أضرار الكاكاو للشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 9:41
أضرار الكاكاو للشعر


أضرار الكاكاو للشعر نتحدث عنها من خلال مقالن هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات حول الكاكاو مثل فوائد الكاكاو للبشرة والشعر وماسك الكاكاو لتكثيف الشعر والختام نصائح جمالية للعناية بالشعر بعد غسله.

أضرار الكاكاو للشعر


من المعلوم أنّ استخدام أي مادة مهما كانت نافعة بشكل خاطئ وعلى مدى طويل وبدون استشارة طبية يؤدّي إلى نتائج عكسية، وفي ما يتعلق بالكاكاو، فتكمُن أضرار استخدامه للشعر في ما يلي:
1- ظهور الشعر الأبيض في الشعر في سن صغير؛ الأمر الذي يُحتّم على الشخص اللجوء إلى الصبغات مبكّراً.
2-تخشين الشعر ليبدو أكثر تجعيداً وأقل جاذبية وصحة.
3-جفاف الشعر وسحب الرطوبة منه.
4- تقصُّف أطراف الشعر بما يجعله ضعيفاً بطيء النمو.
5-سحب لون الشعر المصبوغ وتحلُّل الصبغة بعد مدة قصيرة.

فوائد الكاكاو للبشرة والشعر

للبشرة
1-منع أضرار أشعة الشمس:
مادة البوليفينول بالتحديد وهي نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في مسحوق الكاكاو تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحمي الجلد منها، ما يحمي من سرطان الجلد، وتُمتص مادة البوليفينول بشكل أفضل من خلال تناول الكاكاو كمشروب، لذا أضيفي ملعقة من مسحوق الكاكاو إلى قهوتكِ أو اصنعي كوب كاكاو ساخن طبيعي، لكن بالتأكيد مسحوق الكاكاو ليس بديلاً عن واقي الشمس.
2-إصلاح الجلد التالف:
مسحوق الكاكاو النقي غني بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 6 الدهنية وفيتامين “ج” والمغنيسيوم، التي تحارب جميعها الجذور الحرة وتشفي الجلد التالف وتصلح خلايا الجلد وتجددها وتقلل الخطوط والتجاعيد.
3-الحفاظ على نضارة البشرة:
مادة الفلافانول المضادة للأكسدة تحمي البشرة من الجذور الحرة وتؤخر تشكيل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وأكثر من ذلك، فهي تساعد أيضًا في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية وتحافظ على نضارة البشرة وشبابها وتوحيد لون البشرة.
4-ترطيب البشرة:
مسحوق الكاكاو الخام مقشر لطيف للبشرة خاصةً الجافةبفضل مكوناته المفيدة، خاصةً مضادات الأكسدة، ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة والنعومة.
5- تقليل الانتفاخ:
مواد الكافيين والثيوبرومين الموجودان في مسحوق الكاكاو يقللان الانتفاخ ويقويان الجلد ويقاومان السيلوليت في الجلد بشكل طبيعي.
6-محاربة الشيخوخة المبكرة:
بالإضافة إلى شفاء الجلد، فإن مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة الموجودة في مسحوق الكاكاو تحمي البشرة أيضًا من الشيخوخة المبكرة.
للشعر
1-يحتوي مسوق الكاكاو على الكالسيوم المهم من أجل نمو الشعر.
2-يمنح الكاكاو الترطيب للشعر ويشمل ذلك الشعر المجعد أيضًا، إذ يساعد على ترطيب خصل الشعر بكفاءة.
3-يعيد الكاكاو اللمعان والنضارة إلى الشعر ويمنحه المظهر الصحي الجميل لما له من فوائد عديدة للشعر ولفروة الرأس.
4-يوجد في الكاكاو مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد في الحفاظ على فروة الرأس، ويمكن خلط مسحوق الكاكاو مع عناصر أخرى من أجل منح الشعر لون طبيعي داكن وجميل.
5-يساعد الكاكاو في معالجة مشكلة النمو البطيء للشعر وتساقطه.
6-يغلف الكاكاو خصل الشعر ويمنحه الحماية ويجعله يبدو أكثر كثافة وجمالًا.
7-يمنح الشعر لونًا داكنًا وجميلًا وكما أن له فائدة أيضًا في تقوية الشعر.
9-يساعد الكاكاو في علاج مشكلات الشعر، مثل: التقصف، والتلف جراء تعرض الشعر لكمية كبيرة من المواد الكيميائية.
10-يساعد الكاكاو في تصفيف الشعر، ويسهل تمشيطه وتنشيفه، كما يجعل الكاكاو مستحضرات التجميل الأخرى أكثر فاعلية.
11-يساعد الكاكاو على تدفق الدم داخل فروة الرأس وبالتالي تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر لتكون أكثر صحة وحيوية.
12-يحتوي مسحوق الكاكاو على المغنيسيوم والزنك وهما عنصرين أساسيين من أجل حماية الشعر من التساقط.

