أضرار ثقب الأوزون على الأرض

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 1:40
أضرار ثقب الأوزون على الأرض


أضرار ثقب الأوزون على الأرض كما سنتحدث كذلك عن أضرار ثقب الأوزون على الأرض وأين يقع ثقب الأوزون و هل انغلق ثقب الأوزون وأسباب ثقب الأوزون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار ثقب الأوزون على الأرض

1-إن الأضرار البيئية الناتجة عن تآكل طبقة الأوزون تتمثل بصورة كبيرة في التغيرات المناخية الحادثة لكوكب الأرض ومنها التغيرات الفجائية في الطقس والمناخ والتصحر وحرائق الغابات والارتفاع في مستوي سطح البحر لشواطئ عديدة في العالم وإحداث خلل في التوازن البيئي والأضرار الصحية تتمثل في حدوث بعض سرطانات الجلد وضعف المناعة الطبيعية للإنسان وبعض أمراض العيون مثل عتامة العين إذا ما تعرض الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان لكميات كبيرة من الجزء الضار من الأشعة فوق البنفسجية.
التأثير على المحاصيل الزراعية والغابات.
2-كما كان التأثير واضح لثقب طبقة الأوزون على المحاصيل الزراعية والغابات خاصة على كل من: القمح، والأرز، والشعير، والشوفان، والذرة، وفول الصويا، والبازلاء، والطماطم، والخيار، والقرنبيط، والبروكلي، والجزر، والتي كان معدل نموها منخفض نتيجة تعرضها إلى كميات عالية من الأشعة فوق البنفسجية.
3-التأثير على المحاصيل الزراعية والغابات كما كان التأثير واضح لثقب طبقة الأوزون على المحاصيل الزراعية والغابات خاصة على كل من: القمح، والأرز، والشعير، والشوفان، والذرة، وفول الصويا، والبازلاء، والطماطم، والخيار، والقرنبيط، والبروكلي، والجزر، والتي كان معدل نموها منخفض نتيجة تعرضها إلى كميات عالية من الأشعة فوق البنفسجية.
4-ويعد تآكل طبقة الأوزون من أكبر الأمثلة على الخطر الماثل أمام سكان الأرض جميعا على اختلاف ظروفهم البيئية، ودون تحيز على نحو تحركت معه الجماعة الدولية بعيدا عن مجال النصح والإرشاد إلى وضع المسألة فى شكل قانونى بحت مقترن بالجزاء، وصار الالتزام الدولى بذلك من قبيل الالتزام بتحقيق نتيجة وليس الالتزام ببذل عناية أو ما يسمى بالالتزام بغاية نوهى فى بساطة 5-التخلص إن عاجلا أو آجلا من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون.
5-التأثير على حياة الكائنات البحرية زيادة ثقب طبقة الأوزون في منطقة القطب الجنوبي ساهم في السنوات الأخيرة بالتأثير على 6-حياة الكائنات البحرية خاصة في مراحل النمو الأولى كما في الأسماك الصغيرة واليرقات وكان مهددًا لحياتها، كما وجد بأن العديد من المحيطات والبحار قد تأثر فيها التنوع البيولوجي وقلة فيها حصيلة الأسماك نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
يعود ذلك بحسب التفسيرات إلى تعرضها إلى كمية عالية من الأشعة فوق البنفسجية.

أين يقع ثقب الأوزون

يتركز ثقب الأوزون فوق منطقة القطب الجنوبي حيث تتكون غيوم جليدية في طبقة الستراتوسفير خلال فصل الربيع، والتي تحبس في داخلها كميات كبيرة من ذرات الكلورين الحرة، وتنطلق هذه الذرات بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وذوبان الغيوم مما يؤدي إلى توسيع طبقة الأوزون استنفاذها.
اكتُشف ثقب الأوزون للمرة الأولى عام 1985م عن طريق مشاهدة الصور التي التقطت عبر الأقمار الصناعية، الأمر الذي أظهر ترقق طبقة الأوزون، ويعرف ثقب الأوزون بأنه الفراغ الذي تتسبب به العديد من العوامل سواء الطبيعية، والصناعية التي كانت نتيجة أخطاء الإنسان العديدة، ونتيجة التقدم التكنولوجي، والعلمي، والأنشطة اليومية، حيث أدى ذلك إلى توسع الثقب، مما تسبب في أضرار جاسمة على الأرض.

