أضرار الكهرباء على الإنسان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2022 11:55
أضرار الكهرباء على الإنسان


أضرار الكهرباء على الإنسان وسوف نتحدث عن علاج لمس الكهرباء شرب الماء بعد الصعقة الكهربائية ماذا تفعل في حال إصابة شخص ما بصعقة كهربائية؟ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار الكهرباء على الإنسان

1-إذا تعرض الإنسان لتيار مقداره 8 أمبير يصاب بصدمة عصبية، وذلك نتيجة رد الفعل المفاجئ. إذا تعرض الإنسان لتيار مقداره 10 أمبير، يحدث له تقلص في العضلات وانقباض مستمر وصدمة كهربائية. أما إذا تعرض الإنسان لتيار 30 أمبير، يحدث كزاز في الصدر وصدمة. ولكن إذا تعرض الإنسان لتيار 40 أمبير، يحدث له كزاز كامل وصدمة. بالإضافة إلى إذا تعرض الإنسان لتيار 70 أمبير، يصاب بالحروق وصدمة.
2-بجانب إذا تعرض لأكثر من 1000 أمبير، يحدث توقف في القلب وحروق كبيرة وموت مؤكد. أيضاً من الأخطار قد تكون غير مباشرة للإنسان التعرض للحريق. ولكن إذا تم إهمال صيانة الأسلاك المقطوعة أو التالفة أو استهلاك الكهرباء، بجهد أكبر من الجهد المطلوب. كما إن هذا الحريق قد يكون على المستوى الفردي أو على مستوى العالم في محطات الكهرباء الكبيرة، فقد تدمر في حالة الحروب. وتقف الحياة تماماً والتي كانت تعتمد على الكهرباء، مثل جميع أجهزة الكمبيوتر والتي تعمل على تشغيل البنية التحتية للبلاد من قطارات وبنوك.

علاج لمس الكهرباء

1-علاج الحروق
من الممكن أن تصاب بالحروق بعد التعرض لصعقة كهربائية بدرجات مختلفة خصوصًا في اليد، كعب القدم أو الرأس، في حال كنت في المنزل ضع المنطقة المصابة بالحرق تحت الماء لمدة 20 دقيقة، وضع عليها الضمادات الطبية، إلى أن تصل للطبيب وهنا سيقوم الطبيب بفحص الحروق الناتجة من الصدمة الكهربائية، وسيبدأ بمعالجتها حسب شدتها، من خلال استخدام المراهم المضادة للبكتيريا، ثم سيقوم بتغطيتها باستعمال ضمادات طبية خاصة.
2-علاج إصابات العين
في بعض الأحيان قد تؤثر الصعقة الكهربائية على العين، وقد تسبب بعض المشاكل فيها، لذا من الممكن أن تحتاج مراجعة طبيب العيون المختص، ليقوم بفحص عينك بشكل دقيق، وعلاجها إن احتاج الأمر.
3-علاج إصابات العظام
من الممكن أن تسبب الصعقة الكهربائة كسور العظم في اليد، أو القدم مثلًا؛ حيث تسبب الصعقة الكهربائية انقباض العضلات بشكل عنيف، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بمعالجة الكسر باستخدام الجبيرة، إجراء جراحي، أو تثبيت العظام بطريقة مناسبة بناءً على حالتك.

شرب الماء بعد الصعقة الكهربائية

1-هناك اعتقاد شائع بعدم شرب الماء لمصابين الصعقة الكهربية ويعود السبب في ذلك إلى أنه أثناء الصدمة فإن جسم المريض يقلل من تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي مثل المعدة، والأمعاء؛ من أجل تزويد الأعضاء الحيوية مثل القلب، والرئتين. بالتالي، يتم تحويل الدم بعيدًا عن طريق تضيق الأوعية وتقليل حركية الأمعاء.
2-تصبح القناة الهضمية عرضة للإصابة بنقص التروية والغرغرينا والانثقاب بسبب نقص التروية لا يمكن امتصاص الماء (والطعام) بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى القيء وبالتالي فقدان السوائل، مما يجعل المريض أكثر جفافاً من ذي قبل.

ماذا تفعل في حال إصابة شخص ما بصعقة كهربائية؟

1-الخطوة الأولى هي فصل الشخص عن مصدر الكهرباء في أسرع وقت ممكن، أفضل طريقة للقيام بذلك هي إيقاف تشغيل الإمداد على سبيل المثال عن طريق فصل الجهاز أو عن طريق إيقاف تشغيل التيار الكهربائي.
2–إذا لم يكن ذلك ممكنًا فحاول إزالة مصدر الكهرباء من الشخص باستخدام قطعة من مادة عازلة، مثل قطعة طويلة من الخشب.
3-لا تلمس أبدًا الشخص الذي تلقى الصدمة الكهربائية وإلا فقد تتعرض لصدمة كهربائية أيضًا.
4-بعد إخراج الشخص من مصدر الكهرباء إذا كان الشخص فاقدًا للوعي، اتصل بسيارة إسعاف على الفور، فقط أولئك الذين لديهم المعرفة والمهارة اللازمتين يجب أن يقوموا بالإسعافات الأولية.
5-عندما يكون الشخص واعيًا ويبدو جيدًا، لا يزال من المستحسن مراقبة حالته لأن آثار الصدمة الكهربائية قد لا تكون واضحة على الفور، في أسوأ الحالات قد تؤدي الصدمة الكهربائية إلى حالة تعرف باسم التثقيب الكهربائي.
6-كن حذرًا في المناطق المبللة مثل الحمامات ومناطق حمامات السباحة والأراضي الرطبة، الماء موصل كهربائي وقد تتعرض للصعق بالكهرباء، إذا لم تكن متأكدًا من الأرضيات الرطبة تأكد من إيقاف تشغيل مصدر الكهرباء الرئيسي للمنزل أو المبنى.
7-إذا كان الشخص فاقدًا للوعي وتوقف عن التنفس فابدأ في الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، ضع يدك في الجزء الأوسط من الصدر على بعد حوالي بضع بوصات فوق نهاية عظم الصدر، ضع إحدى يديك فوق الأخرى، ادفع بقوة وبسرعة إلى حوالي ثلث قطر الصدر، أعطي 30 ضغطة.
8-بعد كل مجموعة من ضغطات الصدر أعط نفسي للإنقاذ، افعل ذلك عن طريق إمالة الرأس للخلف ورفع الذقن، اضغط على الأنف لإغلاقه، انفخ في فم المريض ولاحظ ما إذا كان الصدر سيرتفع.



261 Views