أضرار حبوب اللقاح على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2021 7:18 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:03
أضرار حبوب اللقاح على الكلى


أضرار حبوب اللقاح على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم فوائد حبوب اللقاح للصحة العامة تابعوا السطور القادمة.

أضرار حبوب اللقاح على الكلى

تعتبر حبوب اللقاح من الأغذية المميزة المفيدة جدًا للجسم فهي تعتبر غذاء متكامل للجسم حيث تناولها بشكل مفرط يؤدي إلى الإصابة بالعديد من اضرار حبوب اللقاح ،كما وتعرف حبوب اللقاح أيضًا بحبوب الطلع، وهي عبارة عن لقاح الأزهار، أو تلك البودرة الناعمة التي توجد داخل الأزهار، فتلك الحبوب تعلق بأرجل النحل وتجمعه بسلة اللقاح الموجودة بالأرجل الخلفية للنحل ومن أضرار حبوب اللقاح على الكلى أن تناولها بكميات كبيرة قد يسبب حدوث آثار سلبية عليها، كما أنها قد تسبب خروج البروتين من الجسم مع البول وهذا أمر خطر على الكلى والكبد والجسم بشكل عام.

فوائد حبوب اللقاح

حبوب اللقاح لها العديد من الفوائد الهامة للجسم، لتجنب أضرار حبوب اللقاح من أهم الفوائد:
-تعمل على تعطيل نمو الخلايا السرطانية بالجسم، وهذا بالأخص عندما يتم خلطها مع العسل.
-تحسين عملية الأيض وحرق الغذاء بالجسم.
-علاج مشاكل فقر الدم والأنيميا.
-تحسين عمل الكبد.
-علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
-علاج مشاكل القولون وبالأخص الإمساك
-محاربة التوتر والاكتئاب.
-تحسين الحالة النفسية للفرد.
-علاج الإرهاق والتعب، كما تمد الجسم بالنشاط وتساعد على علاج الخمول والكسل.
-تعالج مشاكل الصداع والصداع النصفي وتقليل مشاكل الشيخوخة المبكرة.
-التقليل من مشاكل وأعراض مرض الزهايمر وتحسين عمل القلب.
-حماية الشرايين وتقوية الشعر ومنع تساقطه.
-منح الشعر مظهر صحي لامع وتحسين مظهر الجلد.
-علاج الآلام التابعة للدورة الشهرية.
-علاج مشاكل الجهاز التنفسي وتقليل الحساسية.
-علاج مشاكل البروستاتا عند الرجال.
-تعمل على علاج مشاكل العقم لدى كل من الرجال والنساء.
-تحسين عمل المبايض وتنشيط المخ وتحسين قدرة الذاكرة والاستيعاب.

