أضرار الموز على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 أبريل, 2021 8:09 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:14
أضرار الموز على الكلى


أضرار الموز على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم الفوائد الهامة لصحة الكلى وكذلك الأطعمة الضرورية لها تابعوا السطور القادمة.

أضرار الموز على الكلى

– الكثير من الناس يحبون تناول الموز لمذاقه اللذيذ و سهولة تناوله، فأنه يحتوي على العديد من الفوائد لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يسببها تناول كميات كبيرة من الموز فالتغذية السليمة يجب ان يكون فيها توازن بين الأغذية المختلفة ويفضل أن يمتنع مرضى الكلى عن تناول الموز لارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه؛ وذلك لأنه يرهق وظائف الكلى.
-يعمل المغنيسيوم المتواجد به على استرخاء العضلات والتأثير على وظائف الكلى بصورة كبيرة، فضلًا عن النشويات والألياف المتواجدة به التي تبطئ من عملية هضم الطعام في الجسم، مما يحمل الأمعاء ضغط كبير وبالتالي يؤثر على نشاط الكلى.
-يساعد على زيادة الوزن بصورة كبيرة والتي بدورها تخزن كميات كبيرة من الدهون في الجسم وخاصة منطقة الكرش مما يؤثر على الكلى ويضعف من نشاطها على المدى البعيد.
-يعاني مرضى الكلى بصورة مستمرة من إرتفاع كبير في ضغط الدم والذي ينشأ بسبب ارتفاع عنصر الصوديوم بالموز وبالتالي تحتبس السوائل في الجسم مما يؤثر على الكلى بشكل كبير.
-بسبب احتواء الموز على نسب عالية من البوتاسيوم فإنه يؤدي إلى رفع ضغط الدم بشكل تلقائي مما يؤثر على مرضى الكلى كثيرًا.

فواكه صيفية مفيدة لمرضى الكلى

التفاح
التفاح يحتوي على الكثير من العناصر والمغذيات الضرورية للجسم كما أنه يعد وجبة خفيفة صحية تحتوي على ألياف مهمة تسمى البكتين، قد يساعد البكتين في تقليل بعض العوامل التي ترفع خطر الإصابة بمشكلة تلف الكلى مثل ارتفاع نسبة السكر بالدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول.
التوت
يحتوي التوت على فيتامين سي وك وأثبتت الدراسات مدى فعاليتهم في تحسين وظائف الكلى ما يقلل فرص التعرض لتكون الحصوات أو الإصابة بمشكلات الكلى لأخرى، كما أنه يعد مصدر مهم لمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والأنثوسيانين مما يحافظ على الكلى من الجذور الحرة التي تسبب العدوى والالتهاب، فضلًا عن أنه لا يؤثر على مستوى سكر الدم.
الأناناس
تحتوي العديد من الفواكه الاستوائية مثل البرتقال والموز والكيوي على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم، يعتبر الأناناس بديلاً حلوًا ومنخفض البوتاسيوم لمن يعانون من مشاكل في الكلى، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأناناس غني بالألياف والمنجنيز وفيتامين ج والبروميلين وهو إنزيم يساعد في تقليل الالتهاب، وجميعهم عناصر هامة للحفاظ على صحة الكلى.
العنب
يمثل العنب أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي قد تحمي من الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان وكذلك السكري كما أنها تقدم إضافة رائعة إلى نظام غذائي صديق للكلى لأنها منخفضة في الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم. البطيخ
يحتوي البطيخ على الكثير من العناصر والمغذيات والفيتامينات اللازمة للجسم، وأهم ما يميزه احتوائه على نسبة عالية من الماء لذلك هو يعطي الجسم الترطيب اللازم ويساعد على التخلص من البول والسموم التي قد تتراكم في الكلى وتتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

