أضرار اللوز على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 8:57 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:18
أضرار اللوز على الكلى


أضرار اللوز على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم الاطعمة الهامة لصحة الكلى ونشير إلى الأطعمة التي تسبب حصوات الكلى وكذلك العادات التي تضر الكلى.

أضرار اللوز على الكلى

إن حصوات الكلى تحدث عندما تبدأ مواد مثل أكسالات الكالسيوم وحمض البوليك، والسيستين، في تكوين كميات كبيرة في البول ولا يتم إذابتها، يمكن أن تتطور حصوات الكلى أيضًا في مجرى البول والمثانة والحالب ولا تعد المكسرات من الوجبات المناسبة لمن هم عرضة للإصابة بحصى الكلى، ومن بينها اللوز حيث إنه تحتوي على فئة من المعادن تسمى أوكسالات، والتي توجد في النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى لذا فإن من سبق أن عانى من حصوات بالكلى أن يتجنب جميع أنواع المكسرات. أما بالنسبة للأصحاء، فإنه من المهم توخي الاعتدال في تناول الوجبات الغذائية، التي تحتوي على الأوكسالات، مثل السبانخ والبنجر وشرائح البطاطس والبطاطس المقلية ورقائق النخالة، لضمان التوازن في نظامهم الغذائي.

أطعمة تسبب حصى الكلى

السبانخ
تحتوي السبانخ على كميات معتدلة من أكسالات قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وفقًا لدراسة، فإن 100 جرام من السبانخ تحتوي على حوالي 90 مجم من الكالسيوم، تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع السبانخ يقلل بشكل كبير من امتصاص الأكسالات القابلة للذوبان الموجودة بالسبانخ.
البنجر
البنجر غني بالأكسالات، وقد تزيد من خطر تكوين حصوات الكلى، لذلك ، يجب على الأشخاص الذين لديهم ميل لتطوير حصوات الكلى أو حصوات المرارة أن يقللوا من استهلاك البنجر.
السلق
السلق يحتوى على مصدر معتدل من الأكسالات، تحتوي الأوراق الصغيرة من السلق على مستويات أقل من الأكسالات مقارنة بالأوراق الناضجة، يمكن تقليل محتوى الأكسالات من السلق عن طريق النقع والغلي.
البطاطا
تحتوي البطاطا على كميات معتدلة من الأكسالات، لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى التوقف عن تناول البطاطا أو الحد من استهلاكها.
الفول السوداني
الفول السوداني هو طعام شائع يتم الاستمتاع به كوجبة خفيفة، يوفر 100 جرام من الفول السوداني المحمص حوالي 187.0 ملج من الأكسالات، وقد أظهرت الدراسات أن الفول السوداني يمكن أن يسبب اعتلال الكلية بالأكسالات، يحدث اعتلال الكلية بالأكسالات عندما تتشكل رواسب الأكسالات البلورية في الكلى مما يؤدي إلى الالتهاب وإصابة الخلايا الكلوية.
مسحوق الكاكاو
وفقا لدراسة، يحتوي مسحوق الكاكاو الذي تم الحصول عليه من حبوب الكاكاو المزروعة عضويا على أكسالات أقل من مسحوق الكاكاو الذي تم الحصول عليه من حبوب الكاكاو المزروعة تقليديا، تميل منتجات الكاكاو، ومنتجات الكاكاو إلى احتوائها على نسبة عالية من الأكسالات، وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أن تحد من الاستهلاك.
التوت
التوت غني بالأكسالات التي يمكن أن تؤدي إلى تطور حصوات الكلى، كما أنها تحتوي على فيتامين “C”، الذي يمكن أن يؤدي إلى تطور حصوات الكلى.
الفاصوليا السوداء
الفاصوليا السوداء لديها نسبة أكسالات عالية، يمكن لغلي الفاصوليا السوداء أن يقلل من مستوى الأكسالات، حيث يتم التخلص من الاكسالات في الماء أثناء الغليان.

