أضرار الكركديه المغلي

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2020 10:03 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:14
أضرار الكركديه المغلي


أضرار الكركديه المغلي ماهي بالتفصيل وماهي افضل الطرق لتناول الكركدية بطريقة صحية من خلال هذه السطور التالية.

نبات الكركديه

عبارة عن شجرة تصل أرتفاعها إلى مترين تقريبًا بسيقان حمراء اللون يتم زراعته في العديد من البلدان منها السودان وجنوب مصر، تستعمل السبلات المحيطة بالزهرة فقط من شجيرات الكركديه.
يعتبر الكركديه من أكثر النباتات المتوفرة في جميع الأسواق حول العالم وتتعدد طرق استخداماته وتناوله فيمكن أن يتم شرب شاي الكرديه ساخنًا أو باردًا بحسب الرغبة، ومن أهم ما يميز شاي الكركديه إن عدد السعرات الحرارية به قليلة للغالية إلى جانب أنه خالي من الكافيين.
وقد ظهرت زراعة الكركديه عند القدماء المصريين واستخدموه في الكثير من الوصفات العلاجية للتخلص من الكثير الامراض مثل الصداع وطرد الديدان وتصلب الشرايين وعلاج امراض المعدة والجهاز الهضمي ويساعد على إفراز العصارة الهاضمة وتنشيط حركة الإمعاء.
من المعروف أن شاي الكركديه ذو اللون الأحمر القاني بطعمه الحامض له العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، وهو معروف بأسم الشاي الحامض ونكهته تماثل نكهة التوت البري.

أضرار الكركديه المغلي

يعد من الأعشاب المناسبة لمرضى الضغط سواء العالي أو المنخفض إلا أنه يستخدم لكل منهما بطريقة معينة لذا يجب الحذر عند استخدامه.
لا يجوز تناوله من خلال المرضى الذين يعانون من الضغط المنخفض وهو بارد حيث أنه يسهم في حدوث إنخفاض شديد في مستواه، ويعرض حياة المريض للخطر.
كما ينصح بعدم تناوله ساخنًا في حالة الضغط المرتفع لأن عناصره تتفاعل مع بعضها وتؤدي إلى إرتفاع مقياس الضغط أكثر من اللازم.
يشتمل على كميات كبيرة من المواد الملحية وبصفة خاصة أملاح الأكسالات التي تضر بصحة الكلى وتؤدي إلى تلفها.
– يستحب عدم تناوله بعد تجهيزه على الفور لأن أملاحه تترسب على الكلى وينتج عنها تكون الحصوات.
– ينتج عن استعماله بكميات زائدة إصابة الكبد بالتليف.
-يحذر شرب الكركديه لمن يعانون من ضغط الدم المنخفض .
-ينصح بعدم شرب شاي الكركديه بعد مرور 24 ساعة من تحضيرلأنه يحدث ترسيب لأملاح الإكسالات والتي تتسبب في اضرار بالغة بالكلى.

أضرار الكركديه

– يعمل الكركدية على خفض مستويات هرمون الإستروجين، الأمر الذي يتسبب في تأخر الإنجاب عند السيدات.
– قد يتسبب الكركديه في اضطراب نسبة السكر بالدم عند تناوله بكميات كبيرة، ما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.
– على الرغم من أن الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع إلى مستواه الطبيعي، إلا أنه قد لا يكون خيارًا جيدًا لمرضى الضغط المنخفض، إذ يؤدي الإفراط في تناوله إلى خفض ضغط الدم بشكل حاد، لاحتوائه على مركبات البيتا سيانين.
– يتداخل الكركديه مع بعض الأدوية، ويفقدها فعاليتها، مثل الكلوركين المستخدم في علاج الملاريا، والعلاجات الهرمونية، والعلاج الكيماوي، والعلاج الإشعاعي.
– أثبتت إحدى الدراسات أن الإفراط في تناول الكركديه يحمل بعض المخاطر على صحة الكبد، قد تصل إلى حد التليف.

اهم اضرار الكركدية المغلي

الكركديه المغلي يرفع الضغط الكركديه المغلي ينكسر فيه المادة الفعالة التي تعمل علي تقليل الضغط وبالتالي اذا تعرض للغلي على النار فقدت المادة الفعالة تأثيرها وبذلك فلا يكون للكركديه اي فاعلية علي ضغط الدم او يكون له تأثير بسيط لتقليل ضعط الدم المرتفع.
كما أن الكركديه ممنوع مع مرضي الأملاح لأنه بيحتوي على أملاح ال Oxalate وممنوع ايضا علي الحوامل لأنه يزيد انقباضات الرحم ويمكن ان يسبب الإجهاض.

الآثار الجانبية للكركديه

على الجانب الآخر وجدت بعض الأضرار الخاصة بالكركديه نتيجة الإفراط فى تناوله والتى تشمل الآتى:
1. تأثير الكركديه على هرمون الاستروجين
يمكن للكركديه أن يعمل على خفض مستويات هرمون الاستروجين خاصة إذا كنت تستخدم العلاج بالهرمونات البديلة وذلك وفقا لدراسة حديثة أجرتها جامعة للعلوم والتكنولوجيا في الهند .
2. اضرار الكركديه على الحمل
نتيجة أن الكركديه يعمل على خفض مستويات الإستروجين، مما يعنى أن تناول الكركديه يمكن أن يكون له تأثير مباشر على القدرة على الإنجاب.
3. اضرار الكركديه فى خفض ضغط الدم
على الرغم من أن أحد فوائد الكركديه أنه يساعد على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم ، وخفض ضغط الدم وخصائصه المتميزة كمدرات للبول إلا أنه قد يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية.
وبالتالي ، إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم ، وتتناول أدوية لخفض الضغط ، يجب أن تفكر في استبعاد الكركديه من نظامك الغذاذئى.
4. حدوث مضاعفات إذا كنت تتلقى علاج كيميائى للسرطان
وفقا لبعض الأبحاث فأن الكركديه قد يؤثر على الخلايا السرطانية في الجلد والدماغ، وحذر المعهد الوطني للسرطان الأمريكى ضرورة تجنب شرب الكركديه فى حال كنت تخضع لجلسة إشعاع أو علاج كيميائي.
5. اضرار الكركديه فى إحداث أثار للهلوسة
يمكن أن يكون للكركديه تأثيرات هلوسة على الشخص ، فكثير من الناس يشعرون ببعض آثار الهلوسة مثل الشعور بخفة فى الرأس أو السمع، وبالتالى يجب توخى الحذر اثناء القيادة أو استخدام الآلات الموسيقية قبل شرب الكركديه.
فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.


417 Views