أضرار الكركديه للمرضع

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2020 4:09 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:43
أضرار الكركديه للمرضع


أضرار الكركديه للمرضع وماهي طرق استخدام الكركدية الصحية للمرضع ومعلومات عن الكركدية في هذه السطور.

رضاعة طبيعية

الرضاعة الطبيعية هي عملية تغذية المولود بالحليب الذي ينتجه ثدي الأنثى بالمص. وهي عملية فطرية مشتركة بين الاٍنسان وباقي الثدييات وتستمر هذه العملية من الولادة وحتى الفطام.

فوائد ومخاطر شُرب الكركديه

-الكولسترول: أظهرت بعض الدراسات المحدودة أن شرب الكركديه مرتين يومياً يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية. وهناك دراسات أخرى أظهرت نتائج متضاربة، وتعتبر فائدة شُرب الكركديه لخفض الكولسترول الزائد فائدة محتملة، وتتطلب مزيداً من الدراسات لتأكيدها.
-ضغط الدم: وفقاً لدراسات نشرتها “جورنال أوف نيوتريشن” عام 2015 يساعد شُرب الكركديه على خفض ضغط الدم المرتفع سواء لدى من يشكون من ارتفاعه، أو من لديهم مخاطر ارتفاع ضغط الدم
-المخاطر: لا ينبغي للمرأة الحامل أو المرضعة شُرب الكركديه، وكذلك مرضى الملاريا الذين يتناولون دواء كلوروكين.
وعلى مريض ارتفاع ضغط الدم والسكري الذي يشرب الكركديه إعلام طبيبه بالكمية التي يشربها، حيث توجد مخاطر من انخفاض كلاً من ضغط الدم والسكري بسبب الكركديه، وقد يزداد هذا الانخفاض مع تناول أدوية لهذه المشاكل الصحية.
-من ناحية أخرى، هناك أدلة من تجارب على الحيوانات والبشر أن تناول الكركديه مع مسكنات أسيتامينوفين قد تسبب تلفاً لخلايا الكبد.
-وبشكل عام يعتبر تناول كميات معتدلة من الكركديه أفضل وسيلة للحصول على فوائده وتجنّب مخاطره

أضرار الكركديه للمرضع

-أضرار الكركديه كثيرة أيضا كما هي فوائده، ففوائد هذا المشروب تتمثل فى استخدامه فى حالات ارتفاع نسب الكوليسترول فى الدم، فضلا عن إمكانية استخدامه أيضا فى حالات ارتفاع الضغط، ووجد أيضا أن من فوائد الكركديه أنه يساعد على التخلص من الالتهابات، وكذلك على ادرار حليب الثدى، كما يعتقد أنه مشروب ملين ومسهل للإخراج، يساعد على التخلص من الفضلات والبراز.
-فالكركدية كما يوضح التقرير يساعد على تخفيف ضغط الدم، وتقليل نسب السكر والدهون فى دم الشخص الذى يتناوله، وهناك الكثير من أضرار الكركدية لا يعيها البعض، وخاصة لألئك اللذين يتناولون كميات كبيرة منه، ويفرطون فى شربه، ولا شك أن الكميات الكبيرة من أي مشروب أو طعام نافع لابد وأن يتحول إلى ضار، فالإفراط فى حد ذاته ضار بالصحة.
-ضار بالأشخاص اللذين يعانون من انخفاض فى ضغط الدم بشكل عام، لإن الكركدية يزيد من انخفاض الضغط وتقليله، لذا يجب ابتعاد هؤلاء عن تناوله، ومن أبرز أضرار الكركدية أيضا أنه يؤثر سلبا على مستويات السكر فى الدم مما يجعلها مضطربة وصعبة السيطرة عليها، مما قد يضر الأشخاص في اجراء الجراحات، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل أي جراحة بأسبوعين، ومن أبرز الأضرار أيضا أنه قد يسبب مشكلات أثناء الحمل والرضاعة كالاضطراب فى الأذن، والغثيان والصعوبة فى التبرز، والألم فى الرأس والغازات وتكونها، وهذه الآثار الجانبية له تزعج السيدة الحامل دون شك، وتزيد من صعوبات الحمل لديها لذا وجب عنها البعد عن تناول هذا المشروب، فضلا عن إمكانية تسببه فى التبول المزعج المصحوب بالآلام، ومشكلات معوية أيضا تظهر عند تناوله.

ابرز اضرار الكركدية

-يعمل الكركديه على خفض ضغط الدم المرتفع، وفي السنوات الأخيرة ، وجد الباحثون أدلة متزايدة تدعم قدرة كركديه على علاج مشاكل ضغط الدم.
-ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى العديد من المضاعفات الخطيرة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية والذبحة الصدرية وأمراض الكلى وفقدان البصر وأمراض الشريان المحيطي.
-وفي عام 2017 ، أجرت الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية تغييرات على إرشادات ضغط الدم لديهم، حيث أن ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 مم زئبق ؛ والمرتفع: الانقباضي (الرقم العلوي) 120-129 والانبساطي (الرقم السفلي) أقل من 80 ؛ وارتفاع ضغط الدم الذى يسبب أزمة: الانقباضي أكثر من 180 و / أو الانبساطي أكثر من 120 .
-وفي نهاية فترة الدراسة ، خفض الكركديه الشاي ضغط الدم الانقباضي مقارنة مع الدواء الوهمي، وكان ضغط الدم الانبساطي أقل أيضًا ، رغم أنه لم يكن مختلفًا عن الدواء الوهمي.
-وتشير هذه النتائج إلى أن الاستهلاك اليومي لشاي الكركديه قد يكون تغييرًا غذائيًا فعالًا موصى به للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الكركديه والحمل

-بسبب الآثار الجانبية للكركديه فلا ينصح بتناوله أثناء الحمل، لأن تناوله قد يزيد من خطر حدوث العديد من المضاعفات ومن الأفضل تجنبها، فالكركديه يمكن أن يحفز عنق الرحم للانقباضات، مما قد يؤدي لحدوث الإجهاض، كما أنه من الممكن أن يسبب انخفاض في ضغط الدم لدى الحامل.
-يجب التنبيه أيضا أن المنتجات التي يتم تسويقها باسم “شاي الحمل” لا تزال تحتوي على مكونات غير آمنة، ومنها الكركديه، ويجب عليك مناقشة استخدامها مع طبيبكِ قبل الاستهلاك، في حال الجمع بين الكركديه والحمل عن طريق الخطأ، قومي باستشارة الطبيب للاطمئنان.

الآثار الجانبية للكركديه

بعدما وضحنا لك عزيزتي أنه لا يفضل الجمع بين الكركديه والحمل بسبب آثاره الجانبية، هل هناك آثار جانبية له أيضاً في الأيام العادية؟
-أوضحت دراسة أجريت عام 2013 أن الجرعات العالية جدا من مستخلص الكركديه يمكن أن تسبب تلفاً في الكبد.
يمكن أن يكون استهلاك الكركديه ليس آمنا للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء خاص بـ الملاريا، حيث أن الكركديه قد يقلل من فاعلية عمل الدواء.
-يجب على الأشخاص المصابين بـ داء السكري أو يستخدمون أدوية ضغط الدم المرتفع، مراقبة مستويات سكر الدم ومستويات ضغط الدم عند استهلاك الكركديه، هذا لأنه قد يقلل من سكر الدم أو مستويات ضغط الدم.



2041 Views