أضرار الموز للحامل في الشهور الأولى

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2021 11:01 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:14
أضرار الموز للحامل في الشهور الأولى


أضرار الموز للحامل في الشهور الأولى اضرار التفاح للحامل في الشهور الاولى اكل الموز للحامل ونوع الجنين لذلك نقدم لكم في هذه السطور كل مايخص اضرار الموز.

أضرار الموز للحامل في الشهور الأولى

على الرغم من أن الموز من الفواكه الجيدة والآمنة ولكن يبقى هنالك جانباً يجب الحذر منه خلال الحمل نتيجة لحساسية المرحلة التي تمر فيها الأم الحامل لذلك يجب الانتباه إلى جميع الآثار الجانبية التي من الممكن أن تنتج عن أي نوع من الغذاء، ومن الآثار الجانبية للموز على الحامل نذكر:
أعراض تحسسية:
من المحتمل أن يكون لدى بعض السيدات رد فعل تحسسي تجاه مكون اللاتكس والذي يسمى أيضاً الكيتيناز الموجود في الموز لذلك عندما تجد السيدة أي آثار لتحسس بعد تناول الموز يجد أن يتم التوقف عن تناول الموز بشكل نهائي واستشارة الطبيب في حال عدم اختفاء آثار التحسس خوفاً من تطور الحالة.
الموز وسكري الحمل:
الموز يحتوي على السكريات لذلك يجب الانتباه من الإصابة بالسكري الحملي في الثلث الثاني من الحمل على وجه الخصوص وفي حال كانت الأم مصابة بالسكري من قبل الحمل يجب عدم تناول الموز أبداً.
آثار الموز على الجهاز الهضمي: من المهم أيضاً أن يكون الموز طازج عند تناوله لأن الموز غير الطازج يمكن أن يجذب ذبابة الفاكهة أو يسبب آثار غير مرغوب فيها على الجهاز الهضمي.

أكل الموز للحامل وقيمته الغذائية

-به كميات هائلة من السكر.
-مشبع بالعديد من المعادن، مثل الكالسيوم ويقدر بنحو خمسة ملليجرام، و27 مللي جرام من الماغنسيوم، ويحتوي على نسبة عالية من الحديد وتبلغ 0.26 ملليجرام، ويوجد به عنصر الفوسفور الذي يصل إلى 22 ملليجرام.
-ويوجد به بعض المعادن الأخرى مثل، الزنك والذي يقدر بنحو 0.15 ملليجرام، 0.78 ملليجرام من النحاس، و الصوديوم واحد ملليجرام والبوتاسيوم الضروري للحامل ويقدر ب 358 ملليجرام.
-كما يحتوي الموز على تسعين سعرة حرارية.
-مشبع بالكربوهيدرات المتوفرة فيه بنسبة 22.84 جرام.
-يحتوي الموز أيضًا على نسبة ليست بالقليلة من البروتين والذي يقدر بنحو 1.09 جرام، والدهون 0.33 جرام.
-ويشتمل على مجموعة من الفيتامينات مثل، فيتامين سي ويوجد بنسبة 8.7 ملليجرام، و فيتامين B6 والذي يبلغ 0.367 ملليجرام.
-الموز غنى بنسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية حيث تقدر ب 2.60 جرام.

أفضل فواكه خلال فترة الحمل

-التفاح
ثبت أن التفاح مفيد للنساء الحوامل، فهو غني  بفيتامين A و C ، ويعد التفاح أيضًا مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والألياف، كما أنه تناول خلال الحمل يقلل فرص الإصابة بالربو لديالأم والجنين.
-الموز
غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ، ويعتبر الموز من الفواكه الهامة أثناء الحمل، فهوي يحافظ علي نسبة الحديد في الجسم، وأيضا يعمل علي الحفاظ علي نسبة الهيموجلوبين، كما أنه يقلل من الشعور بالقيء، والغثيان خلال الحمل، ونرا لاحتوائه علي نسبة عالية من حمض الفوليك فهذا يجعله هام لصحة الجنين.
-الرمان
أوضحت  الدراسات إلى أن استهلاك الرمان أثناء الحمل يقلل من إصابة الطفل بعدالولادة بالعصبية،  كما أن الرمان مصدر غني بفيتامين ك والحديد والألياف والبروتين والكالسيوم.
– البرتقال
البرتقال مفيد لتقوية جهاز المناعة للحامل، ويمكن للبرتقال أيضًا أن يساعد في نمو مخ الجنين، كما أنه  جيد في تنظيم ضغط الدم.
– المانجو
غنية بفيتامينات A و C  وهذا يجعلها مهمة للحامل، ولكن الإسراف في تناولها يشكل خطرا علي صحة الحامل، ولذا أحذر ذلك بعد الإكثار من تناولك لها.