نصائح لمريض الكلى

– مرضى الكلى و خاصة المصابون بارتفاع ضغط الدم يجب عليهم الابتعاد عن كافة المأكولات المالحة و الملح لأنها لا تسبب ارتفاع ضغط الدم، و عدم القدرة على السيطرة عليه مما يؤدي الى حاجتهم لتناول جرعات كبيرة من الأدوية.
– أما المرضى الذين يحتاجون إلى الغسيل الكلوي فإن الاهتمام الأول لديهم عدم تجميع السوائل في أجسامهم، و السبب في ذلك أن الكلى لديهم لا تكون قادرة على التخلص من السوائل الزائدة من أجسامهم، و ضرورية البعد عن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، و عند تناولها يجب أن تكون بكميات قليلة و من ضمن تلك الأغذية الموز و خاصة في مجموعة المرضي الذين يخضعون لغسيل الكلى.
– المجموعة الثانية يجب عليها الابتعاد عن الأغذية المالحة لأنها تسبب العطش و اضطرار المريض لشرب الكثير من السوائل، حيث عندما يتناول مريض تلك المجموعة الكثير من الماء قد يعمل على تحمل القلب فوق طاقته مما يؤدي إلى اختناق المريض بهذه السوائل.
– الالتزام بجلسات الغسيل الكلوي في المواعيد، و هو من الأمور الهامة في جميع الأوقات و خاصة في شهر الصوم يكون أكثر أهمية.
– من الضروري الالتزام بجلسة التنقية في المدة الكاملة التي يقوم الطبيب المختص بتحديدها، و السبب في ذلك عندما يلتزم المريض بالوقت الكامل سوف يتخلص من جميع السموم في الدم و أيضا يحدث سحب لكميات أكبر من الماء الزائد و حدوث تحسن في حالة المريض العامة.
– على جميع مرضى الكلى بالقيام بالابتعاد عن ملح الطعام و جميع الأطعمة التي بها نسب عالية من الدهون و الأملاح.
– يجب عليهم تقسيم الوجبات على مراحل حتى لا يحدث إرهاق للمعدة.

أطعمة مفيدة للكلى

الكرنب
تساعد هذه الخضروات الصليبية على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف جسمك، الكرنب غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف وهى أيضًا مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك أيضا، فإن انخفاض كمية البوتاسيوم في الكرنب يجعلها إضافة معقولة إلى نظام غذائي صديق للكلى.
الفلفل الاحمر
من المعروف أن الفلفل الأحمر من الخضروات المثالية الصديقة للكلى نظرًا لانخفاض محتوى البوتاسيوم، حيث أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يجعل من الصعب على الكلى القضاء عليه، مما يؤدى إلى مرض مزمن في الكلى، يحتوى الفلفل الأحمر على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C و A و B6 وغيرها من المواد الغذائية مثل حمض الفوليك، والألياف والتى تعتبر ضرورية لصحة الكلى، يمكنك الحصول على الفلفل الحلو الأحمر عن طريق إضافته في السلطة.
الثوم
هذه العشبة تساعد على تعزيز صحة الكلى بسبب خصائصها المدرة للبول المذهلة، تساعد مدرات البول في التخلص من الصوديوم الزائد، والماء من الجسم عن طريق إجبار كليتيك على طرد الصوديوم من خلال التبول، قد يحمي الثوم الكلى من الآثار الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، تتمتع هذه التوابل أيضًا بالقدرة على تقليل الالتهابات ومكافحة العدوى وتطهير الجسم وخفض الكوليسترول فى الدم، وتعمل كمضاد حيوى طبيعى.
القرنبيط
يعتبر من الخضراوات الصليبية الأخرى التى تعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي الصديق للكلى، تتميز الخضروات بحمض الفوليك والألياف وتنظف الكلى وتقويه، القرنبيط عبارة عن خضروات منخفضة البوتاسيوم يمكن أن يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.
البصل
يحتوى على مركبات الكبريت والفلافانويدات، يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو مضاد قوى للأكسدة يعمل على الحد من أمراض القلب، ويحمى من العديد من أنواع السرطان، البصل منخفض في البوتاسيوم ومصدر جيد للكروم، وهو معدن يساعد فى استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتين، مما يعزز صحة الكلى.
البطاطا
مصدر ممتاز لفيتامين A و C وبيتا كاروتين، كما تعد البطاطا مصدرًا جيدًا لفيتامين B6 والألياف والبوتاسيوم، قد يساعد محتوى البوتاسيوم في البطاطا الحلوة في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيره على الكلى، تعتبر البطاطا ضمن الاختيارات الغذائية العالية للبوتاسيوم.
الفجل الاحمر
مغذي للغاية، وله خصائص طبية غنية، الخضروات منخفضة بشكل لا يصدق في السعرات الحرارية وتساعد أيضًا على تطهير السموم المتراكمة في الكلى وتمنع الالتهابات في الكلى.



957 Views