أضرار حبة البركة على الكلى

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس, 2020 4:38
أضرار حبة البركة على الكلى


أضرار حبة البركة على الكلى وماهي افضل طريقة لتحضير حبة البركة بشكل صحيح كل ذلك في هذه السطور التالية.

 الحبة السوداء

حبة البركة  أو “الكمون الأسود” ،أو “الحبة السوداء” ،أو “بذور الحبة السوداء”  كلها مسمياتٌ لنبتةٍ زهريةٍ سنويةٍ متوافرةٍ على نطاقٍ واسعٍ في مختلف أنظمة الطب التقليدي في جميع أنحاء العالم، وتستخدم في العلاجات الطبية ،وكبهارفي الأطعمة، وأول ظهورٍ لحبة البركة  كان في جنوب غرب آسيا.

أضرار حبة البركة على الكلى

فيما يتعلق بأضرار الحبة السوادء على الكلى فإن الدراسات لم تظهر ذلك لغاية الآن، بل أشارت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 ميلاديًّا على الحيوانات إلى أن زيت حبة السوداء يفيد في التقليل من مضاعفات أمراض الكلى والكبد، بالإضافة إلى أنها تفيد في تحسين بنيتها لكن لا يمكن الجزم بأن هذه الفائدة تنطبق على الإنسان أيضًا، لذلك فإن الدراسات تثبت أن حبة السوداء ومستخلصاتها لا تسبب أي أضرار على الكلى في حال استهلاكها بصورة معتدلة، ولكن بالطبع يجب أن يتناولها الإنسان باعتدال دون إفراط.

أضرار الحبة السوداء على الصحة العامة للإنسان

1-تناول الحبة السوداء في الحمل وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، ترفع من معدلات حدوث الإجهاض لدى النساء، كما أن للحبة السوداء اثأر سيئة على هرمونات المرأة حيث أنها تسبب خللاً في غدد الحليب.
2-تزيد الحبة السوداء من نزيف الدورة الشهرية لذا يجب الإقلال منها في هذه الفترة.
3-تؤدي الحبة السوداء إلي حدوث جفاف حاد في الفم والشفتين.
4-ترفع الحبة السوداء من معدل دقات القبل.
5-أما عند تناول كميات كبيرة من الحبة السوداء فإنها تسبب العديد من مشاكل الكلى والجهاز التناسلي للرجل والمرأة وتعمل على تكوين الحصوات الكلوية وقد يصل الأمر إلى حدوث الفشل الكلوي.
6-أثبتت بعض الدراسات التي تم إجراؤها مؤخراً إلى أن للحبة السوداء خطورة كبيرة على الرجال، إذا أنها تتسبب في قتل الحيوانات المنوية لدى الرجال في مدة قياسية لا تتجاوز 15 دقيقة من تناولها، لذا يحظر على الرجل تناول حبة البركة نهائياً.
7-تسبب الحبة السوداء في أحداث سيولة في الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يأخذون ادوية للسيولة الحذر عند تناولها، كما أنها تتداخل مع بعض الأدوية مثل الاسبرين المضاد للسيولة وفي هذه الحالة قد تسبب تسمم.
8-ترفع الحبة السوداء من مستوى الكولسترول الضار في الأوعية الدموية مما يتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين.
9-أما شرب خليط الحلبة وزيت الخروع والحبة السوداء والتي يقوم الكثير من الأشخاص بشربه من اجل الحصول على القوة، فقد اثبتت الدراسات أنه يسبب انسداد في الشرايين.
10-تزيد حبة البركة من الوسط الحامضي للمعدة لذلك تزيد من إحساس الحموضة ومشاكلها.

الفوائد العامة لحبة البركة

علاج الربو:
أظهرت الأبحاث أن تناول مستخلص حبة البركة عن طريق الفم يهدئ السعال ،ويحسن الوظائف الرئوية لدى الأشخاص المصابين بالربو.
علاج مرض السكري:
حبة البركة يمكن أن تحسن مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري،كما أنها تخفض مستويات الكوليسترول لدى مرضى السكري.
علاج ضغط الدم المرتفع:
أظهرت الأبحاث أن تناول حبة البركة عن طريق الفم قد يقلل من ضغط الدم.
زيادة عدد الحيوانات المنوية:
حيث تساعد حبة البركة في علاج الرجال المصابين بالعقم الناتج عن قلة الحيوانات المنوية .
علاج التهاب الحلق وتورم اللوزتين:
أشارت الأبحاث  الى أن تناول حبة البركة عن طريق الفم لمدة 7 أيام يخفف الألم في مناطق الحلق واللوزتين.
علاجٌ لمشاكل البشرة:
تحتوي حبةُ البركة على الفيتامينات ،والأحماض الدهنية الأساسية ،ومضادات الأكسدة ،والأحماض الأمينية مما يجعلها علاجًا مثاليًا لجميع مشاكل البشرة.
علاج سرطان الجلد:
تساعد حبة البركة على استهداف خلايا الدم البيضاء ،وبالتالي تعزيز الجهاز المناعي مما يقوي الجسم ويجعله قادرًا على قتل الخلايا السرطانية.

الطريقة الصحيحة لتناول الحبة السوداء

تأخذ سبع حبات وتضعهم بفمك على الريق، ثم تمضغهن جيدا، وبعد طحنهن تماما بالأسنان، تبتلع ما تقدر عليه، ثم تتناول الماء وتتمضمض به وتبتلعه مع باقي الحبة السوداء، والأفضل ألا تطحن الحبة إلا عند الاستعمال، وذلك للحفاظ على الزيوت بها وتجنب تطايرها، أما زيت الحبة السوداء فإنه يحفظ في درجة حرارة الحجرة، وعند طحن البذور ووضعها مع العسل، فإنها لا تحفظ في الثلاجة بل توضع في وعاء قاتم اللون ويغلق جيدا وتحفظ في مكان مظلم. يوجد في الأسواق ثلاثة أنواع من الحبة السوداء، هم: الهندية والحبشية والقصيمية، لكن الأبحاث المعملية أثبتت أن مركباتها الكيميائية واحدة، أي أنه لا فرق بين تلك الأنواع، وعادة تكون الحبوب ثقيلة، أما الخفيفة فهي مغشوشة أو فاسدة.
الحبة السوداء مثلها كمثل باقي الأعشاب، لها فوائدها والإفراط في استعمالها يجلب الضرر والأذى، لذلك يمكن خلطها مع مكونات أخرى طبيعية كالعسل أو القرنفل أو الزنجبيل أو الزيوت الطبيعية مثل زيت السمسم، ولا ينصح باستخدامها لعلاج الأمراض الداخلية.



878 Views