أضرار جوز الهند لمرضى السكري

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 8:04
أضرار جوز الهند لمرضى السكري


أضرار جوز الهند لمرضى السكري، وسكر جوز الهند لمرضى السكري، وهل دقيق جوز الهند يرفع السكر؟، ونصائح هامة لمرضى السكري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار جوز الهند لمرضى السكري

قبل التفكير في استعمال جوز الهند لمرضى السكري، من الضروري أولًا معرفة بعض المحاذير والأمور السلبية المتعلقة باستخدامه لمرضى السكري، حيث يتسبب في ظهور الأعراض التالية:
1. يحتوي جوز الهند على نسبة جيدة من الدهون المشبعة، وهذا النوع من الدهون قد يرفع من فرص إصابة مرضى السكري من النمط الثاني بأمراض القلب.
2. قد يؤدي جوز الهند إلى خفض حساسية الأنسولين في الجسم.
3. يوصي الخبراء بتناوله بكميات معتدلة فقط من جوز الهند من قبل مرضى السكري، لأنه لم تتم دراسة تأثير جوز الهند على البشر المصابين بالسكري بشكل كافي، وقد تتسبب في مخاطر صحية، لذا يفضل تجنب زيت جوز الهند من قبل مرضى السكري أو التقليل منه قدر الإمكان ضمن الحمية الغذائية.
3. من المحتمل أن يتسبب جوز الهند في حدوث رفعات عالية وخطيرة في مستويات سكر الدم.

سكر جوز الهند لمرضى السكري


بشكل عام يُنصح مرضى السكري بتناول سكر جوز الهند لأنه ملائم أكثر مقارنة بالعسل وسكر القصب، ومن فوائده لمرضى السكر ما يلي:
1. تنظيم سكر الدم
يتميز سكر جوز الهند الطبيعي بأن له مؤشر غلايسيمي منخفض، الأمر الذي يعني أن تناول هذا النوع من السكريات لا يسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات سكر الدم، على عكس أنواع السكر والكربوهيدرات الأخرى الضارة التي تسبب رفعة مفاجئة في سكر الدم، والسبب في ذلك يعود غالبًا لاحتواء سكر جوز الهند على ألياف تعمل على إبطاء عملية الهضم، وتحفيز الامتصاص التدريجي للمواد الغذائية من الطعام، كل هذا قد يجعل سكر جوز الهند الطبيعي أحد أنواع السكريات المناسبة لمرضى السكري شرط أن يتم استعماله بكميات قليلة فقط.
2. تقوية العظام
يحتوي سكر جوز الهند على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها العظام، مثل: الزنك، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والنحاس، لذا فإن إدخال سكر جوز الهند ضمن حمية غذائية متوازنة لمرضى السكر يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض العظام المختلفة، مثل: هشاشة العظام.
3. مفيد للجهاز الهضمي
يحتوي سكر جوز الهند على ألياف قد تجعله عاملًا مساعدًا على تحسين صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، إذ تعد هذه الألياف مفيدة جدًا لبكتيريا الأمعاء الجيدة والتي تساعد بدورها على تنظيم الهضم وحماية الجهاز الهضمي من المشكلات الصحية المختلفة لدى مرضى السكر.
4. تحسين صحة جهاز الدوران
يحتوي سكر جوز الهند على كمية قليلة من الحديد الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم وتقويتها، إذ يعد الحديد عنصرًا هامًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة والقادرة على تزويد جميع خلايا الجسم بكفايتها من الأكسجين والغذاء، كما يساعد محتوى سكر جوز الهند من الألياف على جعل هذا النوع من السكر عاملًا مساهمًا في خفض الكولسترول السيء في الجسم عند تناوله بانتظام ضمن حمية غذائية متوازن لمرضى السكر.
5. السيطرة على الوزن
يحتوي سكر جوز الهند الطبيعي على نسبة قليلة نسبيًا من سكر الفركتوز، وهو نوع من السكريات يعجز الجسم عن تحليله وتفكيكه تمامًا، الأمر الذي قد يحفز تحوله إلى دهون ثلاثية ضارة تتراكم مع الوقت في الجسم مسببة العديد من المشكلات الصحية، ويشكل سكر الفركتوز ما نسبته 20 – 30% فقط من سكر جوز الهند على عكس سكر المائدة الأبيض الذي يحتوي على نسبة أعلى بشكل ملحوظ من سكر الفركتوز تقارب 70 – 75% منه، لذا فإن تناول سكر جوز الهند بدلًا عن السكر العادي قد يساعد على السيطرة على الوزن أو حتى خفضه بعض الشيء لدى مرضى السكر.

هل دقيق جوز الهند يرفع السكر؟


– لا على الإطلاق، بل على العكس فهو يحافظ على مستويات السكر في الدم طبيعية، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية ، تميل الدهون والألياف إلى خفض مؤشر نسبة السكر في الدم في طعام معين وهذا هو السبب في أن دقيق جوز الهند يحتوي على مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم، وهذا يعني أن تناولها لن يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.
– كما أظهرت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة السكر في الدم، على سبيل المثال: جوز الهند تدعم مستويات السكر في الدم المستقرة والتي تكون فعالة لمرضى السكري، ويمكن أن يساعد ذلك أيضًا مرضى السكر في الحفاظ على وزن صحي.

نصائح هامة لمرضى السكري

1. الحرص على متابعة مستوى السكر في الدم، حتى يتمكن المريض من اتخاذ الإجراءات وفقًا لذلك للحفاظ على السيطرة عليها، ويجب أن تختبر مستوى السكر في الدم بشكل متكرر حسب حالتك.
2. يجب على مرضى السكري تناول كميات أقل من الكربوهيدرات والمزيد من الألياف لإبطاء امتصاص الكربوهيدرات والحفاظ على مستوى السكر في الدم يجب على مريض السكر أن يأكل 50 جرامًا من الألياف يوميًا.
3. يمكن أن يؤدي مستوى السكر في الدم غير المنضبط أيضًا إلى العمى وغيره من المشكلات المتعلقة بالرؤية ولمنع أي نوع من تلف العين قم بإجراء فحوصات منتظمة.
4. احذر من الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم على الفور، الأطعمة مثل الموز والزبادي يمكن أن تزيد بسرعة من مستوى السكر في الدم.
5.يمكن أن يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على كليتيك ويجعلهما يعملان بجهد أكبر بمرور الوقت يمكن أن يفسح المجال لأمراض الكلى والفشل الكلوي.



847 Views