أضرار الكيوي على الكلى

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 8:23
أضرار الكيوي على الكلى


أضرار الكيوي على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفواكه الضرورية لصحة الكلى

أضرار الكيوي على الكلى

-إن أضرار الكيوي على الكلى لها من الأهمية ما يجبرنا على طرحها، فعلى الرغم من أن الكيوي من الفاكهة التي تتمتع بطعم لذيذ وفائدة كبيرة على جسم الإنسان، إلا أن لها كذلك بعض الأضرار على الصحة، وخاصًة عند الإفراط في تناولها كما لا ينصح الأطباء بتناول فاكهة الكيوي لمرضى الكلى، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، والذي يضر بصحتهم فمن يعانون من أمراض الكلى، يجب عليهم استشارة الطبيب المختص في نوعية الطعام الذي يتناولونه، لأن الكلى لديهم قد لا تعمل بشكلها الطبيعي، حيث أنه يحدث اضطراب في التخلص من السموم الموجودة بالجسم، ومشكلة في إدرار البول، وغيرها من المشاكل الصعبة والمضرة بصحة مرضى الكلى، لذا فهناك أنواعًا معينة من الطعام يجب أن يتناولوها فقط، وما دون ذلك يجب الحذر منه
– وقد أوضح الأطباء المختصون أن فاكهة الكيوي مضرة بصحة مرضى الكلى حيث إن الإفراط في تناول الكيوي قد يؤدي إلى تكون الحصوات في الكلى.
– هذا بخلاف أن تناول فاكهة الكيوي يمكن أن يسبب ضررًا بعض الشيء لمن يعانون من الحساسية خاصة مرضى الكلى فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي، وتشمل علامات حساسية الكيوي حكة الحلق وتورم اللسان وصعوبة البلع والقيء.

فواكه تحمي الكلى من الأمراض

التفاح


لا شيئ يمكن أن يحتل المكانة الأولى للتفاح عندما نتحدث عن المنافع الصحية للفواكه ، فتحتوي ثمرة تفاح متوسطة الحجم على 158 مجم من البوتاسيوم و 10 مجم من الفوسفور ، وفي نفس الوقت فالجانب الأكثر تشويقا أيضا أنه لا يحتوي على الصوديوم ضمن مكوناته .
البطيخ


يتميز البطيخ بقدرته على تنظيف الكليتين من السموم المتراكمة في الجسم ، والتي تكونت من العديد من المصادر المختلفة ، مما يجعله من أفضل الفواكه التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكلى .
الفراولة


تحتوي الفراولة على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تسمى “الأنثوسياسين” و “الإجيتانين” ، والتي تساعد في حماية الكلى من التلف الناتج عن عملية التأكسد ، وذلك عن طريق القضاء على الجذور الحرة ، والتي تسبب تلف الكلى مع كثرة التعرض لها .
الكرز

ينصح بإضافة الكريز للسلطة للحصول على المنافع الصحية لهذه الثمار ، فيحتوي الكرز على كمية كافية من العناصر الغذائية التي تساهم في حماية الكلى ، اجعل الكرز جزء أساسي في نظامك الغذائي لتجني أقصى المنافع الصحية من تناوله .
الموز


يعتبر الموز من أهم الفواكه التي تساعد في حماية صحة الكلى بدون شك ، وذلك نظرا لكمية البوتاسيوم الهائلة والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في هذه الفاكهة التي يسهل توفيرها .
البابايا

تعتبر ثمار البابايا من أهم طرق العلاج المنزلية التي تساعد في وقاية الكلى من الأمراض ، لذلك يوصى بإدخالها ضمن النظام الغذائي عن طريق تناولها صحيحة أو إضافتها للسلطة للإستفادة من منافعها الصحية المتعددة .
البرتقال

يمتلك البرتقال القدرة على تقليل حموضة البول ، وذلك عن طريق زيادة السيترات بداخله ، ويعمل ذلك على تقليل فرص الإصابة بحصى الكلى .

محاذير غذائية أخرى لمرضى الكلى

هذه بعض التوصيات التي قد ينصح الطبيب مريض الكلى باتباعها والتي قد تختلف من حالة لأخرى:
-تجنب الصوديوم في الحمية الغذائية، من خلال القيام بأمور مثل: شراء المنتجات الخالية من الصوديوم، وتجنب إضافة الملح للطعام، وتجنب الوجبات الخفيفة المملحة.
-التقليل من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم، وتناول الأنواع قليلة البوتاسيوم منها فقط، مثل: الخيار، والفجل.
الحد من تناول الأغذية الغنية بالفوسفات، مثل: المكسرات، والمشروبات الغازية السوداء، والبقوليات، والبذور، وزبدة الفستق.
-تجنب تناول المكملات الغذائية أو العشبية إلا بعد استشارة الطبيب.
-لكن بالطبع يفضل دومًا اللجوء للطبيب بشأن المسموح والممنوع ضمن الحمية الغذائية لمريض الكلى، لا سيما إذا ما كان المريض يخضع لغسيل الكلى أو قد خضع لعملية زراعة كلى، ففي مثل هذا النوع من الحالات يجب التقيد بحمية خاصة تبعًا لتوصيات الطبيب المتابع للحالة.

أسوأ الأطعمة للكلى

اللحوم الحمراء
على الرغم من احتواء اللحوم الحمراء على البروتين الضروري لصحتك، إلا أن الكميات المرتفعة من أي شيء، قد تسبب الضرر فاتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء من شأنه أن يساهم برفع مستويات البروتين في الجسم بشكل كبير، الأمر الذي من شأنه أن يلحق الضرر بالكلى والسبب وراء ذلك يعود إلى دور الكلى في عملية الأيض التي تستهدف البروتين، بالتالي ارتفاع مستوياته، قد يزيد العبء والضغط على الكلى مما يؤثر بشكل سلبي على عملها.
ملح الطعام
جميعنا نعرف الأضرار المرتبطة بتناول الكثير من الملح، وهذا الأمر يشمل صحة الكلى وعملها أيضًا بالطبع يحتاج جسم الإنسان إلى كمية منخفضة من الصوديوم من أجل القيام بعملياته الحيوية، لكن زيادة مستوياته من شأنها أن تسبب احتباس السوائل في الجسم وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم ينتج عنه زيادة في مستويات البروتين والتي يتم التخلص منها عن طريق البول.
الكافيين
المقصود هنا ليس الامتناع تمامًا عن تناول الكافيين، بل الحد من استهلاكه والمستويات المتناولة منه فتناول الكثير من مصادر الكافيين يسبب زيادة تدفق الدورة الدموية وبالتالي ارتفاع في ضغط الدم إلى جانب ذلك، تعتبر مادة الكافيين مدرة للبول، هذا يعني أن تناولك الكثير من مصادرها قد يسبب في استخدامك المتكرر للمرحاض، الأمر الذي يرفع من خطر إصابتك بالجفافىة في المقابل، الإصابة بالجفاف تساهم في رفع خطر الإصابة بحصى الكلى!
لهذا السبب، لا يوصى بتناول أكثر من كوبين من القهوة يوميًا، مع ضرورة حساب المصادر الأخرى من الكافيين أيضًا، مثل الشاي والشوكولاتة ومشروبات الطاقة.
المحليات الصناعية
هي من أسوأ الأطعمة للكلى، فعلى الرغم من الترويج الكبير لها بأنها البديل الصحي للسكر، إلا أنها قد تلحق الضرر بالكلى وعند تناول المحليات الصناعية، يزيد العمل والعبء على الكلى من أجل تصريفها، مما يسبب لها الضرر مع مرور الوقت.



810 Views