عادات يومية تسبب أمراض الكلى

البروتين
أكل كمية كبيرة من البروتين يزيد العبء على الكليتين لتنقية الدم من يوريا النيتروجين. زيادة الحِمْل على الكلى يسبب انهيارها التدريجي. إذا كان وزنك مثلاً 72 كجم لا يُنصَح بتناول أكثر من 80 غراماً من البروتين في اليوم الواحد.
الأدوية
كثير من الناس لا يعلمون أن تناول أدوية السعال والبرد والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين بكثرة يضر الكلى، كذلك تناول أدوية على مدى طويل يلحق الأضرار بالكليتين. استعمل العلاجات الطبيعية المنزلية للتغلب على أعراض البرد والصداع.
الملح
تتأثر وظائف الكلى بتناول الملح بكثرة، ويعتبر الملح مساهماً رئيسياً في مشكلة الفشل الكلوي.
المشروبات الغازية
بينت إحدى الدراسات أن من يتناولون علبتين من المشروبات الغازية يومياً لديهم مستويات عالية من البروتين في البول بعد متابعتهم لمدة 3 سنوات. ويعتبر البروتين عامل خطر في تطوير أمراض الكلوي.
العطش والجفاف
تجاهل الشعور بالعطش وإبقاء الجسم في حالة جفاف لفترات طويلة لا يمكّن الكليتين من القيام بوظائفهما. ينبغي تناول السوائل باستمرار لتجنب الشعور بالعطش خاصة في حالة التعرّق المفرط.
التدخين والكحول
يفاقم التدخين المشاكل الصحية المجودة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، ويزيد ذلك من مخاطر الإصابة بمشاكل الكلى. كذلك يؤدي تناول الكحول بكميات كبيرة إلى ترسب حمض اليوريك في أنابيب الكلى وقد يسبب ذلك انسدادها، ويزيد ذلك من خطر الفشل الكلوي

أطعمة تساعد على تنظيف الكلى

عصير التوت البري:
يُعدّ عصير التوت خيارًا رائعًا لتنظيف كليتيك، ويمكن أن يؤدي تناول التوت البري أيضًا إلى حماية كليتيك، فهو يمنع نمو وتكوّن القرحات والبكتيريا في المسالك البولية ويمكن أن يساعد في إدارة البكتيريا الحالية؛ لأنها تجعل البول أكثر حمضية وتساعد على منع البكتيريا من الالتصاق بداخل المثانة.
التفاح:
التفاح غني بالألياف والخصائص المضادة للالتهابات، فهو يساعد في تقليل الكوليسترول ويمنع الإمساك ويقي من أمراض القلب ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن طهيها أو تناولها نيئة.
الفطر:
إذا كنت تعاني من مرض مزمن في الكلى فربما تعلم أن فيتامين د مهم للغاية؛ لأنه يساعد على تنظيم وظائف الكلى والفطر مصدر ممتاز له. بياض البيض:
يوفر بياض البيض بروتينًا عالي الجودة، ولكن يجب تجنب صفار البيض؛ لاحتوائه على الفوسفور والذي يمكن أن يشكل خطورة على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، والدجاج منزوع الجلد هو أيضًا بروتين عالي الجودة للأنظمة الغذائية الكلوية.
الكرنب:
يعتبر الكرنب مصدرًا جيدًا لفيتامينات A و C وهو مهم لمنع الالتهاب وحماية جهاز المناعة، وكما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم مقارنة بالخضروات الأخرى ويحتوي على كمية كبيرة من الحديد.
القرنبيط:
يوفّرالقرنبيط الكثير من فيتامين سي والفولات والألياف، وبالإضافة إلى أنه يحتوي على مركبات تساعد الكبد على تقليل المواد السامة، لذا لا تتردد في تناول هذه الخضار النيئة أو يمكن إضافتها إلى السلطة أو استبدالها بالبطاطس المهروسة، وضع في اعتبارك أن هناك الكثير من الخيارات الصحيّة الأخرى التي ستفيد الكِلية.
الفاصوليا والبازلاء:
الفاصوليا والبازلاء كونها أطعمة نباتية فهما ترتبطان بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية، وتعد الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف التي تساعد في علاج حصوات الكلى.



1279 Views