أضرار حبوب اللقاح

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2021 3:28 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:58
أضرار حبوب اللقاح


أضرار حبوب اللقاح نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم الفوائد الكاملة لحبوب اللقاح ونشير إلى الطرق المختلفة لتناولها.

أضرار حبوب اللقاح

-بعض الحالات تؤثر عليها حبوب اللقاح وتسبب لها الحساسية المفرطة.
-ضيق التنفس وبالأخص لدى النساء الحوامل والأطفال.
-الإصابة بالاضطرابات المعوية المؤقتة، وفي الغالب ما يتم ذلك ببداية استخدام الحبوب، وتزول تدريجيًا بعد استخدام الحبوب يوميًا.
-إصابة القولون بعدم الارتياح، ويحدث هذا بسبب الاستخدام الخاطئ لها بسبب تناولها بشكل مفرط.
-إجهاد المعدة أو الشعور بالألم بها، وهذا ينتج بسبب عدم مضغ الحبوب جيًدا قبل البلع.
-الشعور بالغثيان بالصباح، وهذا يتم بسبب عدم تقبل طعم الحبوب، لهذا يفضل أن يضاف لها العسل أو المربى.
-الإصابة بالاضطرابات المعوية مثل الاسهال المتكرر.
-تسارع وعد انتظام في ضربات القلب.
-قد تصاب بعض الحالات بالنوبات القلبية.
-الحكة المفرطة والإصابة بالتورم والانتفاخات والدوخة المستمرة والدوار وصعوبة التنفس.
-تزيد حبوب اللقاح من الوزن، لهذا ينصح بعدم تناولها من قبل من يعانون من السمنة.

كيفية تناول حبوب اللقاح

-يتم تناول حبوب اللقاح وفقًا للجرعات المناسبة التي يحددها الطبيب لكل حاجة على حدى لتجنب أضرار حبوب اللقاح.
-يرجى التأكد من تلك الجرعات وعدم الإفراط بها وأخذها بالأوقات التي حددها الطبيب المختص.
-وغالبًا ما ينصح الأطباء بتناول تلك الحبوب صباحًا على الريق وهذا قبل تناول طعام الفطور.
-تؤخذ ملعقة واحدة فقط صغيرة من بودرة حبوب اللقاح وإما أن تؤخذ وحدها أو بإضافة العسل أو المربى لها.
-وبالنسبة لجرعات الأطفال فهي تختلف على حسب عمر الطفل، كما أنه لا يجب أن تزيد الجرعة عن 20 جرام.
-ينصح الأطباء للأطفال من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات بتناول فقط 12 جرام من الحبوب باليوم.
-أما بالنسبة للأطفال من سن ست سنوات إلى 12 سنة فإن الجرعة المناسبة لهم تكون 16 جرام فقط باليوم، والأطفال من سن 12 عام فأكثر فتكون 20 جرام باليوم.

فوائد حبوب اللقاح

التخفيف من الالتهابات
قد تعمل حبوب اللقاح بشكل يشبه إلى حد كبير الأدوية المضادة للالتهابات، ففي دراسة قام بها علماء على جرذان وٌجد أن حبوب اللقاح ساعدت على تخفيف التورم وأعراض الالتهابات الظاهرة لدى الجرذان وخاصة تلك المرتبطة بأمراض الكبد.
محاربة الجذور الحرة
وجدت بعض الأبحاث أن حبوب اللقاح لديها العديد من الخصائص التي تجعلها تعمل بفعالية مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة للحفاظ على صحة الجسم، وإبطاء وتيرة الشيخوخة وتتواجد مضادات الأكسدة عادة في الأطعمة النباتية الأصل خاصة ذات الألوان الداكنة، ومن أمثلة مضادات الأكسدة الريسفيراترول المتواجد في عصير العنب والليكوبين المتواجد في الطماطم وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.
تعزيز صحة الكبد
يعمل الكبد عادة على تنقية الجسم من السموم المختلفة، وقد وجد الباحثون أن تناول حبوب اللقاح بشكل منتظم يساعد على الحفاظ على الكبد صحيًا وخاليًا من الأمراض وللتسريع من عملية شفاء الكبد من الأمراض أو أي ضرر قد يلحق به.
تقوية جهاز المناعة
يلعب جهاز المناعة في الجسم دورًا هامًا في الحفاظ عليه قويًا ومنيعًا ضد الأمراض المختلفة، قد وجدت مجموعة من الدراسات أن حبوب اللقاح ساعدت على كبح بعض ردود الفعل التحسسية لدى الفئران وأثبتت دراسة أخرى أن لحبوب اللقاح العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، مما قد يساعد في جعل حبوب اللقاح عنصرًا غذائيًا فعالًا في محاربة الفيروسات والأمراض.
التخفيف من حدة أعراض سن اليأس
وجدت بعض الدراسات أن مجموعة من النساء المصابات بسرطان الثدي كانت أعراض سن اليأس لديهن أقل حدة عندما بدأن بتناول حبوب اللقاح ومن الجدير بالذكر أن النساء اللواتي يتناولن أدوية هرمونية معينة قد يعانين من أعراض شبيهة بتلك التي تمر بها المرأة عندما تصل سن اليأس.
التخفيف من التوتر
تعمل حبوب لقاح نحل العسل على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي في الجسم خاصة الدماغ، ما يقلل من الضغط والتوتر، كما أن هذا يعمل على التخفيف من التعب والإرهاق.
تسريع عمليات الشفاء
وجدت بعض الدراسات أن حبوب اللقاح عند استعمالها بشكل موضعي على البشرة تساعد على تسريع عملية الشفاء، وذلك لأنها تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وتقتل البكتيريا المتواجدة في المنطقة وتعمل على ترطيب البشرة.
تعد مكمل غذائي ممتاز
تشير بعض البحوث التي تم إجراؤها على بعض الأشخاص أن تناول حبوب اللقاح بانتظام كمكمل غذائي قد يعود بالعديد من الفوائد على الجسم والصحة، بما في ذلك إنجاب أطفال أكثر قوة وصحة وتحسين وظائف وصحة العضلات وتحسين وتيرة عمليات الأيض في الجسم.

تعريف حبوب اللقاح

-حبوب الطلع أو حبوب اللقاح هى لقاح الأزهار وهو البودرة الموجودة في الزهور، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة، ويوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح.
-تقوم النحلة في تجميع ما علق في جسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية ، كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها هذا الأخير ثم يستخرج من الخلية.
-تعتبر غذائاً مثالياً إذ تحتوي على 18 فيتامين، أكثر من 25 معدن وما نسبته ثلاثون بالمائة أحماضاً أمينية ومثلها سكريات، يمكن أن يستعمل كغذاء مكمل بسبب غناها ، بالعناصر الغذائية الأساسية كما يمكن أن تستعمل كدواء مضاد للإلتهاب حسب دراسة أمريكية حديثة كما أنه يعتقد أن لها تأثيراً مضاداً للإكتئاب.



417 Views