أضرار الوجبات السريعة على البشرة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2020 3:54 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:59
أضرار الوجبات السريعة على البشرة


أضرار الوجبات السريعة على البشرة قد لا يُلقي لها الفرد بالاً ولكنها للأسف تسبب مشاكل منها ظهور حب الشباب.

ما هي الوجبات السريعة

هو مصطلح يطلق على الوجبات الغذائية التي يتم تحضيرها بسرعة وهذا هو أصل الإسم لكن في الوقت الحالي أصبحت الوجبات السريعة تشير إلى الوجبات الجاهزة التي تباع في المحلات التجارية والمطاعم، والتي تتميز بسرعة تحضيرها وتغليفها وإمكانية تناولها بالمطعم أو خارجه وكذلك إمكانية الحصول عليها عن طريق في أي مكان آخر بطلبها مسبقا. وقد عرف مصطلح الوجبات السريعة في قاموس مريام وبستر في عام 1951.

تاريخ الوجبات السريعة

عل الرغم أن مطاعم الوجبات السريعة تقدم على أنها تمثيل للحضارة المتقدمة، إلا أن مفهوم الوجبات الجاهزة يُعد مفهوماً قديماً بقدم المدن نفسها. ويوجد هناك تنوع فريد في حضارات تاريخية متعددة. فقد كانت عند الرومان منصات أو أكشاك تقدم الخبز والزيتون. ومن عادات شرق آسيا برزت شوربة النودلز، الخبز المفرود والفلافل في الشرق الأوسط.

أضرار الوجبات السريعة على البشرة

تناول الوجبات السريعة بكمية كبيرة يؤثر سلبياً على البشرة والشعر على حد سواء، وعلى الأظافر، فهي تتسبب في ظهور حب الشباب، لما تحتويه  من الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، كما تعمل الوجبات السريعة على ظهور البقع المزعجة على الجلد، والإصابة بالتهابات الجلد والحكة، وتعمل على ضعف بصيلات الشعر.

عوامل الجذب إلي الوجبات الجاهزة

  1. تشكل مطاعم الوجبات السريعة فرصة للطفل للتخلص من الروتين اليومي وتكرار الأغذية نفسها في المنزل.
  2. الخروج إلى المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة يساعد على فتح شهية الطفل وزيادة تقبله للطعام، وهذا راجع إلى أن العديد من الأطفال يفرض عليهم طعام المنزل ويكون الجو النفسي عند تناول الوجبات اليومية خصوصًا وجبة الغداء غير مريح. فالأطفال والمراهقون يرفضون تناول الحليب وبعض الأغذية مثل البيض عند وصولهم سن البلوغ، وذلك كنوع من إثبات الوجود ورفض أوامر الأسرة لإجبارهم على تناول هذه الأغذية.
  3. كما أن المشاحنات التي تحدث أثناء تناول الغداء في المنزل مثل توبيخ الطفل لتصرفات معينة تجعل الطفل لا يرتاح كثيرًا للجلوس على مائدة الطعام ويحاول إنهاء طعامه بسرعة.
  4. بعض الأغذية السريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون ، والمعروف أن الغذاء الذي يحتوي على الدهون يكون مقبولاً ومستساغًا بشكل أفضل من الأغذية قليلة أو عديمة الدهون ، وأقرب مثال على ذلك الحليب كامل الدسم والحليب منزوع الدسم، حيث نجد أن أغلب الناس يرفضون ولا يستسيغون الحليب منزوع الدسم، فمن وظائف الدهون تحسين طعم الطعام.
  5. عند الخروج إلى المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة نجد الطفل هو الذي يحدد نوع الطعام الذي يريده مما يعطيه نوعًا من الاستقلالية في اتخاذ القرار، وهذا الجانب غير متوفر في المنزل حيث يفرض الطعام على الطفل ويجب عليه أن يأكل ما تم إعداده لجميع أفراد العائلة.