نصائح للحفاظ على صحة الكلى

اتبع القاعدة الذهبية للترطيب وشرب الماء
نعلم جميعًا أن شرب الماء مهم لصحتك، ومع ذلك ، فإن شرب الماء الزائد ليس جيدًا أيضًا لجسمك، فيمكن أن يكون خطرًا كبيرًا إذا كنت مصابًا بالفشل الكلوي، فمن المستحسن تناول حوالي 8 أكواب في اليوم، سيساعد ذلك في الحفاظ على صحة كليتك وطرد السموم.
تناول نظام غذائي صحي لصحة (الكلى)
يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى، لذلك يجب على المرء أن يستهلك أطعمة صحية منخفضة الصوديوم ومنخفضة الكوليسترول تساعد في السيطرة على هذه الظروف الصحية وهي أفضل الخيارات لصحة الكلى علاوة على ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة معرضون بشكل أكبر لتلف الكلى لأن ذلك يؤدي إلى أمراض القلب والكلى، يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي وروتين التمارين في التغلب على السمنة، ويجب عدم تناول الأطعمة التي تضر بالكلى لأنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى، ويفضل تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضروات مثل القرنبيط والتوت الأزرق والأسماك والحبوب الكاملة وغيرها.
حافظ على لياقتك البدنية
جنبًا إلى جنب مع خطة نظام غذائي ثابت، من المهم أيضًا أن يكون لديك توازن تمرين بدني لصحة الكلى، يساعد التمرين أيضًا في تجنب العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض الكلى، كما ستساعدك التمارين المنتظمة أو حتى بعض النشاط البدني مثل الجري والسباحة والرقص، وما إلى ذلك في الحفاظ على الوزن الأمثل والوقاية من الحالات الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
حدد موعدا لفحص الكلى
“يُعرف مرض الكلى باسم” القاتل الصامت “لأن المرضى قد يفقدون 90٪ من وظائف الكلى قبل ظهور الأعراض،​ لذلك، فإن أفضل دفاع هو تحديد موعد فحص الكلى مع طبيبك من وقت لآخر، خاصة إذا كنت تعاني من أي أعراض لمرض الكلى.
ضبط سكر الدم
قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو حالة تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى بطريقة أو بأخرى، وعندما لا تتمكن خلايا جسمك من استخدام الجلوكوز أو السكر في الدم، يتعين على الكلى بذل جهد إضافي لتصفيته خارج الجسم وإذا استمرت هذه العملية ل في وقت واحد ، يمكن أن يؤدي إلى ضرر يهدد الحياة، ومع ذلك ، إذا كان بإمكانك التحكم في نسبة السكر في الدم ، فإنك تقلل أيضًا من خطر تلف الكلى، لذا ، فإن التحكم في نسبة السكر في الدم من النصائح المفيدة جدًا للحفاظ على صحة الكلى.
فحص وضبط ضغط الدم
تحتاج أيضًا إلى مراقبة مستويات ضغط الدم لديك والتحكم فيها، فإلى جانب سكر الدم، يلعب ضغط الدم أيضًا دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الكلى، والكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يعرفون حتى أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم لذلك ، تحتاج إلى فحص ضغط دمك لأنه جزء حيوي من فحص الجسم العام. تنطبق هذه القاعدة بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو كبار السن، بشكل مباشر أو غير مباشر ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى إتلاف الكلى، ويمكنك التحكم في مستويات ضغط الدم عن طريق الحفاظ على نظام غذائي صحي ، وممارسة الرياضة البدنية ، وغيرها من التعديلات / الأدوية التي ينصح بها طبيبك.

كيفية تناول واستخدام حبوب اللقاح

-تناول حبوب اللقاح يتم من خلال العديد من الطرق والوسائل، حيث يمكن تناول حبوب اللقاح من خلال مستخلص حبوب اللقاح، وذلك للتخفيف من خطرها، كما يمكن تناول 120 غراماً فقط من مسحوق الحبوب في أقراص الجيلاتين كل يومين لمدة شهرين، وهذا لعلاج الخصوبة وربع كفائتها لدى النساء والرجال، وكذلك علاج بعض المشكلات المرتبطة بأعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية المزمنة.
-كما يمكن تناول حبوب اللقاح من خلال كبسولات سائلة فيها مسحوق حبوب اللقاح وهذا ما أظهرته العديد من الدراسات العلمية مثل دراسة تناولتها مجلة Tikrit Journal of Pharmaceutical Sciences في عام 2005م والتي أكدت أنه يمكننا تناول 500 ميلغرام من الكبسولات هذه لمساعدتنا في زيادة الهرمونات الذكرية مثل هرمون التستوستيرون لدى المصابين بالعقم من الرجال، كما تعمل هذه الطريقة على زيادة حركة وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وبالتالي زيادة الخصوبة لديهم.
-كما يمكن خلط حبوب اللقاح ببعض المواد الغذائية الهامة، مثل عسل النحل، حيث توجد العديد من الوصفات بخلط حبوب اللقاح بعسل النحل الطبيعي وذلك للحصول على قيمة غذائية مرتفعة بسبب العسل، حيث تستعمل هذه الطريقة في علاج بعض الأمراض مثل التئام الجروح والشفاء منها والتقليل من الأمراض المناعية والأمراض المعدية، والسرطانات والقرحة الهضمية والتهاب القولون وغيرها من الأمراض المختلف



1168 Views