أضرار النعناع على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 7:48 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:25
أضرار النعناع على الكلى


أضرار النعناع على الكلى نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الأضرار العامة له ونشير إلى عدة نصائح مختلفة للحفاظ على صحة الكلى مع ذكر أهم العادات التى تلحق بها الضرر.

أضرار النعناع على الكلى

يؤثر النعناع على الكلى بشكل كبير فتعمل الكليتان لتصفية ومنع تراكم السوائل والفضلات ، وهي شريان الحياة لجسمك للحصول على صحة جيدة إلى جانب العمل كنظام ترشيح ، تلعب الكلى دورًا رئيسيًا في صحة العظام والقلب ، وكذلك في توازن الأحماض والقلويات في جسمك ما يحدث عندما تبدأ في التقصير في أداء هذه المهام الهامة بمجرد تلفها ، تواجه الكلى صعوبة في التخلص من الفضلات والسوائل المتكونة من الهضم ودوران الأنسجة ، مما يتسبب في تراكم مجرى الدم وهذا يؤدي إلى مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم ، وفقر الدم ، وضعف العظام ، وتدهور الحالة التغذوية ، فضلًا عن احتمال تلف الأعصاب وعندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح ، تتأثر هذه العملية وقد ينتج عن ذلك اضطرابات في الكلى فلا ينصح باستخدام بعض أنواع النعناع للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معينة في الكلى ولكنها قد تكون مفيدة للآخرين و لكن تحدث إلى طبيبك قبل استخدام النعناع ل علاج الكلى أو أي حالة طبية.

الآثار الجانبية للنعناع على الصحة العامة

قرحة المعدة:
تأثير جانبي خطير أخر لمشروب النعناع هو التسبب فى قرحة المعدة، ينصح العديد من الأطباء المصابين بقرحة المعدة بتجنب شرب الكثير من النعناع لاحتوائه على مادة المنثول التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم القرحة .
يسبب مشاكل عسر الهضم :
يجب على الأفراد الذين يعانون من مشكلة عسر الهضم استشارة الطبيب قبل الإفراط فى شربالنعناع، فقد يتداخل مع عسر الهضم ويسبب آثار جانبية على المعدة .
يخفض مستوى السكر:
الكثير من النعناع يخفض مستوى السكر في الدم في الجسم، لهذا فهو يتفاعل مع أدوية السكر، لذا ينبغى على الأفراد المصابين بمرض السكر تجنب شرب النعناع أو تناوله بعد استشارة الطبيب.
التسبب فى ردود فعل تحسسية:
الآثار الجانبية لشاى النعناع يمكن أن يؤدى أيضا إلى تطوير الحساسية، الصداع وقروح الفم هي بعض من أعراض حساسية النعناع فعندما تلاحظ مثل هذه الأعراض تجنب شرب النعناع أو استشارة الطبيب.
التأثير على المرأة فى الحمل والرضاعة:
زيت النعناع له آثار إمانويل ، مما يعني أنه قد يحفز تدفق الدم في الرحم ويعرض الحمل للخطر، لذا من الأفضل تجنب شرب شاى النعناع أو استشارة الطبيب قبل شرب كوب واحد منه، ويجب على النساء الحوامل والمرضعات الابتعاد عن النعناع في جميع أشكاله .
التأثير على الرضع:
يعتبر شاي النعناع قويًا جدًا على الأطفال الصغار والرضع، قد يسبب الافراط فى تناول النعناع صعوبات في التنفس وحرقان فى الفم، لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل إعطائه للرضع والأطفال. بغض النظر عن الإغراء ، تجنب إعطاء جرعات صغيرة من شاي النعناع لطفلك.
قد يتفاعل مع الأدوية:
شاي النعناع قد يتداخل أيضا مع بعض الأدوية ، تتفاعل الأدوية التي تؤخذ لحمض المعدة وضغط الدم والسيكلوسبورين والسكر مع مشروب النعناع وتسبب آثارًا جانبية.
اضطرابات المعدة:
واحدة من الآثار الجانبية الرئيسية للنعناع تشمل حدوث اضطرابات في المعدة خطيرة، الإسهال وآلام العضلات والتشنج والنعاس والهزات وانخفاض معدل ضربات القلب هي بعض من الآثار الجانبية للاستهلاك المفرط من النعناع.

