أضرار بذور الشمر

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس, 2020 10:07
أضرار بذور الشمر


أضرار بذور الشمر وماهي اهم استخدامات الشمر الصحية والجمالية وافضل طرق استخدامه من خلال هذه السطور التالية.

 الشمر

يشتهر الشمر بالعديد من الأسماء الأخرى والتي من أبرزها الشومر، السنوت، أو البسباس، أو الرازيانج، أو الشمرة، أو الحبة الحلوة، أو حبة الحلاوة العربية، أو شمر الحدائق. أما الاسم العلمي له فهو (Foeniculum vulgare)، وينتشر وجود هذا النبات في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وحوض البحر الأسود، ويعتبر الشمر أحد النباتات العطرية التي تتبع جنس الشمرة من الفصيلة الخيمية، ويعتبر هذا النبات ذو استخدامات واسعة ومتعددة نظراً لفوائده العديدة التي يقدمها للإنسان.

أضرار بذور الشمر

-حدوث التهاب الجلد الضوئي والذي يظهر على هيئة حدوث الطفح الجلدي عندما التعرض لأشعة الشمس، إضافة إلى احمرار الجلد والشعور بالألم.
-حدوث تفاعلات مع أنواع معينة من الأدوية والتي من أبرزها أدوية الصرع، كما أنّه يؤثر على العديد من الأنزيمات المسؤولة عن أيض الأدوية.
-حدوث التهاب الجلد التماسي وانتشار البثور على الجلد.
-حدوث الحساسية عند التعرض لنبات الشمر، يظهر ذلك من خلال مجموعة من الأعراض من أبرزها الصفير وتشنجات البطن.
-زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي نتيجة تأثير الشمر بشكل مباشر على أنسجة الثدي.

أضرار الشمر للحامل

تتنوع النباتات التي تساعد الحامل على الشعور بالارتياح خلال أشهر الحمل، إلا أنه يجب عليها الحذر مما تأكله أو تشربه فما كان آمنًا لها قبل فترة الحمل، قد لا يكون كذلك خلال تلك الفترة لها أو لجنينها، ومن تلك النباتات نبات الشمر. يُعد نبات الشمر آمنًا عمومًا حسب ما أقرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلا أن بعض الدراسات أثبتت أنه غير آمن خلال فترة الحمل، ولا ينصح بالإكثار منه، فقد تبين أن له بعض الآثار الجانبية على صحة الحامل وعلى الجنين، في حال استُهلك بكميات زائدة، ومن هذه الأضرار:
-جعل البشرة جافةً وأكثر عرضةً للحساسية، لذا تنصح المرأة الحامل بتجنّب استخدامه خاصةً لو كانت بشرتها حساسةً.
-تعريض المرأة الحامل لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، إذ يعدّ الشمر وغيره من النباتات العشبية، مثل الكوهوش الأزرق، نباتات مُطمِثة أي مُحفّزة لنزول الطمث أو الإجهاض.
-التأثير على تخثر الدم، وإبطائه مما يعرض الحامل التي تعاني من اضطرابات تخثر الدم، للإصابة بمزيد من الكدمات، وبالتالي خطر حدوث النزيف.
-حدوث اضطرابات أثناء الحمل أو انقباضات مبكّرة للرحم بسبب احتوائه على مركب أنيثول الذي يملك نفس خواص هرمون الإستروجين في الجسم.

اضرار شاي الشمر

يعتبر شاي الشمر عموما جيد جدا للصحة العامة، لدرجة أنه غالبا ما يُعطى للرضع من أجل تهدئتهم ومنع المغص،  ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الجزر أو الكرفس تجنب شاي الشمر، ويرجع ذلك إلى علاقة نبات الشمر الوثيقة بالمواد المسببة للحساسية.

فوائد صحية للشمر

1- تنظيم ضغط الدم
توصلت دراسة نشرت في مجلة علوم الأغذية، إلى أن مضغ بذور الشمر يساعد على ضبط مستوى الضغط، لاحتوائها على البوتاسيوم ، وهو عنصر أساسي يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
2- تقليل احتباس الماء في الجسم
تناول الشمر المغلي يساهم في التخلص من السوائل الزائدة بالجسم، يعمل الشمر كمدر للبول ويساعد في إزالة السموم من الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، كما أن الشمر يحتوي على خصائص تحفز إفراز العرق والتخلص من الأملاح.
3- علاج الإمساك
شاي الشمر من المشروبات المفيدة في تحسين عملية الهضم عن طريق تشجيع إنزيمات المعدة، وبذلك يساهم في علاج الانتفاخ وعسر الهضم، كما يعمل كمضاد للتشنجات والالتهابات.
4- الحد من أعراض الربو
يساعد الشمر في القضاء على مشكلات الجيوب الأنفية، وينصح خبراء الصحة بتناول الشمر المغلي للحد من التهاب الشعب الهوائية وتقليل السعال والصداع المصاحبين له.
5- تنقية الدم
يحتوي الشمر على الزيوت والألياف التي تعمل على تنقية الدم من السموم، وتسهيل امتصاص المواد الغذائية.
6- تحسين البصر
يحتوي الشمر على فيتامين أ وهو من الفيتامينات الهامة للبصر، كما يعمل على تخفيف حدة أعراض الجلوكوما، وتهدئة التهاب الأعصاب البصرية.
7- علاج حب الشباب
يحتوي الشمر، على معادن هامة مثل الزنك والكالسيوم والسيلينيوم، وتعمل هذه المعادن على موازنة هرمونات الجسم وتوازن الأكسجين والحفاظ على البشرة خالية من الحبوب والشوائب.
8- الوقاية من السرطان
تكافح مضادات الأكسدة الموجودة في الشمر الجذور الحرة، وتساعد في علاج الإجهاد التأكسدي وحماية الجسم من أنواع السرطانات المختلفة مثل الجلد والمعدة والثدي.

استخدامات نبات الشمر

للشمر العديد من الاستخدامات الغذائية وغيرها كما يلي:
استخدامات غذائية: تؤكل القاعدة والسيقان والأوراق كخضار نيئة أو مطبوخة، ويشتهر استخدام الشمر كمتبّل للطعام خاصة أطباق السمك، وتستخدم البذور وزيتها في إضافة النكهة للطعام.
استخدامات طبية: يستخدم الشمر بأجزائه المختلفة في الطب الشعبي منذ القدم وهو شائع الاستخدام في طب الأعشاب في العصر الحديث خاصةً لمشاكل الهضم، كما تستخدم البذور والزيت في بعض الصناعات الدوائية.
استخدامات تجميلية: تستخدم البذور والزيت في إضافة الرائحة للعطور والصوابين.



473 Views