أضرار حبة البركة على الأطفال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 1:48
أضرار حبة البركة على الأطفال


أضرار حبة البركة على الأطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأعشاب الآمنة لصحة الأطفال.

أضرار حبة البركة على الأطفال

لا يجب إعطاء زيت حبة البركة للأطفال أقل من خمس سنوات قبل استشارة الطبيب، ومثل أي أعشاب أخرى يجب تقديم حبة البركة للأطفال بكميات معتدلة لتجنب أي أضرار محتملة، التي تشمل:
زيادة سيولة الدم:
تكشف الدراسات أن حبة البركة قد تبطئ تخثر الدم، ما قد يؤدي إلى اضطرابات النزيف في حال تناولها بكميات كبيرة.
خفض مستوى السكر في الدم:
قد يؤدي تناول حبة البركة بكميات كبيرة إلى انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم، الأمر الذي قد يسبب مضاعفات خطرة للطفل.
ردود فعل تحسسية:
بعض الأطفال الرضع قد يبدون ردود فعل تحسسية عند تناول حبة البركة، لذا من المهم مراقبة الطفل جيدًا بعد تقديمها له.

حبة البركة مع العسل للأطفال

-يحتوي العسل على عدد من الفوائد الغذائية التي يمكن أن يستمتع بها الطّفل بعد بلوغه سن 12 شهرًا، إذ يحتوي العسل على كميات من الإنزيمات والأحماض الأمينية والمعادن ومضادات الأكسدة، ويحتوي أيضًا على فيتامينات b وفيتامين c، وتعدّ حبّة البركة غذاءً ممتازًا لدعم مناعة الطفل، إذ يساعد مزيج حبة البركة مع العسل على نموّ الطّفل، ومنع الإصابة بدود المعدة الشائع لدى الأطفال.
-مزيج العسل وحبّة البركة أيضًا يعدّ فعّالًا في علاج السعال لدى الأطفال، فالعسل يعمل كمرطّب للحلق وخصائص حبة البركة المضادة للالتهابات تُسرع من الشفاء وتخفّف أعراض الحساسية، ويمكن استخدام المزيج للعناية بشعر الطّفل وبشرته، ويعدّ إدخال هذا المزيج إلى النظام الغذائي سهلًا، كإضافة العسل ومسحوق حبة البركة إلى الحليب والزّبادي، أو إلى الخبز والفطائر عند خبزها.

اعشاب آمنة للأطفال

العرقسوس
يستخدم العرقسوس للأطفال لعلاج المشاكل التنفسيّة مثل التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحلق، والكحة، كما أنه يمكن تناوله على هيئة مُستخلص أو مشروب بارد، أو كحلوي للأطفال بطعم العرقسوس. ADVERTISEMENT الكراوية إذا كان طفلك يعاني من آلام المغص، وتقلّصات الأمعاء، و الغازات، فعليكِ بمشروب الكراوية الدافئ فهو مهدئ للتقلصات و مسكّن و آمن للأطفال في جميع الأعمار.
اليانسون
يستخدم اليانسون كفاتح للشهية و مهضّم و طارد للغازات في الأطفال و الرضّع، و يمكن مزجه مع مشروبات أخري، و هو متوفّر في المستحضرات العشبية الخاصة بالأطفال في الصيدليات.
النعناع
يستخدم النعناع للأطفال لعلاج المغص، وارتفاع الحرارة، وأمراض الجهاز التنفسي، ومشاكل الهضم، كما أنه مهدئ و مسكّن للأطفال الذين يعانون من أعراض وآلام التسنين.
الأرجوان
عشبة الأرجوان Echinacea تساعد على تقوية المناعة و الحماية من نزلات البرد و الانفلوانزا، كما أن الأرجوان من الأعشاب الآمنة على الأطفال و يمكنك تحضيره على هيئة شاي أو نقعه و استخلاصه و تقديمه لطفلك لحمايته من الأمراض.
الشمر
يستخدم شاي الشمر للأطفال لعلاج المغص، وسوء الهضم و طرد الغازات، كما يحمي الأطفال من زيادة أحماض المعدة المسببة للحموضة.
الكراوية
إذا كان طفلك يعاني من آلام المغص، وتقلّصات الأمعاء، و الغازات، فعليكِ بمشروب الكراوية الدافئ فهو مهدئ للتقلصات و مسكّن و آمن للأطفال في جميع الأعمار.
اليانسون
يستخدم اليانسون كفاتح للشهية و مهضّم و طارد للغازات في الأطفال و الرضّع، و يمكن مزجه مع مشروبات أخري، و هو متوفّر في المستحضرات العشبية الخاصة بالأطفال في الصيدليات.
الكمون
يتم وضع بذور الكمون في كوب من الماء الدافئ و تترك لعدة ساعات ثم يتم إعطاء الطفل بعض المعالق من هذا المشروب عدة مرات على مدار اليوم لتحسين الهضم و الحماية من المغص والانتفاخات.
البابونج
البابونج من أفضل الأعشاب المستخدمة للأطفال، لأنه غني بمواد مضادة للالتهابات كما أنه يساعد على تهدئة الأعصاب، وتحسين الهضم، وعلاج المغص، كما أن زيت البابونج يمكن استخدامه بالمساج أو التدليك لتهدئة الآلام و الالتهابات، و يمكن أن تعطيه لطفلك قبل تناوله للطعام لتجنب سوء الهضم والوقاية من مشاكله، و قبل النوم أيضاً لعلاج الأرق.

