبل الاختبار التشخيصي التي ترتبط مع بالقلب، وينصح عموما إلى تجنب المشروبات الغنية الكافيين أو الأطعمة قبل الامتحانات.
3. خطورة الكافيين الغنية عن التعريف
حيث أن الكاكاو هو مصدر من الكافيين، ويمكن للاستهلاك الزائد للكافيين أن يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة مثل زيادة التبول، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب لدى الأولاد، يمكن أن يزيد الكافيين أيضا من تفاقم أوضاع الأشخاص الذين يعانون بالفعل من اضطرابات القلق أو الإسهال لدى الأولاد

فوائد الكاكاو

1. يساعد على التئام الجروح
حيث أن الكاكاو به خلاصات علاجية لالتئام الجروح في تصنيع المنتجات الطبية الطبيعية، ومقتطفات الكاكاو تساعد في منع تطور أنواع عديدة من العدوى في الجسم، كما يعتبر مفيد في القضاء على جرثومة المعدة الموجودة في الجسم.
2. يعتبر محسن للمزاج
حيث يحتوي الكاكاو على الآثار المضادة للاكتئاب، وقد أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونول في الكاكاو تساعد على تحسين المزاج، والاكتئاب القتال، وتعزيز الأنشطة المعرفية للعقل.
3. يقلل من الاضطرابات العصبية
إن وجود مركبات الفلافونول الكبرى مثل يبيكاتشين وكاتشين في الكاكاو قد أظهرت الآثار المفيدة في علاج أمراض الأعصاب مثل مرض الزهايمر، كما تشير البحوث إلى أن هذه المواد الكيميائية النباتية لديها صفات التآزر، التي تساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي على العقل.
4. يساعد على القضاء على نقص المغنيسيوم
من أهم فوائد الكاكاو هو دوره في منع الآثار السيئة من المغنيسيوم نقص في الجسم، والاستهلاك المنتظم لمنتجات الكاكاو يمكن أن يثبت أنه مفيد في الوقاية من الآثار الضارة الناجمة بسبب اتباع نظام غذائي يفتقر إلى المغنيسيوم لفترة ممتدة من الزمن.
5. مفيد لصحة الدماغ
قد اقترح العلماء أن غنى الكاكاو بمادة الفلافون قد تمتد آثاره المفيدة للحفاظ على صحة الدماغ، ويمكن أن يكون لها أيضا آثار إيجابية على التعلم ووظائف الذاكرة، وقد دعت هذه النتائج إلى أن استهلاك الكاكاو من شأنه أن يعزز تدفق الدم إلى الدماغ.
6. يعالج الربو القصبي
حيث أن الكاكاو يحتوي على الزانثين و الثيوفيلين، التي تساعد في استرخاء تشنجات الشعب الهوائية وفتح الشعب الهوائية الضيقة، كما يسهل مرور كمية من الهواء، ويعالج الربو وضيق التنفس، وبالتالي يساعد على الإغاثة من الربو القصبي.
7. منع السمنة
حيث أظهرت دراسة أنه من الفوائد المحتملة للكاكاو هي القضاء على الدهون، حيث أن استهلاك الكاكاو يساعد في التمثيل الغذائي للدهون والحد من التوليف والنقل من الأحماض الدهنية، وقد أثبتت أيضا أنها تعمل على تحسين توليد الحرارة، وآلية إنتاج الحرارة في الأنسجة الدهنية البيضاء والكبد.
8. تقليل الكوليسترول في الدم
قد أظهرت الدراسات أن الكاكاو له آثار مفيدة على تقليل سكر الدم وكوليستيرول الدم، وقد أظهرت الحمية التي تحتوي على الكاكاو أيضا انخفاضا في الدهون الثلاثية، والكولسترول LDL ومستوى الجلوكوز.
9. قدرة الكاكاو المضادة للأكسدة
حيث أن الكاكاو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والمواد المضادة للاكسدة تساعد على تحييد الجذور الحرة المستندة إلى الأكسجين الموجودة في الجسم.
فوائد أخرى للكاكاو
1. رفع مستويات الطاقة في الجسم.
2. تحسين صحة ومظهر البشرة.
3. تحسين المزاج وخفض مستويات التوتر.
4. تحسين صحة الفم والأسنان.
5. يساعد على تقوية الذاكرة.

أضرار الإفراط في شرب الكاكاو

1. يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات هضمية
حيث أنه من الممكن أن يتسبب تناول الكاكاو بإفراط بتفاقم الأعراض المرافقة لبعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي خاصة متلازمة القولون العصبي، وداء الارتجاع المعدي المريئي، والإسهال.
2. يؤدي إلى مشاكل في الحمل والرضاعة
حيث يتسبب الإفراط في تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو بمجموعة من المضاعفات الصحية لهاتين الفئتين تحديدًا، تتراوح بين العابر والخطير، وهي مضاعفات صحية أثناء فترة الحمل، مثل الولادة المبكرة، والإجهاض، وولادة طفل بوزن منخفض، مضاعفات صحية أثناء فترة الرضاعة، مثل ألم البطن لدى الرضع.
3. مشاكل في جهاز الدوران
قد يتسبب تناول الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بإفراط، أو من قبل بعض الأشخاص المصابين بمشاكل صحية وأمراض في القلب والشرايين، بظهور مجموعة من المضاعفات في جهاز الدوران، مثل رفع فرص الإصابة بالنزيف والكدمات خاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض نزف الدم، وخفقان القلب أو تسارع نبض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
4. يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات نفسية
قد يتسبب الإفراط في تناول الكاكاو بتفاقم أو بظهور بعض الاضطرابات النفسية والعصبية، مثل القلق واضطرابات النوم، والعصبية.

أضرار أخرى للإفراط في تناول الكاكاو

1. يعمل على رفع مستويات السكر في الدم.
2. رفع فرص الإصابة ببعض المضاعفات أثناء الخضوع للعمليات الجراحية.
3. يؤدي إلى ضعف العظام ورفع فرص الإصابة بهشاشة العظام.
4. يمكن أن يسبب مشاكل في العين، حيث يؤدي إلى تفاقم الحالة لدى الأشخاص المصابين ببعض أمراض العيون، وخاصة مرض الزرق.



557 Views