أضرار الكركديه على المعدة

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2020 4:38 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:43
أضرار الكركديه على المعدة


أضرار الكركديه على المعدة وماهي افضل طرق لتفادي اضرار الكركدية على الصحة من خلال هذه السطور التالية.

الكركديه

هو عبارة عن نبتة مزهرة غالبًا ما تنمو في المناطق الاستوائية وتتميز بأزهارها الكبيرة ذات الألوان الزاهية. للكركديه عدة أنواع مختلفة، بعضها صالح للأكل وللاستهلاك البشري، وبعضها الاخر لا يعدو كونه مجرد نباتات زينة لا أكثر.
أكثر أنواع الكركديه شيوعًا هو النوع المسمى باللغة الإنجليزية (Roselle)، وهذا النوع تحديدًا يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المتنوعة.
يتم عادة تجفيف أجزاء معينة من الكركديه، ومن ثم يتم استعمال الكركديه المجفف أو مسحوق الكركديه المجفف إما لإضفاء نكهة لذيذة على بعض أنواع الطعام والمشروبات، أو قد يستخدم الكركديه كوصفة علاجية تقليدية لمكافحة بعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل الحمى ومشاكل القلب.

أضرار الكركديه

-يعمل الكركديه على خفض ضغط الدم المرتفع، وفي السنوات الأخيرة ، وجد الباحثون أدلة متزايدة تدعم قدرة كركديه على علاج مشاكل ضغط الدم.
-ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى العديد من المضاعفات الخطيرة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية والذبحة الصدرية وأمراض الكلى وفقدان البصر وأمراض الشريان المحيطي.
-وفي عام 2017 ، أجرت الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية تغييرات على إرشادات ضغط الدم لديهم، حيث أن ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 مم زئبق ؛ والمرتفع: الانقباضي (الرقم العلوي) 120-129 والانبساطي (الرقم السفلي) أقل من 80 ؛ وارتفاع ضغط الدم الذى يسبب أزمة: الانقباضي أكثر من 180 و / أو الانبساطي أكثر من 120 .
-وفي نهاية فترة الدراسة ، خفض الكركديه الشاي ضغط الدم الانقباضي مقارنة مع الدواء الوهمي، وكان ضغط الدم الانبساطي أقل أيضًا ، رغم أنه لم يكن مختلفًا عن الدواء الوهمي.
-وتشير هذه النتائج إلى أن الاستهلاك اليومي لشاي الكركديه قد يكون تغييرًا غذائيًا فعالًا موصى به للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

أضرار الكركديه على المعدة

-اضطرابات ومشاكل صحية في الجهاز الهضمي، مثل: ألم المعدة، الغثيان، نفخة وغازات.
-تفاقم حالة الأشخاص المصابين بحصوات الكلى.
قد يكون لأي شراب عشبي اثار جانبية وبخاصة اذا ما تم شربه بشكل زائد عن الحد المطلوب والمسموح، وقد يشكل الكركديه بعض الخطر على بعض الحالات الخاصة.
فمثلا في بعض حالات الحمل قد يؤدي الى الاجهاض، لهذا يفضل الحذر منه واخبار الطبيب واستشارته حول شرب هذا المشروب العشبي.

