أضرار حبوب خميرة البيرة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:42
أضرار حبوب خميرة البيرة


أضرار حبوب خميرة البيرة وكذلك فوائد الخميرة البيرة على الريق، كما سنقوم بذكر محاذير استخدام خميرة البيرة، وكذلك سنتحدث عن أضرار خميرة البيرة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أضرار حبوب خميرة البيرة

من الضروري عدم تناول حبوب الخميرة البيرة لفترة طويلة، حيث أنها تسبب الكثير من الأضرار ومن هذه الأضرار التالي:
1- تسبب صداع الرأس.
2- الشعور بالمغص، وانتفاخات وغازات في المعدة.
3- يفضل عدم تناول الحوامل والمرضعات لحبوب خميرة البيرة، لأن تأثيرها غير معروفة على الأجنة، والأطفال الرضع.
4- قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية لحبوب خميرة البيرة، تؤدي إلى الإصابة بالحكة، وبعض التورم.
5- يزيد تناول حبوب الخميرة من حدة أعراض مرض كرون، ومن الضروري أن يتجنّب تناولها المصابون بالمرض.

فوائد الخميرة البيرة على الريق

– تحرق الدهون والشحوم المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، وتساعد بالتالي على إنقاص الوزن الزائد خلال وقت قياسي، ويوصى بهذا الصدد بخلط ما لا يقل عن ملعقة صغيرة من الخميرة مع كوب من الماء وتناول المزيج الذي ينتج عن هذه العمليّة في الصباح الباكر، مع الحرص على عدم الإفراط في تناوله بشكل يوميّ تجنّباً للنتائج العكسية، حيث يُلحق الإكثار من الخميرة أضراراً كبيرة بصّحة وسلامة المعدة، ويتسبب في العديد من التشنّجات والحساسية والمغص المعوي، في الوقت الذي تُستخدم فيه أيضاً للتخلص من مشكلة النحافة المفرطة، وذلك من خلال تناولها بعد تناول الوجبات الرئيسيّة وخاصّة الدسمة منها مباشرة، كونها تزيد من امتصاص الجسم لكافة العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.
– تتميّز باحتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد العضوي، والذي يعد أساساً لحل مشاكل الدم المختلفة، على رأسها ضعف وفقر الدم أو كما يسمى علمياً باسم الأنيميا.
– تنشّط الدورة الدموية في الجسم، مما يزيد من طاقته، وكذلك تساعد على تدفق الدم إلى فروة الرّأس وكافة خلايا الجسم، مما يجعل منها علاجاً فعّالاً لمشاكل الشعر المختلفة، على رأسها التساقط والجفاف والتكسر، نظراً لدورها الكبير في تغذية بصيلات الشعر بالفيتامينات والأملاح الأساسيّة.
– تضم مجموعة من الفيتامينات الأساسيّة على رأسها فيتامين B12، وهو أحد فيتامينات ب الثمانية، والذي يُعد أساساً لقوة الوظائف العقلية والدماغيّة، وتنتج عن نقصه العديد من المشكلات كالنسيان وضعف وانعدام التركيز والانتباه، ويعتبر نقصه أحد أكثر المشاكل الصّحية شيوعاً وانتشاراً في وقتنا الحاضر.
– تعالج بصورة فعّالة مشاكل والتهابات الأعصاب، وكافة الأوجاع المرافقة لها.
– تحارب الاكتئاب ومشاعر الحزن، وتقي من اضطرابات النّوم أو كما تسمى بالأرق، وتستخدم على نطاق واسع للتخلّص من الصداع. تعالج مرض السكري، كونها تخفض معدل السكر في الدم، حيث تحتوي على الكروم المنظم لمستويات السكر.
– تقي من أمراض القلب والشرايين الخطيرة، كونها تخفض معدل الكوليسترول في الدم، وتسهل من وصول الأكسجين إليه بفضل احتوائها على نسبة جيّدة من الألياف.
– تقي من مرض النقرس، وتحارب الجذور الحُرة المسببة لانتشار الخلايا السرطانية.
– تمنح البشرة النعومة والنضارة اللازمة.

محاذير استخدام خميرة البيرة

1- المصابون بحساسية الخمائر:
يمكن أن تسبب خميرة البيرة الحكة والتورّم عند الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه الخمائر.
2- مرضى كرون:
يمكن لخميرة البيرة أن تزيد سوء حالة المصابين بمرض كرون، لذا يجب عدم استخدام خميرة البيرة بالنسبة للمصابين بهذا المرض.
3- مرضى السكري:
يمكن أن يؤدي تناول خميرة البيرة المحتوية على عنصر الكروم إلى خفض مستويات السكر في الدم، لذا فإنَّ استخدام خميرة البيرة قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير عند مرضى السكري الذين يتناولون أدوية خفض سكر الدم، وفي هذه الحالة يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية.
4- المصابون بضعف الجهاز المناعي:
توجد بعض المخاوف حول أنَّ خميرة البيرة قد تزيد خطر الإصابة بعدوى الدم لدى الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي، كالمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، والسرطان، والأشخاص الذين تناولوا أدوية لمنع رفض الجسم العضو المزروع فيه، وللبقاء على الجانب الآمن يجب استشارة مقدّم الرعاية الصحي قبل تناول مكمل خميرة البيرة بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون جهاز مناعي ضعيف.

أضرار خميرة البيرة

يُعتبر تناول خميرة البيرة على المدى القصير آمناً لمعظم الأشخاص، ولكن لا يُنصح بتناولها لفتراتٍ طويلةٍ؛ وذلك لعدم توفر معلوماتٍ كافيةٍ عن مدى سلامة استهلاكها على المدى البعيد، كما يُنصح بعدم استخدامها من قِبل الأم الحامل، والمُرضع، والمصابين بداء كرون، والأشخاص الذين يتحسسون من الخمائر، والذين يعانون من الإصابة المتكررة بعدوى الخمائر، والمصابين بارتفاع ضغط الدم، والذين يعانون من الماء الأزرق في العين، والمعرضين للإصابة بمرض النقرس.
بالإضافة إلى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة؛ كالمصابين بمرض السرطان، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بتناول خميرة البيرة؛ لأنّها قد تتفاعل مع العديد من الأدوية؛ مثل: أدوية مضادات الاكتئاب، وأدوية مضادات الفطريات، وأدوية السكري؛ إذ يسبب تناولها بالتزامن مع هذا النوع من الأدوية حدوث هبوطٍ بسكر الدم، وتوضّح النقاط الآتية مضار هذه الخميرة:
1- تُسبب خميرة البيرة بعضاً من الآثار الجانبية ومنها؛ الغازات، والانتفاخ، والصداع النصفي، والإمساك، تخلو خميرة البيرة من فيتامين ب12؛ لذلك يجب الحرص على تناول مصادر هذا الفيتامين لتجنب الإصابة بفقر الدم، ونقص فيتامين ب12 الذي يسبب التعب والإعياء.
2- تُضعف جهاز المناعة؛ إذ إنَّ هناك قلقاً من أنَّ خميرة البيرة قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى الدموية لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري، وللبقاء في الجانب الآمن ينصح بالتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تناول هذا النوع من الخميرة.
3- تُسبب ظهور أعراض الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية الخمائر؛ وبالتالي يجب التوقف عن استهلاك مكملات خميرة البيرة ومراجعة الطبيب فوراً عند ظهور هذه الأعراض:
– مشاكل في التنفس، أو ضيق في الصدر أو الحلق.
– ألم في الصدر.
– الشرى، أو الحكة، أو انتفاخ في الجلد.



412 Views