ماسك الكاكاو لتكثيف الشعر


المكونات المطلوبة:
– ½ كوب من اللبن الرايب
– 1 ملعقة صغيرة من الكاكاو
– 1 بيضة
طريقة التحضير:
تخلط جميع المكونات، وبمجرد الحصول على خليط متجانس، يصبح القناع جاهزا للاستخدام.
طريقة الاستعمال:
1-يوضع جزء من الخليط الناتج على الجذور مع استخدام مشط لنشره على طول الشعر بأكمله، وعندما يبدأ الخليط فى الجفاف، نضع طبقة أخرى.
2-وأخيرًا، يوضع كيس من البلاستيك على فروة الرأس، مع لف الرأس بمنشفة والانتظار لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة.
3-يتم وضع هذا القناع على الشعر الجاف لتحقيق نتائج طويلة الأمد وواضحة، مع استخدم القناع 2-3 مرات فى الأسبوع لحوالى شهرين، وفقًا للخبراء.

نصائح جمالية للعناية بالشعر بعد غسله

ركزت خبراء العناية بالشعر على أهم 6 نصائح جمالية للعناية بالشعر بعد غسله، على النحو التالي:
1-انتظري قبل تمشيط شعرك بعد غسله حتى يجف بالشكل الطبيعي بنسبة 70 %، ثم استخدي المشط ذو الأسنان الواسعة للحفاظ على صحة شعرك بعد غسله.
2-تجنبي تمشيط شعرك بقوة لفك تشابكه بعد غسله، لذا يفضل تمشيطه بالمشط الخشبي ذو الأسنان الواسعة خلال الاستحمام بعد وضع البلسم للحصول على ملمسه الناعم الخالي من التشابك بعد غسله.
3-احذري من استخدام أدوات الشعر البلاستيكية أو الرديئة الثمن، كونها تعمل على انقسام بصلات الشعر وتكسرها بصفة مستمرة، وبالتالي احرصي على شراء أدوات تصفيف الشعر من الأماكن الموثوق فيها وذات الشعيرات الطبيعية المحافظة على صحة شعرك بعد غسله.
4-جففي شعرك بعد غسله بالمنشفة القطنية بلطف وبدون فرك فروة الرأس بقوة، كذلك امتنعي عن استخدام مجفف الشعر الكهربائي على درجة حرارة عالية السخونة، لتفادي تكسر وانقسام بصيلات شعرك.
5-تجنبي استخدام أدوات ربط شعرك الضيقة والمصنعة من خامات قد تسبب شده وتساقطه، وبالتالي احرصي على شراء أدوات ربط شعرك المصنوعة من القماش، مع مراعاة عدم ربطه بقوه بعد غسله.
6-استشيري الخبراء المختصين في اختيار أفضل الزيوت الطبيعية أوالكريمات أوالسيروم المناسب لنوعية شعرك، لترطيبه وتغذيته، مع مراعاة استخدام كميات قليلة وفركها على يديك أولا قبل تدليك بصيلات شعرك بلطف وفي اتجاه واحد لتفادي تكسر بصيلاته بعد غسله.



923 Views