نصائح للاستفادة من الوجبات الصحية

  1. تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه بوفرة
  2. الانتظام في تناول الوجبات.
  3. تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية
  4. الحفاظ على الوزن المناسب

الاضرار العامة للوجبات السريعة على الانسان

  1. زيادة الوزن وأمراض السمنة لما تحتوي على نسب كبيرة من السعرات الحرارية والدهون والسكريات التي تتراكم في الجسم ،كما أنها لا تمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  2. أمراض القلب وتصلب الشريين، حيث تحتوى الوجبات السريعة وخاصة اللحوم على كمية كبيرة من الصوديوم والمواد الحافظة مثل النيتريت والنترات، ويجب البعد عن اللحم المفروم قدر الإمكان حيث يخلط بحوافرالحيونات التى تم فرمها.
  3. سوء التغذية نتيجة لعدم إمداد الجسم بالمواد المغذية الأساسية مما يؤدى الي انخفاض طاقة الجسم وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية، وضعف التركيز.
  4. الوجبات السريعة تزيد من مستويات السكر في الدم، فعند تحضير الوجبات السريعة يتم إضافة المحليات الصناعية بكميات كبيرة حتى الوصول للطعم المطلوب، وتعمل أيضا تراكم الدهون بالجسم وزيادة مقاومة الجسم الأنسولين في الدم مما يسبب مرض السكري.
  5. ظهور حب الشباب وشحوب البشرة
  6. يصاب الكثيرين ممن يعتمدون على الأطعمة السريعة كغذاء أساسي لهم بعسر الهضم والكثير من المشاكل الأخرى التي تصيب الجهاز الهضمي.
  7. تحتوي الوجبات الجاهزة على كمية كبيرة من الأملاح والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم.
  8. أغلب الوجبات السريعة تحوي على مواد تؤذي الجسم كثيراً، فمثلاً دجاج الناغيت يحوي على مادة تدعى رباعي بوتيل هيدرو كينون وهي مادة مشتقة من البترول تسبب أمراض خطيرة فى الجسم.
  9. أضرار أقتصادية وخاصة بعد زيادة أسعار الوجبات السريعة لذلك يفضل الابتعاد عنها للأشخاص الراغبين بالتوفير.

استراتيجيات الوجبات السريعة لصحة الانسان

  1. تناول كمية صغيرة من الطعام : إذا قدم مطعم للوجبات السريعة أحجامًا مختلفة من الشطائر، فاختر أصغرها. تجنب الهامبرجر الذي يتضمن قطعتين أو ثلاث قطع من اللحم، والتي قد تحتوي على ما يقرب من 800 سعر حراري، وبدلًا من ذلك، اختر هامبرجر من الحجم العادي أو الحجم الخاص بالأطفال، تجنب المقدار الكبير من البطاطس المقلية، واطلب مقدارًا صغيرًا منها. فهذا التحول في تناول الوجبات وحده يمكن أن يوفر 200 سعر حراري.
  2. اختر أطباقًا جانبية أكثر صحية : على سبيل المثال، بدلًا من البطاطس المقلية، اختر سلطة جانبية مع تتبيلة قليلة الدسم أو ثمرة بطاطس مشوية بالفرن. أو أضف طبقًا من الفاكهة أو خيارًا يحتوي على الفاكهة واللبن إلى وجبتك، وتشمل الخيارات الصحية الأخرى شرائح التفاح أو البرتقال أو كوز من الذرة أو الأرز المطهو على البخار أو رقائق البطاطا المشوية بالفرن.
  3. تناولها على طريقتك :  تذكر أنك لست مضطرًّا لقبول ما يأتي مع الشطيرة أو وجبة الطعام، وليس حتى في مطاعم الوجبات السريعة. اسأل عن الخيارات والبدائل الصحية. وانتبه لكمية الطعام.
  4. تناول الخضراوات : اختر أطباق السلطة مع الدجاج المشوي أو الروبيان أو الخضار. اختر التتبيلة التي تحبها، ولكن كن حذرًا مع الكمية. استخدم نصف العبوة أو ضع تتبيلة السلطة جانبًا للتحكم في عدد السعرات الحرارية من الدهون المضافة وغيرها من المكونات غير المرغوب فيها، مثل الملح والسكر المضافين، واحذر من السلطات ذات السعرات الحرارية العالية
  5. اختر الأطعمة المشوية : إن الأطعمة المقلية والمخبوزات، مثل شطائر الدجاج المقرمشة وشرائح السمك المغطاة بفتات الخبز، غنية بالدهون والسعرات الحرارية. اختر ما بين اللحوم المشوية أو خفيفة الدهن
  6. انتبه للمشروبات التي تتناولها : تحتوي الكثير من المرطبات على سعرات حرارية عالية. على سبيل المثال تحتوي المشروبات الغازية كبيرة الحجم العادية اطلب بدلًا منها المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر (الدايت) أو ماء أو شاي مثلج غير محلًّى أو مياه فوارة أو مياه معدنية.


553 Views