هل انغلق ثقب الأوزون

أعلنت خدمة كوبرنيكوس لرصد الغلاف الجوى أن أكبر ثقب لوحظ فى طبقة الأوزون فوق القطب الشمالى قد أغلق، إذ اكتشف العلماء علامات تشكله، ويعتقد أنه كان نتيجة درجات الحرارة المنخفضة في القطب الشمالي.
وتحمى طبقة الأوزون الأرض من معظم أشعة الشمس فوق البنفسجية، التى تعد سببا رئيسيا لسرطان الجلد، وكان من الممكن أن يشكل هذا الثقب تهديدًا مباشرًا للبشر لو انتقل جنوبًا إلى مناطق مأهولة بالسكان،
ولا علاقة للإغلاق بالحد من التلوث الناجم عن عمليات الإغلاق بجزء كبير من العالم، بدلاً من ذلك، يعود الأمر إلى الدوامة القطبية، والتيارات العالية الارتفاع التى تجلب عادةً الهواء البارد إلى المناطق القطبية، مما أعطى منطقة القطب الشمالى موجة حرارية نسبية، مع درجات حرارة تصل إلى 20 درجة مئوية أعلى من المعتاد فى هذا الوقت من العام.

أسباب ثقب الأوزون

1-الهالونات تُدعى الهالونات (Halons)، وهي مواد كيميائية تحتوي على الكربون والفلور والبروم، وتمثل الهالونات نسبة 20٪ من نضوب طبقة الأوزون عندما تُعيد توزيع نفسها في أنحاء طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي، وأعلى تركيز لها فوق القطبين، حيث تكسر الأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة روابط البروم والكلور، ثم تُطلق جزيئات الهالوجين شديدة التفاعل، والتي بدورها تكسر جزيئات الأوزون وتتفاعل مع الأكسجين الحر للتدخل في تكوين الأوزون، ويُعد عنصر البروم الأكثر تأثيرًا منها في تدمير الأوزون، كما وتُعد الهالونات مواد كيميائية تحتوي على الكربون والفلور والبروم، ومن الأنشطة الصناعية التي تُساهم في إطلاق هذه المركبات؛ طفايات الحريق وجميع معدات مكافحة الحرائق.
2-مركبات الهيدروفلوروكربون تُدعى مركبات الهيدروفلوروكربون (Hydrofluorocarbons HFCs)، ولها دور كبير في ثقب طبقة الأوزون إذ تتميز بقدرة عالية على إحداث الاحترار العالمي يتراوح بين 140 و11700، أي أنها تحبس ما بين 140 إلى 11700 مرة من الحرارة لكل جرام، وهذا أكثر بكثير من ثاني أكسيد الكربون، مما يسبب الاحتباس الحراري. تُعد مركبات الهيدروفلوركربون بديلًا لمركبات الكلوروفلوروكربون والهالونات والمواد الأخرى المستنفدة للأوزون، ومن أبرز الأنشطة الصناعية المسببة لها استخدامها في التبريد.
3-رباعي كلوريد الكربون تُدعى مركبات رباعي كلوريد الكربون (Carbon tetrachloride CCl)، وتم استخدامه مؤخرًا في إنتاج CFC-11 و CFC-12، فهو يمثل نسبة أقل من 8٪ من إجمالي نضوب طبقة الأوزون، ويُعد المركب سائلًا عديم اللون ويُصنف المركب على أنه هيدروكربون مهلجن لأن كل الهيدروجين الموجود في الميثان (CH4)، وهو الهيدروكربون، قد تم استبداله بذرات الهالوجين (الكلور).



269 Views