اضرار الكركديه

1. تأثير الكركديه على هرمون الاستروجين
يمكن للكركديه أن يعمل على خفض مستويات هرمون الاستروجين خاصة إذا كنت تستخدم العلاج بالهرمونات البديلة وذلك وفقا لدراسة حديثة أجرتها جامعة للعلوم والتكنولوجيا في الهند .
2. اضرار الكركديه على الحمل
نتيجة أن الكركديه يعمل على خفض مستويات الإستروجين، مما يعنى أن تناول الكركديه يمكن أن يكون له تأثير مباشر على القدرة على الإنجاب.
3. اضرار الكركديه فى خفض ضغط الدم
على الرغم من أن أحد فوائد الكركديه أنه يساعد على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم ، وخفض ضغط الدم وخصائصه المتميزة كمدرات للبول إلا أنه قد يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية.
وبالتالي ، إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم ، وتتناول أدوية لخفض الضغط ، يجب أن تفكر في استبعاد الكركديه من نظامك الغذاذئى.
4. حدوث مضاعفات إذا كنت تتلقى علاج كيميائى للسرطان
وفقا لبعض الأبحاث فأن الكركديه قد يؤثر على الخلايا السرطانية في الجلد والدماغ، وحذر المعهد الوطني للسرطان الأمريكى ضرورة تجنب شرب الكركديه فى حال كنت تخضع لجلسة إشعاع أو علاج كيميائي.
5. اضرار الكركديه فى إحداث أثار للهلوسة
يمكن أن يكون للكركديه تأثيرات هلوسة على الشخص ، فكثير من الناس يشعرون ببعض آثار الهلوسة مثل الشعور بخفة فى الرأس أو السمع، وبالتالى يجب توخى الحذر اثناء القيادة أو استخدام الآلات الموسيقية قبل شرب الكركديه.
فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

أضرار الكركديه

للكركديه فوائد جمّة كما ذكرنا و لكن علينا دائما أن نتذكّر أنّ الشئ إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه. لذلك فعلى الرغم من كلّ هذه الإيجابيات علينا أن لا نفرط في تناول الكركديه لهذه الأسباب:
-يعتبر الكركديه مدرا للطمث لذلك يجب تجنب تناوله أثناء الحمل بكميات مفرطة لأنّ ذلك من الممكن أن يؤدي للإجهاض.
-من الممكن أن يؤدي استهلاك الكركديه بشكل مفرط إلى إجهاد القلب لكونه يعمل على تنبيه عضلة القلب.
-لا ينصح بشرب الكركديه بالنسبة لمن يعانون من الضغط المنخفض لأن هذا الأخير يعمل بطبعه على تخفيف الضغط.
-يتعرّض البعض لظهور آثار جانبية بعد تناول الكركديه مثل حساسيّة الجيوب الأنفية و احمرار مفاجئ في العينين لذلك يجب عدم الإكثار من شرب الكركديه خاصة عند تناوله لأوّل مرّة و ذلك لرؤية ردّ فعل الجسم أوّلا و التّحقّق من عدم وجود حساسية.

الآثار الجانبية لمشروب الكركديه

-يُعتبر شرب الكركديه بنظام آمناً بشكل عام، ولكنّ إذا زادت الجرعات منه يمكن أن تُسبب بعض الأعراض الجانبية، حيث يُنصح بعدم شرب الكركديه للسيدات الحوامل والمرضعات ألا في حالات مختلفة وبأمر من الطبيب، ونذكر من آثار مشروب الكركديه الجانبية الآتي:
-يُسبب شرب الكركديه بجرعات مرتفعة جداً قد يؤدي إلى تلف في الكبد، حيث يتفاعل محتوى الكركديه مع علاج الباراسيتامول.
-يخفف شراب الكركديه من فعالية علاج الكلوروكين في الجسم، والذي يتم تناوله لعلاج الملاريا، لذلك لا يُعتبر شرب الكركديه صحيح في هذه الحالة.
-كما يمكن أن يقلل مشروب الكركديه من معدلات السكر والضغط في الدم، لذلك ينبغي على المرضى المصابين بمرض السكري، والذين يأخذون علاج للضغط، مراقبة نسب السكر وقياس ضغط الدم لديهم بشكل مستمر.
-كما يمكن للأحماض الطبيعية المتواجدة لمشروب الكركديه مثل: حمض الستريك، أن يقوي من امتصاص الألومنيوم، والذي يرتبط تواجده في محتويات الكركديه فيعمل على تطوير أمراض الدماغ مثل: الزهايمر، كما يشتمل الكركديه على جرعة كبيرة من المنجنيز التي قد يسبب بعض المشاكل، وبالرغم من عدم إثبات نتائج صحيحة على كل ذلك، إلّا أنه من الضروري الإبقاء في الجانب السليم، وشُرب ربع لتر على الأقل من الكركديه للأشخاص الأصحاء، وكمية قليلة عن ذلك للأطفال.



796 Views