نصائح للحفاظ على الكلى

الترطيب
من المستحسن تناول نحو 8 أكواب من الماء في اليوم، مع التركيز على شرب ما يكفي حتى يصبح بولك أصفر فاتحاً أو عديم اللون.
نظام غذائي صحي
يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسة لأمراض الكلى، لذا يجب تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضراوات مثل القرنبيط والتوت الأزرق والأسماك والحبوب الكاملة وغيرها.
الحفاظ على الوزن المثالي
من المهم للغاية مراعاة الوزن المثالي لتحافظ على صحتك بشكل عام وعلى كليتيك بشكل خاص، لذا فإن الطريقة الأفضل لوقايتك هي حفاظك على وزن صحي باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني واتباع نمط حياة وعادات صحية.
الابتعاد عن العادات السيئة
تجنب كل ما يمكن أن يؤذي جسمك، ويعوق عمل أعضائك بالشكل السليم، فبعض العادات قد تكون لها تأثيرات مباشرة وسلبية على الصحة وأعضاء الجسم بما فيها الكليتان.
تجنب الموالح والتوازن في تناول البروتينات
أكثر نوعين غذائيين قد يسببان الأذى للكلى إن لم يتم ضبطهما بشكل سليم هما: البروتينات، والموالح.
ضبط سكر الدم
يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى بطريقة أو بأخرى
اتباع نمط حياة صحي
الاهتمام بنوعية غذائك بحيث يسهم بشكل كبير في تعزيز صحة كليتيك بشكل مباشر، عن طريق ممارسة النشاط البدني المنتظم بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً.
فحص وضبط ضغط الدم
آخر نصيحة للعناية بالكلى لعام 2021، هي أنك تحتاج أيضاً إلى مراقبة مستويات ضغط الدم لديك والتحكم فيها، إلى جانب سكر الدم، حيث يلعب ضغط الدم أيضاً دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة الكلى.

عادات تضر الكلى

الإكثار من تناول البروتينات:
البروتينات تعتبر جزء مهم وأساسي لنظام غذائي متكامل، ولكن الإكثار من تناول البروتين سيؤدي إلى زيادة الحمل على الكلى وبالتالي ضعفها في أداء وظيفتها. الإكثار من تناول الملح: يؤدي الإكثار من تناول الملح إلى ارتفاع ضغط الدم والإسراع في تلف أو فشل الكلى، وقد يؤدي أيضًا إلى تشكل حصوات في الكلى والتي تسبب الغثيان والألم الحاد وصعوبة التبول.
التدخين:
والذي يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وهما السببان الرئيسيان لأمراض الكلى. الإكثار من شرب الكحول: والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي المزمن أو الحاد، وذلك يحدث عند الإكثار من شرب الكحول في فترة قصيرة، وبالتالي قد يستدعي الحاجة إلى القيام بغسيل الكلى لتصفية الجسم من الكحول.
الإكثار من تناول المشروبات الغازية:
أوضحت بعض الدراسات أثر الإكثار من تناول المشروبات الغازية على وظيفة الكلى، فوجدت الدراسات أن وظيفة الكلى انخفض بنسبة 30% في نسبة من النساء اللاتي كُنّ يتناولن المشروبات الغازية بكثرة مقارنةً بنساء أُخريات.
استخدام مسكنات الألم بشكل متكرر:
واحدة من عادات سيئة تدمر الكلى هي استخدام مسكنات الألم التي تباع بدون وصفة طبية مثل الأسيتومينوفين، الأسبرين، والإيبوبروفين بشكل متكرر ودون استشارة الطبيب وذلك لأن الاستخدام المتكرر لهذه الأدوية وعلى المدى البعيد يمكن أن يؤدى إلى إلحاق الضرر بالكلى.



883 Views