فوائد تناول الموز في الأشهر الأولى من الحمل

– يحتوي الموز على نسب من عنصر حمض الفوليك، الذي يجب على جميع الحوامل تناوله لما له من دور مهم في تكوين الخلايا العصبية للجنين.
– يعمل الموز على معادلة نسبة الوسط الحمضي في المعدة وعلاج مشكلة ارتجاع الحامض إلى المرئ.
– يعمل على اتزان درجة حرارة جسم الحامل، ودرجة حرارة الجنين.
– يساعد في التقليل من التوتر والتخفيف من حدة حالة الاكتئاب، الذي قد تتعرض له المرأة الحامل، كما يحقق التوازن العاطفي والنفسي، ويعطي إحساسًا بالبهجة والسعادة، إذ يحتوي الموز أيضًا على بروتين الترايبتوفان، الذي يعمل على تهدئة الأعصاب وإرخاء الجسم وتحسين حالة المزاج.
– ينظم معدلات ضغط الدم في الجسم، وتنظيم سرعة ضربات القلب، وكلاهما من الأعراض الشائعة التي تتعرض لها الحامل في رحلة الحمل.
– الموز له دور في تنظيم نسبة سكر الجلوكوز في الدم، وإمداد الجسم بعدة فيتامينات يحتاجها الجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين “ب”، الذي يعمل على تسكين الآلام وتحسين الحالة المزاجية.
-يقلل الموز من نوبات الغثيان والضعف العام، الذي يصيب الحامل في الأشهر الأولى، لأنه يعالج اضطرابات المعدة.
يحل مشكلات اضطرابات الجهاز الهضمي، لاحتواء الموز على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، كما ييسر حركة الطعام في الأمعاء.
-يخفف من حدة التورم الذي يعد من أعراض الحمل، ويصيب الحامل في القدمين أو في اليدين أو في مناطق أخرى من الجسم.
-يقلل من آلام الظهر وأسفل البطن، التي غالبًا ما تصيب الحوامل في بداية حملهن، ويساعد على تحقيق الاسترخاء والراحة

أكل الحامل للموز على الريق

يعد أكل الموز للحامل في الصباح له الكثير من الفوائد من أبرزها ما يلي:
 يعزز الهيموجلوبين
من أسباب قلة عنصر الحديد في جسم الحامل هو قلة نسبة الهيموجلوبين وذلك تبعًا لما أعلنته إدارة المجلس الوطني المسئول عن فقر الدم.
معظم النساء الحوامل يصابون بفقر الدم نتيجة لقلة معدلات الهيموجلوبين، ولكن إذا تم تناول الموز للحامل على الريق، فإنه يقوم برفع خلايا الدم الحمراء.
مما ينتج عن ذلك ارتفاع ملحوظ في مستويات الهيموجلوبين، الأمر الذي يجنب الحامل من الصعوبات والمضاعفات التي قد تحدث خلال فترة الحمل.
 منع الغثيان والقيء
من أكثر الأمور الشائعة خلال الأشهر الأولى من الحمل هو الغثيان الذي يحدث في الصباح، إذا تناولت الحامل حبة من الموز على الريق، فإنها سوف تتخلص من الشعور بالغثيان بنسبة كبيرة.
مصدر غني بحمض الفوليك
يعتبر الموز من الأغذية التي حتمًا ولابد من استهلاكها خلال الحمل، لما لها من أثر عظيم على تكوين خلايا المخ والحبل الشوكي.
وتناول الموز للحامل يساهم في منع قلة حمض الفوليك الذي يؤدي إلى نتائج غير مرضية مثل، الولادة المبكرة، بالإضافة إلى أنه يمنع تشوهات الأجنة.
يعزز الطاقة
يعد الموز من الفواكه المشبعة بالكربوهيدرات حيث يشمل بعض السكريات الخفيفة مثل: الفركتوز والسكروز، وتستطيع الحامل أن تستمد هذه الطاقة من تناول الموز في بداية يومها.
فتح الشهية
كثير من النساء الحوامل تعاني من سد الشهية خلال فترة الحمل، وأفضل حل في هذه الحالة هو تناول الموز الذي يساعدها على فتح الشهية.



1765 Views