أضرار حبوب تقوية الذاكرة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:56
أضرار حبوب تقوية الذاكرة


أضرار حبوب تقوية الذاكرة كذلك سنذكر ايضا فيتامينات للمخ والأعصاب وما هو أفضل مكمل غذائي للذاكرة كذلك سنذكر ايضا اهم اكلات تقوي الذاكرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار حبوب تقوية الذاكرة

1-لابد من التنويه بأن حبوب تقوية الذاكرة لها بعض الآثار الجانبية التي تتمثل في الشعور بالغثيان وآلام الرأس والاحساس بالعصبية، مع العلم أن التأثيرات الدوائية تختلف باختلاف مكوناتها وكذلك باختلاف طبيعية كل جسم.
2-من الممكن أن تتمثل أضرار حبوب تقوية الذاكرة لدى البعض في اضطرابات هضمية والتهابات بالمعدة والفم، بينما يمكن تصل لدى آخرين إلى الإصابة بارتفاع في إنزيمات الكبد مع الإصابة بالرعشة الجسدية والهيجان.
3-ولتقليل أضرار حبوب تقوية الذاكرة لابد من الالتزام بالتعليمات الطبية والفترة العلاجية المسموح بها لتناول الدواء المناسب وفقا للفئة العمرية والحالة الصحية.

فيتامينات للمخ والأعصاب

1-فيتامين ب12
يمنع الكوبالامين فقر الدم عن طريق المساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يحافظ على صحة الدماغ عن طريق منع ضمور أو فقدان الخلايا العصبية فيه التي تؤدي إلى الإصابة بالخرف أو فقدان الذاكرة.
2-فيتامين ب6 أو البيريدوكسين
يدعم فيتامين ب6 وظيفة الأعصاب من خلال التحكم في مستويات الهوموسيستين.
3-فيتامين ب7 أو البيوتين
هو فيتامين ضروري في إنتاج المايلين الذي يغطي الألياف العصبية في النخاع الشوكي والدماغ والعينين.
4-فيتامين ب1 أو الثيامين
يساعد في عملية تكسير وتحويل العناصر الغذائية من الكربوهيدارت إلى طاقة، كما أنه ضروري في عملية تقلص العضلات وتوصيل الإشارات العصبية.
5-فيتامين ب9 أو الفولات
أو ما يُسمى بحمض الفوليك وهو هام جدًا خاصة للحوامل؛ لأنه يحمي من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي والحبل الشوكي، كما أنه يحفز الناقلات العصبية في الدماغ وبالتالي يحمي من الإصابة بالاكتئاب.

أفضل مكمل غذائي للذاكرة

أحماض أوميغا 3
-وجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة أكسفورد أن وجود مستويات أعلى من أحماض أوميجا 3 الدهنية في الدماغ يعزز فوائد فيتامينات ب في تحسين الوظيفة الإدراكية.5
-وقد خضع أكثر من 250 شخصًا يعانون من ضعف القدرات العقلية لمجموعة من الاختبارات لقياس إدراكهم ومستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية EPA و DHA في دمائهم. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين عشوائيتين، وتلقيا إما مكمل فيتامين ب أو حبة دواء وهمي لمدة عامين. تم أيضًا قياس أدائهم المعرفي، ومقارنة النتائج بنتائج خط الأساس عند بدء الدراسة.
-ما اكتشفه الباحثون هو أنه بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من EPA + DHA، كان لمكمل فيتامين ب تأثير ضئيل أو معدوم في منع فقدانهم للمادة الرمادية. ولكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم مستويات أساسية عالية من EPA + DHA، كانت فيتامينات ب فعالة جدًا في منع التدهور المعرفي مقارنةً بالعلاج الوهمي. لقد غيرت هذه النتائج قواعد اللعبة حيث أظهرت أن فيتامينات ب تعمل بشكل أفضل على إبطاء معدل ضمور الدماغ في حالات الضعف الإدراكي المعتدل لدى أولئك الذين لديهم مستوى جيد من EPA + DHA.
-بالطبع، يرتبط تناول كميات أكبر من أحماض أوميغا 3 الدهنية بتحسين الحالة المزاجية والوظائف العقلية بشكل تلقائي. على سبيل المثال، وجد تحليل تابع لدراسة فرامنغهام الشهيرة للقلب أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى في الدم من حمض الدوكوساهيكسانويك DHA قد انخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 47% مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من هذا الحمض.
-تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن مجرد تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية 2-3 مرات أسبوعيًا أو تناول زيت السمك قد يمنح الشخص ما لا يقل عن 1000 مجم من أحماض EPA + DHA يوميًا مما قد يقلل من خطر الإصابة بتدهور عقلي حاد بنسبة قد تصل إلى 50%.6-8.

اكلات تقوي الذاكرة

1-الباذنجان
الباذنجان من الخضراوات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة. الباذنجان لتقوية الذاكرة
2-التفاح
التفاح من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، حيث إنه يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة.التفاح لتقوية الذاكرة
3-سمك السلمون
سمك السلمون يحتوي على الأحماض الدهنية المهمة التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الهيستامين، ولهذا يجب الحرص على تناول سمك السلمون لتقوية الذاكرة بشكل أفضل قبل الامتحانات.
4- الأفوكادو
الأفوكادو يحتوي على فيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين هـ، وهما من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على زيادة عمل الجهاز المناعي بشكل سليم. الأفوكادو لتقوية الذاكرة
5-المكسرات
تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز في الدراسة اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل. المكسرات لتقوية الذاكرة
6- البيض
تناول البيض على وجبة الإفطار يساعد على زيادة التركيز، وهذا لأنه يحتوي على فيتامين ب6 و ب12، واللذان يساعدان على تعزيز التركيز، حيث إن فيتامين ب12 يدخل في تركيب المواد الكيميائية التي توجد في الدماغ، إضافة إلى الكولين والذي يعتبر من النواقل العصبية التي تساعد على تعزيز الذاكرة وتقويتها.
7- السبانخ
تناول السبانخ مهم أثناء فترة الامتحانات لتقوية الذاكرة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا المخ، إضافة إلى تعزيز الجهاز العصبي.



454 Views