أضرار الوجبات السريعة وزارة الصحة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2020 11:18
أضرار الوجبات السريعة وزارة الصحة


أضرار الوجبات السريعة وزارة الصحة أمر يجهله نسبة كبيرة جداً من الناس، ولذلك وجب التنويه عنها في حيثيات هذا المقال.

ما هي الوجبات السريعة

هي التي تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فإذا كان طفلك يتناولها بشكل دورى، فيمكن أن تسبب له السمنة والوزن الزائد، ونظراً لزيادة وزن الطفل، فيكون أكثر عرضة لإصابته بمرض السكرى وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، ويحدث عنده اضطرابات بالتنفس أثناء النوم، وتتكون لديه حصوات بالمرارة، ويتعرض لأمراض الكبد وربما التهاب المفاصل، فكل هذه الأمراض مرتبطة بالسمنة، وذلك مقارنة بأقرانه النحفاء.

أضرار الوجبات السريعة وزارة الصحة

  1. من المؤكد لدى الجميع  زيادة الوعي التغذوي والتحذيرات المتزايدة من مختصي الصحة، بان تناول الوجبات السريعة قد يعود على الصحة بالضرر، ومجموعة من المشاكل الصحية.
  2. وهذا يعود للمكونات التي تحويها هكذا أغذية من السكريات  والدهون المشبعة، والمواد الحافظة والنكهات. والتي ترتبط عند تناولها بانتظام مع مشاكل خطيرة، مثل: أمراض القلب والسكري والسرطان.
  3. فتجد أن أغلبها تحضر مقلية، وتضاف لها العديد من المنكهات والصبغات والمواد الحافظة.
  4. كما انها قد تحوي السكريات البسيطة والصوديوم بكميات عالية.
  5. كما وقد تحوي فول الصويا او الاجبان والمايونيز والكاتشب وغيرها من اضافات عالية بالسعرات الحرارية.  
  6. إذا تناولت احدى الوجبات السريعة، عليك بذل مجهود كبير لحرق السعرات الحرارية التي اكتسبتها. مثلاً، اذا تناولت وجبة من ماكدونالدز، فقد تحتاج الى 7 ساعات تقريباً من التمارين كي لا تكسب وزن زائد.
  7. كما ذكرنا محتوى الوجبات السريعة عالي بالسعرات الحرارية والدهون وبشكل خاص المشبعة المضرة، والدهون المتحولة، والسكريات البسيطة، وتجد اغلبها تحضر مقلية.

التأثير على البشرة والشعر والإضرار بالأسنان والعظام

  1. تناول الوجبات السريعة بكمية كبيرة يؤثر سلبياً على البشرة والشعر على حد سواء، وعلى الأظافر، فهي تتسبب في ظهور حب الشباب، لما تحتويه  من الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، كما تعمل الوجبات السريعة على ظهور البقع المزعجة على الجلد، والإصابة بالتهابات الجلد والحكة، وتعمل على ضعف بصيلات الشعر.
  2. الكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الوجبات السريعة تعمل على زيادة نسبة الأحماض في الفم، وبالتالي تعمل على تكسير مينا الأسنان، كما أنها تتسبب في تراكم البكتيريا والتي تتسبب في التسوس.
  3. من أبرز أضرار الوجبات السريعة أنها تعمل على مضاعفة كتلة العضلات والعظام، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم الأكثر تعرضاً لكسر العظام.، والإصابة بهشاشة العظام، وهذا يعني أن تناولها المنتظم سيقود لا محالة الى زيادة الوزن، والاصابة بالسمنة وزيادة محيط الخصر والدهون المتراكمة في منطقة البطن والكبد.

الأضرار الفورية للوجبات السريعة

إن الوجبات السريعة تعد من الأطعمة التي يفضلها الكثير من الأشخاص، دون إدراك أن الإفراط في تناولها قد يكون له وقعًا ضارًا على الصحة العامة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تهدد الجسم بالعديد من الأمراض، مثل السمنة. وبالإضافة إلى زيادة الوزن، ومرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية المتعلقة بالسمنة، يمكن أن تؤدي الوجبات السريعة أيضًا إلى الإصابة بأمراض العيون، وفقا لما ذكره موقع “سبوتنيك” نقلًا عن موقع “فيتشيرني كوريير”.اقرأ أيضًا: أضرار الوجبات السريعة على مرضى السكري.. إرشادات للاختياروهذا ما توصل إليه عدد من أطباء العيون، مشددين على خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة، لأنها تتسبب في الإصابة باعتلال الشبكية السكري، والذي يحدث غالبًا كمضاعفات لمرض السكري.ومن المعروف أن الوجبات السريعة مشبعة بالكربوهيدرات والدهون المشبعة التي لا تسمح للإنسولين للعمل بكفاءة عالية، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، ونتيجة لذلك، فإن الشخص يصاب بالسكري، ومع تطور المرض، تتأثر أوعية شبكية العين، الأمر الذي يتسبب في ضعف البصر، كما أنه من الممكن التعرض للعمى.

 مخاطر الوجبات السريعة على الأطفال

انسداد الشرايين: الوجبات السريعة تحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، كالموجودة فى البطاطس المقلية والدجاج المقلى والبسكويت، وهذه الدهون غير المشبعة لا يحتاجها الجسم، فيقوم بترسيبها فى الشرايين التى تمد الدم للقلب والمخ، فمع تناول هذه الوجبات بشكل دورى، فربما يؤدى ذلك إلى انسداد الشرايين، وبالتالى فتناول الطفل لهذه الوجبات السريعة المليئة بالدهون غير المشبعة عند سن 3  أو 4 سنوات، يمكن أن تظهر على ذلك الطفل علامات انسداد الشرايين عند سن 8 أو 9 سنوات، أما الأمراض الأخرى الناتجة عن تناول هذه الدهون غير المشبعة بشكل دورى، مثل الجلطات والنوبات القلبية، فلا تظهر على هذا الطفل إلا بعد أن يصل إلى عمر 40 عام.

اضرار السمنة والبدانة

  1. مشاكل بالكلى: الوجبات السريعة تحتوى على نسبة عالية من الملح، وينبغى على الطفل ألا يتناول أكثر من 1500 مجم من الملح يومياً.
  2. وجبة واحدة من الوجبات السريعة قد تحتوى على ما يصل إلى 1800 مجم من الملح، لذا فتناول طفلك لهذه الوجبات السريعة بشكل دورى، ربما تؤدى إلى مشاكل بالكلى وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب.
  3. السرطان: العديد من أنواع السرطانات مرتبطة بسوء التغذية، ونظراً لأن الوجبات السريعة تفتقر فى كثير من الأحيان إلى الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، فتناول الوجبات السريعة بشكل دورى يعنى أن طفلك لا يحصل على كميات كافية من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التى تحمى جسم طفلك من الإصابة بالسرطانات.
  4. ضعف مناعة الطفل: حيث إن تناول الوجبات السريعة بشكل دورى يؤدى إلى نقص المواد المغذية والفيتامينات والمعادن بجسم طفلك، وهذا يضر بجهاز مناعة الطفل ويجعله أكثر عرضة للأمراض.


494 Views