حالات يمكنك استخدام الأعشاب فيها مع طفلك الرضيع

التهاب العين:
إحدى الأمور المزعجة والشائعة هي انسداد القناة الدمعية والتي تؤدي إلى تجمع العديد من الإفرازات في زاوية العين. ولعلاج ذلك يمكن استخدام عشبة العرقون أو الييبرايت (Eyebright). فقط من خلال غمس كرة قطنية فيها، ومن ثم تدليك عين الرضيع بها عدة مرات خلال اليوم. كما يمكن تقطير القليل من الشاي الأسود في زاوية العين مع التدليك الخفيف للمنطقة. عادةً ما تفتح العين خلال ٤-٦ أيام وبذلك يتم التخلص من اللزوجة التي أصابت العين.
صعوبة النوم:
على الوالدين أولاً تهيئة طفلهم من خلال وضع روتين يومي له، ومحاولة تهدئته حتى النوم وعدم تحفيزه في أوقات قيلولته أو في وقت النوم ليلا لكن إن حصل وأن قرر الطفل أن يبقى مستيقظاً طوال الليل لسبب أو لآخر، يمكن عمل منقوع عشبي باستخدام البابونج واللافندر والنعناع البري لتساعد الطفل على النوم. كل ما عليك فعله هو إعطاؤه مقدار نصف قطَّارة ممتلئة قبل موعد النوم، وتكرار الكمية إن استيقظ أثناء الليل للرضاعة.
العناية الإهتمام بقشرة الرأس وشعر الطفل :
للعناية والإهتمام بشعر الرضيع يمكنك ببساطة إضافة إكليل الجبل أو الروزماري إلى زيت الجوجوبا ونقعه به، ومن ثم وضعه على رأس الرضيع، وإبقائه لعدة ساعات قبل غسل الشعر ومن ثم تمشيط القشرة بلطف إلى الخارج. حيث يعمل إكليل الجبل على تحفيز فروة الرأس مشكّلاً إضافة عظيمة إلى هذا العلاج السريع.
الغازات ومغص الرضع:
تعتبر الغازات إحدى الأمور الشائعة عند المواليد الجدد بغض النظر عن مصدر الغذاء سواء إن كانوا يرضعون رضاعة طبيعية أو عن طريق زجاجة الحليب. فالجهاز الهضمي لديهم لا زال حديثاً وفي طور التعود على شرب الحليب وهضمه، وقد يؤدي ذلك إلى إحداث بعض الغازات المزعجة والتسبب في الكثير من البكاء وفي هذه الحالة يمكن استخدام ماء الغريب* والنعناع البري وشراب الشومر. حيث تُعرَف هذه الأعشاب بمساعدتها في هذا المجال، وزيادةً على ذلك، يعمل النعناع البري على استرخاء الطفل، بينما لدى الشمر مذاقاً لذيذاً فلن يتطلب الأمر الكثير من الجهد لتشجيع الطفل على أخذ هذا المزيج.



355 Views