أضرار النفايات على الإنسان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:03
أضرار النفايات على الإنسان


أضرار النفايات على الإنسان كذلك سنتحدث عن أنواع النفايات كما سنذكر كذلك تعريف النفايات كما سنذكر كذلك مخاطر النفايات المنزلية وما هي حلول مشكلة النفايات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار النفايات على الإنسان

1-حيث أن الانسان يحصل على غذائه عن طريق النباتات التي ممكن أن تكون تغذيت هي أيضاً على المياه الملوثة بتلك النفايات فتعمل على تسبيب الكثير من الامراض ، ومن هذه الامراض : مرض الفشل الكلوي ومرض البلهارسيا والديدان .
2-وكل تلك الامراض التي يصاب بها الانسان والبيئة سببها الرئيسي هو القاء تلك المخلفات السائلة وغيرها في المياه حيث أنه يتم التخلص من تلك النفايات السائلة في المياه الساحلية والأنهار لزمن طويل عن طريق انحاء الدول التي تطل على بحر الشمال .

أنواع النفايات

1-النفايات الخطرة
هذا النوع أخطر من النوع السابق، وذلك لأنّ هذه النفايات تحتوي على الكثير من المواد الضارة والخطيرة على البيئة، كالمواد المعدنية والإشعاعية والتي تشكل خطراً كبيراً على البيئة، وتنتج هذه النفايات من بواقي المخلفات الصناعية والكيميائية وبعض المخلفات الناتجة عن العملية الزراعية.
2-النفايات الحميدة
النفايات غير الضارة، لا يؤدي تواجدها في البيئة إلى أضرار كبيرة، ويمكن التخلّص منها بكل سهولة.
تبعًا لنوع المادة
1-النفايات الغازية
هذه النفايات تنتج من الغازات أو الأبخرة المتصاعدة من المصانع، وتنتشر في الهواء وتؤدي إلى حدوث تلوث فيه كغاز أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون، وبعض الأجسام الصلبة التي تكون عالقة في الهواء كحبيبات التربة والعديد من أجزاء المعاد المتنوعة.
2-النفايات الصلبة
هذا النوع من النفايات يعد من أخطر الأنواع على البيئة، وذلك لأنّها تحتاج إلى أوقات طويلة جداً لكي يتم تحليلها والتخلص منها، كالنفايات التي تنتج من المواد المعدنية أو الزجاجية، والناتجة عن النفايات المستخلصة من المنازل والصناعة والزراعة.
3-النفايات السائلة
هذا النوع يختلف عن النوع السابق في أنه عبارة عن نفايات سائلة، تنتج من المياه التي يتم استعمالها في الصناعة والزراعة المتنوعة كالزيوت ومياه الصرف الصحي، ويتم تصريف هذه المياه من خلال المصبات المائية الموجودة في المياه أو في الأنهار، وتؤدي إلى حدوث تلوث في مياه البحار والأنهار.

تعريف النفايات

النفايات هي مجمل مخلفات الأنشطة الإنسانية المنزلية والزراعية والصناعية والإنتاجية، أي كل المهملات المتروكة في مكان ما، والتي يهدد إهمالها ويسيء إلى الصحة والسلامة العامة.

مخاطر النفايات المنزلية

1- تأثير الغازات المنبعثة من النفايات المحروقة تؤثر هذه الغازات في الجهاز التنفسي للإنسان او الحيوان فتمنح الانسان فرصة في الإصابة بعدة اضطرابات كالربو والتقليل من فرص وصول الاكسجين الى الدماغ.
2- هناك بعض المواد السامة جداً تسبب اضطرابات في الجهاز المناعي والعصبي والهرموني مثل الديوكسين وتسمح بالإصابة بالسرطان.
3- الان نبدأ بالماء تحدثنا عن الليكسيفيا كما مضى وقلنا انها مياه وعصير النفايات تتسرب من خلال التربة بفعل الجاذبية الى جوف الارض ويوجد في جوف الارض مصدر اساسي للماء وهو المياه الجوفية فهي تختلط معاً وتلوث الماء ويؤدي الى تسممات غذائية وانتشار الامراض.

حلول مشكلة النفايات

1-التركيز على ترشيد الاستهلاك
ينبغي التركيز بشكل أكبر على الاستخدام المسؤول للموارد بهدف تجنب طرق إعادة التدوير والحد من النفايات إلى أقصى حد، يتضمن التجنب وتقليل النفايات تقنيات مثل: إصلاح الأشياء المكسورة بدلاً من شراء سلع مستعملة جديدة وشراء وإعادة استخدام المواد المستعملة وتصميم منتجات قابلة لإعادة الاستخدام وقابلة لإعادة التدوير.
2- مراقبة أنشطة حشو الأراضي والقلب
يتم إنشاء الآلاف من نغمات مواد البناء والهدم من مختلف صناعات البناء المحلية، في معظم الحالات يمكن إعادة استخدام جزء كبير من هذه النفايات أو استعادتها أو إعادة تدويرها، من خلال التحكم في أنشطة حشو الأراضي وقلبها ومراقبتها في مجال الأشغال العامة يمكن استعادة مواد البناء والهدم بشكل كبير أو إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها في مشاريع أخرى مثل المناظر الطبيعية أو منازل القرية أو مرافق الترفيه أو مواقف السيارات أو الطرق، من خلال تطبيق هذه التقنيات ومراقبة أنشطة قلب الذباب يمكن بسهولة إدارة مواد البناء والهدم التي تدخل أحيانًا في مدافن النفايات والتي تزيد من سوء إدارة النفايات الصلبة.
3-خطط تحويل النفايات
إن اتباع نهج متعدد الأوجه بشأن نقل النفايات وتحويلها من حيث إدارة التخلص من النفايات بطريقة أكثر صحة وكفاءة يمكن أن يوفر حلاً هائلاً لمشاكل النفايات، لمعالجة معظم مشاكل النفايات وخاصة مدافن النفايات ومواد الصرف الصحي، تحتاج السلطات المحلية ومرافق إدارة النفايات الحكومية إلى صياغة خطط لتحويل النفايات بهدف التأكد من وجود التخلص الملائم والسليم من النفايات في مدافن النفايات ومرافق نقل النفايات.
4- تحسينات معالجة النفايات الحرارية
لقد ثبت أن معالجات النفايات الحرارية ليست خضراء بنسبة 100٪ حيث يتم نطقها عادةً؛ وذلك للتخفيف من المشكلات التي تأتي مع معالجات النفايات الحرارية (قضايا مثل انبعاث الغازات السامة مع المركبات العضوية مثل الفيوران والديوكسينات)، يمكن للدول والباحثين وكذلك المجموعات الخضراء والأكاديميين استكشاف التطورات المحتملة فيما يتعلق بتقنيات معالجة النفايات الحرارية المتقدمة.
5- الملوث يدفع مبدأ المسؤولية البيئية والإنتاج البيئي
مبدأ دفع الملوث هو حيث يشترط القانون على الملوث دفع ثمن الأثر الذي يلحق بالبيئة، عندما يتعلق الأمر بإدارة النفايات فإن المبدأ يتطلب من أولئك الذين يولدون النفايات لدفع ثمن التخلص المناسب من المواد غير القابلة للإصلاح، من أجل فعالية مبدأ الدفع يجب أن يتضمن مخططات الشحن على جميع جوانب التخلص من النفايات بما في ذلك نفايات البناء والنفايات المنزلية من خلال مرافق الاستقبال العامة للتعبئة.



270 Views